الثلاثاء 6 جمادى الآخرة / 19 يناير 2021
 / 
02:43 ص بتوقيت الدوحة

«الرعاية الأولية» تشدد على أهمية تطعيم الأطفال ضد الانفلونزا الموسمية

الدوحة- قنا

الأربعاء 02 ديسمبر 2020
التطعيم ضد الإنفلونزا يحمي حاستي الشم والتذوق

دعت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أولياء الأمور إلى تطعيم أطفالهم ضد الانفلونزا الموسمية، وذلك في إطار الحملة الوطنية للتطعيم مجانا ضد المرض التي اطلقتها وزارة الصحة العامة في منتصف شهر أكتوبر الماضي بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الأولية.
وقال الدكتور خالد حامد العوض مدير حماية الصحة بإدارة الصحية الوقائية بمؤسسة الرعاية الأولية، إن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات (وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن السنتين) يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة بسبب الإنفلونزا الموسمية، لذلك يجب تطعيم هذه الفئة ضد الإنفلونزا خاصة وأن لقاح الإنفلونزا الموسمية لا يحمي الأطفال فقط من الإنفلونزا وعواقبها الخطيرة بل يساعد أيضا في الحد من نشرها للآخرين في المجتمع.
وشدد على أن الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية هذا العام أكثر أهمية من أي وقت مضى بسبب جائحة (كوفيد-19)، مشيرا إلى أن لقاح الانفلونزا الموسمية لا يحمي من فيروس (كوفيد-19) لكنه سيحد من خطر الإصابة بالإنفلونزا الموسمية والمضاعفات المتعلقة بها، بالإضافة إلى الحد من احتمالية الإصابة بكل من فيروسي الإنفلونزا و(كوفيد-19) في نفس الوقت.
وقد أظهرت الأبحاث أنه مع التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية تقل حالات الإصابة بأمراض الإنفلونزا، وأيضا زيارات الطبيب ويقل عدد أيام الغياب عن العمل وعن الدراسة وتقل كذلك مخاطر دخول الأطفال إلى المستشفى بسبب الإنفلونزا.
وأشار الدكتور خالد العوض إلى أن كل طفل فوق ستة أشهر من العمر يحتاج إلى التطعيم ضد الإنفلونزا حيث إن الطريقة الوحيدة لضمان سلامة الرضع (أقل من ستة أشهر غير المؤهلين للحصول على اللقاح) هي تطعيم كل فرد في المنزل إلى جانب مقدمي الرعاية.
ويمكن للجميع الحصول على التطعيم المجاني ضد الإنفلونزا في أي من المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية وفي بعض المؤسسات الطبية شبه الحكومية وبعض المؤسسات الصحية الخاصة، كما يمكن للأشخاص الذين لديهم موعد حالي في أحد المراكز الصحية أن يطلبوا من طبيبهم الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا خلال المعاينة الطبية، كما يمكن للآخرين الحضور دون موعد مسبق إلى المركز الصحي المسجلين فيه لتلقي تطعيم الإنفلونزا على الفور.
كما اطلقت مؤسسة الرعاية الأولية وحدة تطعيم متنقلة لتوفير وصول سهل وسريع للقاحات، حيث تتنقل وحدات التطعيم بين عدة مراكز صحية طيلة أيام الأسبوع (7 أيام) وذلك من السبت للخميس من 7 صباحا إلى 2 بعد الظهر ومن 4 إلى 10 مساء، بينما تعمل الوحدة يوم الجمعة في الفترة المسائية فقط من 4 إلى 10 مساء.. وتتنقل وحدة التطعيم بين ثمانية مراكز صحية هي مسيمير والخليج الغربي ومدينة خليفة والوكرة وأبو بكر الصديق والريان والشيحانية ومركز المطار الصحي.

_
_
  • الفجر

    04:59 ص
...