الجمعة 14 رجب / 26 فبراير 2021
 / 
06:50 ص بتوقيت الدوحة

صدور العدد الجديد من «فنار».. يمكنكم قراءته من هنا

الدوحة- العرب

الثلاثاء 05 يناير 2021
الفنان علي عبد الستار ضيف مجلة فنار

علي عبد الستار ضيف مجلة "فنار": غنّيت للحلم العربي ونستعد لإطلاق قناة فضائية

اختتمت مجلة "فنار" عامَها الثالث (مطلع 2018 عن دار العرب)، بصدور عددها الثاني عشر، والذي واكب احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر، حيث استضاف العدد الجديد نجم الأغنية القطرية الفنان علي عبد الستار، مؤسس إذاعة "حبايب أف أم"، والذي أكد – في حوار مطوّل للمجلة – أنه يستعد لإطلاق أول قناة تلفزيونية خاصة في قطر، كما استضاف العدد سعادة السيدة ستيفاني ماكولم السفيرة الكندية بالدوحة، والتي توجّهت بالتهنئة إلى قطر أميرًا وحكومة وشعبًا، بمناسبة اليوم الوطني 2020، مُشيدة بتطوّر العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الصديقين على صُعُد مختلفة.

واحتوى العدد الجديد من "فنار" تقريرًا عن المسير الوطني على كورنيش الدوحة بحضور صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وأصحاب السعادة الشيوخ وكبار المسؤولين في الدولة، بالإضافة إلى عامة الشعب الذي احتشد للاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية، مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كورونا العالمي (كوفيد – 19).

كتارا تعود للنشاط الميداني

كما تضمّن العدد في باب المتابعات "نوارس" موضوعاتٍ ثقافية منوّعة من عواصم وبلدان عربية عديدة؛ فمن فلسطين جاء موضوع "البحر الميت: وجهة سياحية وعلاجية مهددة بالاندثار" أعدّته الكاتبة سما حسن، ومن اليمن تقرير "الناقلة صافر.. قنبلة موقوتة في خاصرة البحر الأحمر" كتبه محمد محمد إبراهيم، ومن الدوحة تغطية بانورامية موسّعة لفعاليات المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا، بعد عودتها إلى النشاط الميداني، عبر مهرجانات "سهيل للصيد والصقور" و"المحامل التقليدية" و"السوق الثقافي الدولي للحرف والصناعات التقليدية"، وغيرها.. بالإضافة إلى الإعلان عن جاهزية "استاد أحمد بن علي.. رابع استادات مونديال قطر 2022" الذي شهد نهائي كأس سمو الأمير المفدى لكرة القدم 2020، حيث توجّت المباراة النهائية على أرض الملعب المونديالي بفوز نادي السد على النادي العربي بنتيجة (2 / 1)، وسط أجواء احتفالية مبهرة.

نحمدك يا ذا العرش

في زاويته "أقداح وأرواح" كتب الأديب والمهندس القطري ناصر الهلابي عن اليوم الوطني، وشعاره المعبّر هذا العام: "نحمدك يا ذا العرش"، وكتب الإعلامي العربي عرفان نظام الدين في "الزمن الجميل" عن الفنانة الكبيرة "سميرة توفيق: إحياء الغناء البدوي"، فيما كتب الناقد المغربي الدكتور عبد الرحيم العلام في "إشراقات" عن رحيل الفنان التشكيلي المغربي الكبير محمد المليحي، واحتلتْ الصفحة الأخيرة "شرفة" قصيدةُ "العطر" للشاعر والروائي القطري عبد الرحيم الصديقي.

في باب "أدب وفن" ثمَّة حوار مع الشاعر والدبلوماسي الفلسطيني عبد الله عيسى المقيم في موسكو منذ ثلاثة عقود، والذي ترأس مؤخرًا لجنة تحكيم المهرجان الدولي "يسنين: شاعري"، أجرته الشاعرة ميلينا مطانيوس عيسى، وحوار آخر مع الكاتبة القطرية مريم ياسين الحمادي المدير العام للملتقى القطري للمؤلفين، أجرته إشراف محمد، ومقال نقدي عن الفنان والنحات العراقي أحمد البحراني المقيم في قطر منذ عقدين كتبه عبد الله الحامدي (مدير التحرير) حول المعرض الأخير للفنان "مخدّة" بجاليري المرخية في "مطافئ: مقر الفنانين"، كما نُشر في هذا الباب قصائد قصيرة للشاعر الهندي الشاب وبين شالمبرمي بعنوان "ياسمين في الفناء"، ترجمها مواطنه محمد رافع كوتوفادمي، ونصٌّ نثريٌّ للشاعرة والكاتبة المغربية فاطمة الزهراء بنيس تحت عنوان "بوح في زمن كورونا".

مفهوم الحرية في الإسلام

في باب "قطوف" تناول فضيلةُ الشيخ الدكتور عكرمة صبري إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس "مفهوم الحرية في الإسلام"، مؤكدًا أن ديننا الحنيف قرّر أن يكون الإنسان حرًّا لا عبدًا، وجفّف منابع الرقّ، فيما كتب الباحث والقاص المصري المقيم في قطر محمد همام فكري عن عميد فنانين الاستشراق في العالم العربي "ديفيد روبرتس"، واحتوى الباب زيارة مصوّرة إلى "محمية الجنوب" في موسم التخييم أو "الهجرة إلى البرّ القطري".

في باب "طب وصحة" كتبت عبير أحمد عن "لقاح كورونا.. بين النتائج المبشرة والمخاوف المطروحة"، وفي "المكتبة" تناول الناقد الأديب الدكتور حسن رشيد رواية "أرواح غاضبة" للكاتب القطري خلف آل خلف الذي اقتحم عالم الفانتازيا في عمله الجديد، فيما تناولت الشاعرة والكاتبة إخلاص فرانسيس ديوان الشاعر السوري جميل داري "لا جناح لي"، وتناول الشاعر والناقد حمزة قناوي ديوان الشاعر اللبناني أديب صعب "حيث ينبع الكلام"، وقدَّمتْ الكاتبة دعد ديب قراءة في كتاب

"الهامشية في الأدب التونسي: تجربة جماعة تحت السور" للباحثة والكاتبة التونسية ابتسام الوسلاتي.

وختامًا جاءت "الرحلة" من فلسطين بقلم الكاتب والصحفي أمجد عرفات عن "الخليل: مدينة الأنبياء"، والتي تحتوي المقام الإبراهيمي، أقدم المعالم البشرية في الأرض.

يذكر إن المشرف العام على مجلة فنار الإعلامي الأستاذ جابر الحرمي، ومدير التحرير عبد الله الحامدي، ورسام الغلاف الفنان إسماعيل عزام.

لقراءة العدد الـ 12 من مجلة فنار من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/38gYHas

 

_
_
  • الظهر

    11:47 ص
...