الخميس 15 جمادى الآخرة / 28 يناير 2021
 / 
11:54 ص بتوقيت الدوحة

«الجاباندي».. اتجاه حديث مفعم بالدفء

الدوحة - العرب

الخميس 03 ديسمبر 2020

يجمع أسلوب «الجاباندي» في التصميم، بين نمطين مختلفين للعديد من الأذواق، ملبياً رغبة الباحثين عن تصميم منزلي بسيط وأنيق في آن واحد، ومنذ أن ظهر هذا النمط المبتكر الذي يعتبره المختصون في الديكور هجيناً، ما لبث أن ينتشر ويلقى رواجاً كبيراً، كونه يمنح الشعور بالراحة ببساطته، والإعجاب بمظهر البيت الجميل والأنيق.
ويشمل «الجاباندي» الطابع الحديث الذي يتميز به التصميم الاسكندنافي، والأناقة الخالدة التي تتسم بها التصاميم اليابانية، ليخلق موضة تجمع بين أفضل ما يمتاز به كلا الأسلوبين.
ويكمن سبب الجمع بين هذين الأسلوبين، في كونهما يأتيان من جهات مختلفة من العالم، ويشتركان في نقاط متماثلة، وكلاهما يجسد البساطة، ويركز على أهمية إنشاء غرف قائمة على الوظيفة التي صممت من أجلها بالقليل من الأثاث، عوضاً عن تكديس الديكور الذي لا يصلح لشيء. وتساعد الاختلافات بينهما في تحويل هذه العملية إلى فكرة مثيرة للاهتمام، وفي حين تعتمد التصاميم اليابانية نوعاً من الملاسة والتناسق، تضيف التفاصيل الريفية في التصميم الشمالي الحدّة والتباين، وبينما تميل التصميمات الداخلية الاسكندنافية إلى أن تكون ذات ألوان محايدة، تمنح الألوان الغنية المعتمدة في التصميم الياباني مزيداً من الدفء للغرفة.
كما يعتمد هذا النمط على المواد الطبيعية مثل الخشب والقطن، مع اعتماد الأبيض كاللون الرئيسي، وفي النمط الياباني، يعكس المصممون إحساساً بالهدوء محيطاً بصخب الألوان الغنية ليحقق التوازن الذي يعدّ أساسياً في عالم الديكور الداخلي بشكل عام.
ويعتبر المصممون التباين مفتاحاً لإنشاء تصاميم داخلية تجذب الانتباه، وهو ما يبدو جلياً في ديكور «الجاباندي»، وفي هذه الحالة، تُعد لوحة الألوان المعتمدة أسهل طريقة لمعرفة كيفية ظهور هذا الاتجاه الذي قدّم مظهراً جديداً ومثيراً.
وتكمن الخطوة الأولى في فهم الألوان المحددة لكل نمط، ويتميز التصميم الاسكندنافي بمزيج من الألوان الفاتحة المحايدة والأخشاب الطبيعية، ويعرف النمط الياباني بألوانه الأغنى، وبإضافاته اللافتة للنظر من الأسود والأحمر. وتبدأ معظم الغرف المصممة وفقاً لنمط «الجاباندي» بقاعدة أغمق، ثم يبدأ التباين من خلال دمج مزيج من الأخشاب الفاتحة، وإدخال اللون الأسود، يمكن إضافة بضعة ألوان حيوية من خلال بعض قطع الأثاث الطبيعي مثل النباتات المنزلية.
كما تشترك التصميمات الداخلية الاسكندنافية في نقطة واحدة، حيث يمكن التعرف على الأثاث حسب النمط على الفور، ويتكون الأثاث الاسكندنافي عادة من خشب فاتح، وتتميز القطع اليابانية بأخشاب ملونة أو مطلية، وتأتي بأشكال منحنية أكثر أناقة.
وفي هذا السياق، يصبح «الجاباندي» منطقياً، فاستخدام مزيج من الاثنين في التصميم يمنح الشعور بالتباين المتناغم، ويوصي المصممون بألا تتردد في استخدام مزيج من الألوان الخشبية ودمج الخطوط المنحنية والمستقيمة، فذلك يؤدي إلى خلق إحساس فريد تتميز به الغرفة، مما يساعد على جعلها مثيرة للانتباه.

_
_
  • العصر

    2:53 م
...