الأربعاء 14 جمادى الآخرة / 27 يناير 2021
 / 
06:37 ص بتوقيت الدوحة

مدير إدارة الثروة الحيوانية لـ"العرب": شهادات حيازة عزب جديدة

منصور المطلق

الأربعاء 02 ديسمبر 2020
عبد العزيز الزيارة

عبد العزيز الزيارة لـ «العرب»: مبادرات لتشجيع المجمّعات على التحوّل الاقتصادي لتعزيز الأمن الغذائي

كشف السيد عبد العزيز الزيارة -مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة- عن إصدار شهادات جديدة لحيازة العزب الحيوانية بالدولة.
وقال في تصريحات خاصة لـ «العرب»: إن الشهادات الجديدة عبارة عن بطاقة منشأ تختلف نوعاً ما في التصميم عن شهادات الحيازة القديمة، وأكد أن هذا التغيير يأتي في إطار حرص الوزارة للارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة للجماهير.
بجانب تنفيذ العديد من المشاريع التي تخدم العزب، من ضمنها مشروع تطوير مجمعات العزب الذي سيتم تنفيذه قريباً حتى عام 2023.
وأضاف أن التطوير يشمل تسوير مجمعات العزب، وإنشاء أسواق بها، بالإضافة إلى عيادات بيطرية، ومحال خدمية، مثل الحلاقين ومحلات البقالة لخدمة رواد العزب والعاملين بها.
وأضاف أن المجمعات سوف تضم محلات أخرى لخدمة الثروة الحيوانية مثل مقرات لبيع الإعلاف المركزة والخضراء لتجميع حليب الأغنام، ومحلات لجز الصوف وصيدلية بيطرية.
وفيما يخص دعم العزب قال مدير إدارة الثروة الحيوانية: «توفر الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية مياه وشرائح كهرباء مدعومة، بالإضافة إلى الإعلاف المدعومة والمجانية للعزب التي تشارك في مبادرات الوزارة».
وأوضح أن البعض من ملاك العزب لديهم مفهوم ترفيهي للعزب، بينما نحاول من خلال المبادرات وحملات التوعية المختلفة تغيير هذا المفهوم وتشجيعهم على زيادة الإنتاج، حتى تكون العزب اقتصادية وليست ترفيهية لتعزيز الأمن الغذائي.
وأشار الزيارة إلى العديد من المبادرات التي أطلقتها الوزارة للتشجيع على زيادة الإنتاج، من بينها مبادرة شراء الأغنام من العزب، قبل 3 سنوات، وقال: «في كل عام نسجل زيادة في عدد المشاركين وكمية الإنتاج، وقد وصلنا العام الماضي إلى 12 ألف رأس، ونهدف إلى 25 ألف رأس يتم توريدها سنوياً إلى الأسواق.

_
_
  • الظهر

    11:47 ص
...