الأحد 6 رمضان / 18 أبريل 2021
 / 
06:47 ص بتوقيت الدوحة

د. نائلة درويش مديرة مركز أم صلال الصحي لـ «العرب»: عيادة أسنان خاصة لحالات الاشتباه بـ «كورونا»

حامد سليمان

الخميس 04 مارس 2021

دراسة إضافة عيادة التوقّف عن التدخين والطب النفسي
59 ألف شخص عدد المسجلين بالمركز 
نستقبل نحو 450 مراجعاً يومياً لعمل مسحات «كوفيد - 19».. وتطعيم قرابة 200 شخص كل يوم
نحو 20 % نسبة المتخلّفين عن مواعيدهم الصحية
 

قالت الدكتورة نائلة درويش سعد مديرة مركز أم صلال الصحي: إن المركز يستقبل بين 300 إلى 450 مراجعاً يومياً لعمل مسحات «كورونا»، إضافة إلى تطعيم 150 إلى 200 شخص يومياً، وكشفت عن توفير عيادة أسنان خاصة للحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس، ويعانون من مشكلات بالأسنان.
وأضافت د. نائلة درويش في حوار مع «العرب»: أن عدد المسجلين بالمركز يصل إلى قرابة 59 ألف شخص، مشيرة إلى أن المركز مخصص في الوقت الحالي للحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا «كوفيد - 19»، واستقبال الحالات المصابة لإجراء التحاليل اللازمة وتحويلها للحجر الصحي أو المستشفى على حسب الحالة، إضافة إلى وجود خدمة إعطاء لقاح «كوفيد - 19».
وذكرت أن نسبة المتخلّفين عن الحضور لمواعيدهم الصحية أقل من 20 %، مشيرة إلى أنه تجري دراسة لإضافة عيادة خاصة بالتوقف عن التدخين والطب النفسي.
ونوهت بأن المركز يخدم مناطق أم صلال «أم صلال علي وأم صلال محمد»، وأم العمد وأم عبيرية والصخامة والخريطيات وأزغوى، وأن خدمة توصيل الدواء للمنازل ما زالت متوفرة، حيث يتم صرف قرابة 10 آلاف وصفة في الشهر.
 وإلى نص الحوار:

 في البداية.. هل عادت جميع خدمات مركز أم صلال الصحي للعمل؟
- كلا، لم تعُد كافة الخدمات للعمل حتى الآن، ما زال مركز أم صلال الصحي مخصصاً لفحص الحالات المشتبه في اصابتها بـ «كوفيد - 19» واستقبال الحالات المصابة لإجراء التحاليل اللازمة وتحويلها للحجر الصحي أو المستشفى على حسب الحالة، إضافة إلى وجود خدمة إعطاء لقاح ضد الفيروس.  أما بالنسبة لباقي الخدمات كعيادة الحوامل، والطفل السليم والتحصينات فيتم استقبال مراجعي مركز أم صلال في مركز جامعة قطر الصحي، وبالنسبة لعيادات الأسنان يتم تحويلها إلى مركز لعبيب الصحي.

 كم عدد المسجلين في المركز؟ وكم يبلغ عدد المراجعين؟
- عدد المسجلين يصل إلى قرابة 59 ألفاً.. أما بالنسبة لعدد المراجعين فقد زاد في الفترة الأخيرة، فالحالات التي تحضر من أجل عمل مسحات كورونا «كوفيد - 19» تتراوح بين 300 مراجع إلى 450 مراجعاً في اليوم، إضافة إلى من يحضرون من أجل الحصول على التطعيم، وعددهم يتراوح بين 150 إلى 200 شخص يومياً، أما بالنسبة للحالات المصابة الذين يراجعون المركز لإجراء التحاليل والفحوصات فيتراوح عددهم من 30 إلى 50 حالة يومياً.

رسالة إلى المراجعين
 وما نسبة المتخلّفين عن مواعيدهم الصحية؟
- المركز في الوقت الحالي لا يعمل بنظام المواعيد؛ لأنه يعمل على المسحات الطبية للمشتبه في إصابتهم بـ «كورونا» والمصابين بالفيروس، وبداية من 23 ديسمبر 2020 بدأنا في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا «كوفيد - 19»، وعيادة التطعيم هي الوحيدة التي تعمل بنظام المواعيد، ونسبة المتخلّفين عن الحضور أقل من 20 %.
والتزام المراجعين بمواعيدهم يحسّن من جودة الخدمات؛ لذا بدأنا في الفترة الأخيرة زيادة تسجيل عدد المرضى على نفس العيادة عن المستويات المعتادة، بحيث إنه في حال تخلّف شخص عن موعده يمكن الاستفادة بهذا الموعد بالنسبة لمراجع آخر. 

 ما العيادات والخدمات والتخصصات المتوافرة بالمركز في الأوقات العادية بعيداً عن الجائحة؟
- يقدم مركز أم صلال الصحي معظم الخدمات الصحية، والعيادات المتوفرة في المركز هي عيادة طب الأسرة، ويندرج تحتها الطب العام، عيادة الحوامل، عيادة المرأة السليمة، وخدمات ما بعد الولادة وعيادة الأمراض المزمنة، إضافة إلى العيادات التخصصية كعيادة العيون والأنف والأذن والحنجرة، وعيادة الأطفال، وعيادة الأسنان «بما في ذلك عيادة الأسنان العامة، عيادة عصب الأسنان، عيادة جراحة الأسنان وعيادة الأسنان للأطفال»، إضافة إلى الخدمات الأخرى كخدمات المعافاة التي تشمل النادي الرياضي وبركة السباحة، عيادة اختصاصي التغذية، عيادة التثقيف الصحي، العلاج الطبيعي، أشعة وتصوير تلفزيوني، إضافة إلى خدمات التمريض، الصيدلية، المختبر والتحاليل الطبية، الاختصاصية الاجتماعية، تسجيل مدارس وخدمات القومسيون الطبي.

 ما الذي تقدمه عيادة الأسنان المخصصة للأطفال؟
- بعض حالات الأسنان لدى الأطفال تحتاج إلى اختصاصي أسنان أطفال، ويحال الأطفال على هذه العيادة في حال حاجتهم لمختصين، وكذلك لدينا عيادة مختصة لمن يحتاجون لطبيب عصب، فلدينا عيادة أسنان عامة، وعيادة أسنان أطفال، وعيادة عصب أسنان، وعيادة جراحة أسنان.

خدمة الحالات المستعجلة

 هل تمت إضافة خدمات مؤخراً أو تخططون لإضافة المزيد من الخدمات خلال الفترة المقبلة؟
- نعم.. فقد تمت إضافة خدمة الحالات المستعجلة نهاية أكتوبر 2020، وهي عيادة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع؛ لاستقبال الحالات الطارئة والمستعجلة، أما الحالات الروتينية فلا يتم استقبالها في هذه العيادة.
وتتم دراسة إضافة عيادة التوقّف عن التدخين والطب النفسي.

 ما أوقات عمل المركز في مختلف الأقسام؟
- المركز يعمل على مدار 24 ساعة يومياً، ولكن في الفترة من الحادية عشرة مساء وحتى السابعة صباحاً يستقبل الحالات الطارئة والمستعجلة فقط، أما باقي الخدمات فتقدم من السابعة صباحاً وحتى الحادية عشرة مساء.

 ما المناطق التي تتبع في خدماتها الصحية مركزكم؟
- أم صلال «بما في ذلك أم صلال علي وأم صلال محمد» وأم العمد وأم عبيرية والصخامة والخريطيات وأزغوى.

 هل يقدم المركز خدمات الأسنان للحالات المشتبه في إصابتها بـ «كورونا»؟
- نعم، تم توفير عيادة أسنان خاصة لهذه الفئة في مركز أم صلال الصحي، حيث يتم استقبال الحالات المشتبه في إصابتها بـ «كوفيد - 19»، والتي تعاني من ألم في الأسنان.

توصيل الوصفات الدوائية 

 هل خدمة توصيل الوصفات الدوائية للمنازل ما زالت متوفرة بالمركز؟
- نعم، نوفر خدمة توصيل الدواء للمنازل، إضافة إلى الاستشارات الهاتفية، فيمكن أن يتواصل المريض مع أطباء المركز، ويتسلم الدواء من مركز آخر، ويتم صرف قرابة 10 آلاف وصفة دوائية في الشهر.

 وهل خدمة الرعاية الطبية المنزلية ما زالت متوفرة؟
- نعم، ما زلنا في مركز أم صلال الصحي نوفر هذه الخدمة، ولكن من خلال مركز جامعة قطر الصحي، فكوادر الرعاية الطبية المنزلية، ممن كانوا يعملون في مركز أم صلال الصحي موجودون بمركز الجامعة، وكذلك عيادة التطعيمات للأطفال وعيادة الحوامل، وغيرها من الخدمات التي نسعى جاهدين لئلا تتوقف، أما خدمات عيادة الأسنان فيتم تقديمها من خلال مركز لعبيب الصحي.

 هل سيشهد المركز توسعة أو تطويراً خلال الفترة المقبلة؟
- لا يوجد خطه لتوسعة المركز.. حيث إنه من المراكز الجديدة التي تقدم كافة الخدمات الصحية، وتصميم مركز أم صلال فريد من نوعه في قطر، فسعته وتصميمه مختلف عن باقي مراكز الرعاية الصحية الأولية الجديدة.

_
_
  • الظهر

    11:33 ص
...