الإثنين 7 رمضان / 19 أبريل 2021
 / 
03:39 م بتوقيت الدوحة

المركز الدولي للأمن الرياضي يستقبل 240 حالة تلاعب ومزاعم فساد

قنا

الأحد 03 نوفمبر 2019
المركز الدولي للأمن الرياضي
أعلن المركز الدولي للأمن الرياضي، عن تلقيه أكثر من 240 حالة ادعاء حول وجود انتهاكات ومخالفات متنوعة في الرياضة من عدد من مناطق ودول العالم، وذلك عبر خدمة "الخط الساخن للنزاهة في الرياضة"، التي تستهدف المساعدة في الكشف عن حالات التلاعب في المباريات ومزاعم الفساد والانتهاكات.
وكان المركز قد أطلق في عام 2018، خدمة الخط الساخن، وهو خدمة عالمية تستهدف المساعدة في الكشف عن حالات التلاعب في المباريات ومزاعم الفساد والانتهاكات المحتملة في الرياضة، تماشيا مع الدور الريادي المتعاظم للمركز في حماية الرياضة العالمية على مدار السنوات الماضية.
وأشار البيان الأخير الصادر عن المركز الدولي للأمن الرياضي إلى ارتفاع عدد الحالات التي تلقاها القائمون على الخدمة في مقر مركز الخط الساخن في كندا إلى أكثر من 240 حالة حول وجود انتهاكات ومخالفات متنوعة في مختلف الرياضات العالمية، ونحو 87% من الشكاوى تخص كرة القدم ثم بعد ذلك تأتي رياضات التنس والهوكي وألعاب القوى.
ونجحت خدمة "الخط الساخن للنزاهة في الرياضة" التي أطلقها المركز الدولي للأمن الرياضي في الوصول بسرعة إلى القاعدة المستهدفة في الرياضة العالمية لتصبح في وقت قصير منصة دولية جاذبة توفر للرياضيين والمشجعين وسيلة للإبلاغ عن قضايا النزاهة في الرياضة.
وقال السيد محمد بن حنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي إن هناك "وحدة للتحقيقات الخاصة" تابعة للمركز هي المخول لها صلاحية التحقيق في ادعاءات الفساد والانتهاكات المحتملة في الرياضة بكل سرية ومهنية وشفافية وقد أجرت هذه الوحدة تحليلا لجميع الحالات المستقبلة كما أنها تولت النظر في كافة الأدلة والإثباتات المقدمة.
وأضاف أن المركز ومنذ تأسيسه في 2011 لا يعنى فقط بطرح القضايا العالمية الرياضية الملحة على طاولة أصحاب القرار في العالم، بل يهتم بذات القدر بإيجاد الحلول الملموسة على أرض الواقع وتكريس الإرث الذي يخدم كل المنتسبين للرياضة العالمية من لاعبين وأندية وجماهير واتحادات رياضية.
وتابع "أن الإقبال المرتفع على خدمة الخط الساخن في هذه الفترة الوجيزة منذ إطلاقها لم يكن مفاجأة لنا خاصة وأن الخدمة تم تدشينها بناء على دراسة علمية"، معتبرا أن هذا الإقبال يعكس ثقة المجتمع الدولي الرياضي في قدرة المركز الدولي للأمن الرياضي على إدارة التحقيقات الحساسة والمعقدة بشكل فعال وسري وذلك في ظل الطلب المتزايد على التحقيقات المستقلة وخدمات الاستخبارات في صناعة الرياضة.

_
_
  • المغرب

    5:59 م
...