الجمعة 19 شوال / 20 مايو 2022
 / 
05:39 م بتوقيت الدوحة

ما هي أفضل وضعية للنوم؟ 

الدوحة- العرب

الثلاثاء 03 مايو 2022
صورة تعبيرية

يقضي معظم الناس ثلث حياتهم في النوم أو الراحة، حيث يعيد الجسم في أثناء النوم شحن نفسه ويصلح نفسه. وغالبًا ما يكون النوم جيدًا ليلًا حسب وضعيتك.

ويشارك خبراء النوم في مايو كلينك الأمريكية أبرز النصائح حول أفضل وأسوأ وضعيات النوم ولماذا هي مهمة.

أولًا: أسوأ وضعية للنوم:

يعتبر النوم على الظهرمن أسوأ وضعيات النوم، خاصةً إذا كنت تعاني من انقطاع النفس النومي وتقول الدكتورة كراهن، طبيب النوم في مايو كلينك في بولاية أريزونا الأمريكية: "أعرف أن الكثير من الناس يجدونها مريحة، لأنهم لا يضعون ثِقلهم على مفاصلهم. النوم على الظهر يعني أن يميل لسانك وفكك للأسفل ويغلقا مجرى الهواء. بل إن الكثير من الناس يشخرون أكثر وهم نائمون على ظهورهم ويساعد النوم على بطنك في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا، ولكنه قد يجهد العمود الفقري والرقبة.

ثانيا: أفضل وضعية للنوم

بدوره قال الدكتور سومرز، طبيب القلب في مايو كلينك في مدينة روتشستر، ولاية مينيسوتا، ومدير مرفق النوم داخل مركز مايو كلينك للعلوم السريرية والتحويلية: "هناك مجموعة من الأدلة تشير إجمالًا إلى أن النوم على الجانب هو الأفضل على الأرجح حيث يساعد على منع انضغاط مجرى الهواء ويمكن أن يقلل من الشخير.

وأضاف الدكتور سومرز إن النوم على الجانب الأيسر هو الأفضل لأنه يمنع الضغط على الأعضاء الداخلية ويعزز تدفق الدم الصحي.

وتابع: "إذا لم تضع وسادة بين ركبتيك، فإن إجهاد النوم على الجانب يشد وِركك ويمكن أن يسبب بعض المشاكل".

فيما أكدت الدكتور كراهن: "النوم على الجانب - وربما مع رفع الرأس قليلًا ما دام ذلك مريحًا - هو طريقةٌ جيدةٌ للنوم كما يوصى للسيدات أيضًا بالنوم على الجانب أثناء الحمل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وأضافت "عندما تكون المرأة في الثلث الثالث من الحمل وتنام على ظهرها، يضغط الرحم على الوريد الأجوف السفلي. فيضغط على نظام الشرايين".

وتابعت: يعتبر النوم على الجانب هو الأفضل لمن يعانون من آلام الرقبة وألم الظهر، خاصة إذا تم وضع وسادة صغيرة بين الركبتين.

 

 

_
_
  • المغرب

    6:14 م
...