الجمعة 11 رمضان / 23 أبريل 2021
 / 
11:06 ص بتوقيت الدوحة

الإعلان عن مؤتمر "مستقبل المتاحف في مدينة المستقبل"

الدوحة- العرب

الثلاثاء 02 مارس 2021
الإعلان عن مؤتمر "مستقبل المتاحف في مدينة المستقبل"

بالتعاون بين معهد الدوحة للدراسات العليا ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث

يعلن معهد الدوحة للدراسات العليا ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، عن بدء استقبال المقترحات البحثية للمشاركة في مؤتمرهما الدولي الثالث حول الدراسات الفنية، والذي سيتناول موضوع "تأثيرات الجائحة الحالية على مستقبل المتاحف والمدن". ويطرح المؤتمر الذي سيقام خلال الفترة 25-27 أبريل 2021، عددًا من الأسئلة أهمها: ما هي طبيعة الأنظمة الاجتماعية-السياسية القادمة؟ هل سيكون المجال السياسي-البيولوجي هو العامل الفصل في نهاية المطاف؟ ما هو شكل المدينة المستقبلية والمتحف المستقبلي؟

ويشير الإطار المفاهيمي للمؤتمر أن هنالك نقاط تحوّل في التاريخ تفهم بأثر رجعي فقط، أي بعد مرور فترة زمنية ما، وهذا ما يجعل من الأزمة الحالية/الجائحة تبدو مختلفة بعض الشيء، فهي تحتوي وعيًا حادًا بكونها حدث يفصل بين حقبتين، أو نظامين من الوجود الإنساني في هذا العالم. لذلك فإن هذه التجربة المأساوية خاصة "نقطة التحول" تحمل في ثناياها توجهًا إلى المستقبل، دون تحديدٍ ما حول طبيعة هذا المستقبل المنتظر. وبسبب أن حقول الإنتاج الثقافية مرهونة بهذه التجربة المأساوية، تبرز الأدوار المختلفة للمدينة والمتحف في هذه العمليات السردية.

يمكن للمهتمين من الباحثين والفنانين والعاملين في المؤسسات الثقافية تقديم مقترحاتهم البحثية على شكل ملخص لا يتجاوز 500 كلمة، على أن يتم التركيز على محاور: قراءة نقدية للقوى العمرانية الفاعلة في تشكيل حاضر ومستقبل المدينة الموبوءة، ومراجعة نقدية لتاريخ المتحف الحديث على ضوء التحولات الراهنة، وكذلك محور استشراف العلاقات الممكنة بين المدينة والمتحف انطلاقًا من اللحظة الراهنة، إضافة إلى محوري إمكانيات تصوير النظام السياسي-البيولوجي الجديد وأشكال مقاومته، وموقع الناظر/ة: المشهد الجنوبي الآن وحمولته التفكيكية.

_
_
  • الظهر

    11:32 ص
...