الخميس 1 شوال / 13 مايو 2021
 / 
07:11 م بتوقيت الدوحة

«إزدان العقارية»: 339.6 مليون ريال إجمالي صفقات المباني خلال أسبوع

الدوحة - العرب

الإثنين 02 نوفمبر 2020

121 مليون ريال قيمة مجمع سكني في «عين خالد»
الريان تستحوذ على %46.9 من إجمالي التداولات

 

رصد التقرير العقاري الأسبوعي الصادر عن إدارة البحوث والتقارير بشركة إزدان العقارية برعاية شركة صك للشراكات سيطرة المباني على أغلب التداولات العقارية، التي تم إنجازها خلال أسبوع، وذلك من حيث إجمالي قيمتها، حسب النشرة العقارية الصادرة عن وزارة العدل، حيث تم إبرام 61 صفقة لبيع مبانٍ متعددة الأشكال بقيمة إجمالية بلغت 339.6 مليون ريال تقريباً؛ أي ما نسبته 69.2 % من إجمالي قيمة العقارات المباعة، في حين سجلت الأرض الفضاء 49 صفقة بيع بقيمة إجمالية 151 مليون ريال تقريباً.
وعلى صعيد التداول الكلي للعقارات وحجم المبايعات التي تم تسجيلها خلال الفترة من 18-22 أكتوبر 2020م، فقد وثقت إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل حسب النشرة العقارية الأسبوعية 110 مبايعات عقارية، بقيمة إجمالية تصل إلى 490.6 مليون ريال تقريباً، وتوزعت العمليات على 8 بلديات هي: بلدية أم صلال والخور والذخيرة والدوحة والريان والشمال والشيحانية والظعاين والوكرة، شملت أراضي فضاء ومساكن ومباني متعددة الاستخدام، وأرضاً فضاء متعددة الاستخدام وعمارات سكنية.
واستأثرت بلدية الريان بأعلى صفقة من حيث القيمة من خلال بيع مجمع سكني في منطقة عين خالد على مساحة 40038 متراً مربعاً، بسعر للقدم المربع وصل إلى 281 ريالاً، وبإجمالي يتجاوز 121 مليون ريال تقريباً، في حين شهدت بلدية أم صلال ثاني أعلى صفقة من حيث القيمة من خلال بيع قطعة أرض فضاء في منطقة جريان جنيحات، تبلغ مساحتها 7805 أمتار مربعة، وتم إتمام الصفقة بسعر قدم وصل إلى 288 ريالاً لتسجل إجمالي 24.2 مليون ريال،  في حين شهدت بلدية الشمال أدنى صفقة عقارية من حيث القيمة لقطعة أرض فضاء بمنطقة أبا الظلوف على مساحة 590 متراً مربعاً بسعر قدم مربع لم يتجاوز 126 ريالاً، وبقيمة إجمالية للصفقة سجلت 800 ألف ريال.

معدلات التأجير
تعد الوكير إحدى أهم المناطق التي تشهد نشاطاً ملحوظاً، ويقع مشروع واحة إزدان -أحد أهم مشروعات إزدان العقارية- في تلك المنطقة، والذي يضم 347 عمارة سكنية، ويحتوي العديد منها على محلات تجارية بالطابق الأرضي، مما يوفر 8769 وحدة سكنية، ونحو 588 وحدة تجارية تمتد جميعها على مساحة مليون متر مربع، ويوفر المشروع في المرحلة المطروحة للتأجير شققاً غرفتين مفروشة بالكامل، تبدأ من 4000 ريال شهري، بينما يبدأ إيجار الشقة المكونة من ثلاث غرف مفروشة 6000 ريال شهري، ويبدأ تأجير الشقة المفروشة بغرفة واحدة من 3500 ريال، وبخصوص المنافذ التأجير المطروحة للتأجير فإن الواحة تطرح المتر التجاري بقيمة تأجيرية تصل إلى 120 ريالاً للعقد السنوي الممتد لعامين على أن يتم منح المستأجر 15 شهراً مجانياً.
وفيما يلي قراءة مفصلة لحجم وعدد صفقات البيع والشراء خلال الأسبوع المذكور، وذلك طبقاً لنشرة إدارة التسجيل العقاري:
بلدية الريان 
حلت بلدية الريان في المرتبة الأولى من حيث حجم المبايعات التي جرت خلال الأسبوع طبقاً للنشرة العقارية؛ حيث سجلت البلدية مبايعات بقيمة إجمالية وصلت إلى 230.1 مليون ريال تقريباً، من إجمالي قيمة العقارات المتداولة على مستوى الدولة؛ أي ما نسبته 46.9 % من إجمالي قيمة العقارات المتداولة، موزعة على 31 مبايعة عقارية في مناطق: الريان الجديد، العزيزية، الغرافة، المعراض، الوجبة، الوعب، بو سدرة، بو هامور، عين خالد، غرافة الريان، فريج المرة، فريج المناصير، مريخ، معيذر، كما سجل متوسط سعر القدم المربع سعراً وصل إلى 393 ريالاً قطرياً.

بلدية الدوحة
سجلت بلدية الدوحة ثاني أعلى نسبة تداول عقاري خلال الأسبوع الماضي، حيث وصلت قيمة العقارات المباعة في البلدية إلى 110.2 مليون ريال تقريباً أي ما نسبته 22.5 % من إجمالي العقارات المتداولة على مستوى الدولة، فيما سجل متوسط سعر القدم المربع 499 ريالاً، وذلك من خلال 27 مبايعة عقارية، موزعة على تسع مناطق هي: الثمامة، الغانم العتيق، المسيلة، المنصورة، أم لخبا، دحيل، عنيزة، فريج كليب، نجمة.

بلدية الظعاين
احتلت بلدية الظعاين المرتبة الثالثة من حيث قيمة العقارات المتداولة خلال الأسبوع، والتي سجلت قيمة إجمالية قدرها 66.7 مليون ريال تقريباً، أي ما نسبته 13.6 % من إجمالي قيمة العقارات المتداولة على مستوى الدولة، موزعة على 24 مبايعة عقارية في مناطق الخيسة، الصخامة، العب، أم قرن، جريان جنيحات، في حين سجل سعر القدم المربع متوسط سعر بلغ 404 ريالات.

بلدية أم صلال
بقيمة تداولات عقارية بلغت 54.9 مليون ريال تقريباً، جاءت بلدية أم صلال في المرتبة الرابعة من حيث الصفقات العقارية التي تم تسجيلها طبقاً للنشرة العقارية الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل؛ أي ما نسبته 11.2 % من إجمالي قيمة العقارات المتداولة موزعة على 15 صفقة عقارية فقط في مناطق ازغوى، الخريطيات، أم العمد، أم صلال علي، أم عبيرية، جريان جنيحات، بمتوسط سعر للقدم المربع وصل إلى 339 ريالاً.

بلدية الوكرة 
وحصلت بلدية الوكرة على المرتبة الخامسة من حيث القيمة الإجمالية للعقارات المباعة خلال الأسبوع الماضي، حيث سجلت مبايعات بقيمة 20.4 مليون ريال تقريباً، موزعة على منطقتي الوكرة والوكير، وذلك من خلال 7 مبايعات عقارية، بمتوسط سعر للقدم المربع بلغ 273 ريالاً.

بلدية الشمال
احتلت بلدية الشمال المرتبة السادسة من حيث قيمة العقارات المباعة خلال الأسبوع حسبما سجلت النشرة العقارية لإدارة التسجيل العقاري، من خلال إبرام 3 صفقات عقارية في 3 مناطق: أبا الظلوف، الرويس، مدينة الكعبان، بقيمة إجمالية وصلت إلى 3.6 مليون ريال قطري، بمتوسط سعر للقدم المربع وصل إلى 140 ريالاً.

بلدية الخور والذخيرة 
جاءت بلدية الشمال في المرتبة السابعة والتي سجلت مبايعتين عقاريتين في منطقة الذخيرة، بقيمة إجمالية وصلت إلى 3.1 مليون ريال، ومتوسط سعر للقدم المربع لم يتجاوز 228 ريالاً.

بلدية الشيحانية 
وأخيراً جاءت بلدية الشيحانية في المركز الثامن والأخير بقيمة تداولات عقارية وصلت إلى 1.7 مليون ريال، وسعر للقدم سجل 214 ريالاً، وذلك من خلال صفقة واحدة فقط.

شاركنا.. منتج عقاري ذكي 
«شاركنا» هو منتج عقاري ذكي تقدمه شركة صك للشراكات كحل لملاك الأراضي الفضاء، يمكنهم من تحويلها إلى مشاريع عقارية تضمن عوائد مالية منتظمة مدى الحياة، وفكرته الأساسية تقوم على تحقيق اندماج بين عناصر القوة والنجاح للمشروع.
وسواء كنت من ملاك الأراضي ذات المساحات الكبيرة أم الصغيرة، تصلح لتطوير مجمع سكني أو تجاري أو عمارة أو برج، أو حتى مستشفى أو مدرسة، فإن «شاركنا» يقدم لك دراسات الجدوى والتراخيص والتخطيط الجيد من قبل مهندسين وخبراء متخصصين، كذلك فإنه يضمن توفير التمويل والبناء في وقت قياسي بسعر التكلفة فقط، دون حساب أي هامش للربح لشركة صك للشراكات، الأمر الذي يوفر على مالك الأرض نحو 40 % من التكلفة الإجمالية للمشروع، وذلك في مقابل حصة تعادل ثلث المشروع فقط لصالح شركة صك، وفي الوقت ذاته يمكن للمالك التخارج من الشراكة بكل سهولة، كما تقدم شركة صك لجميع الوسطاء الراغبين في التعاون تحت مظلة «شاركنا» بعمولة تصل إلى 5 %.
يذكر أن شركة إزدان العقارية أكثر من 22,800 وحدة عقارية سكنية وما يزيد عن 790 وحدة تجارية منها ما هو داخل نطاق مدينة الدوحة في مناطق حيوية، وما هو خارجها كما في منطقتي الوكرة والوكير. وتستمر الشركة في الاستثمار بالقطاع العقاري والمساهمة بشكل فعّال في التطوير العقاري في الدولة.

_
_
  • العشاء

    7:41 م
...