السبت 5 رمضان / 17 أبريل 2021
 / 
01:33 ص بتوقيت الدوحة

إثارة كبيرة في افتتاحية بطولة قطر توتال المفتوحة

إسماعيل مرزوق

الثلاثاء 02 مارس 2021

تستأنف اليوم منافسات الدور الرئيسي للفردي من منافسات بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس للسيدات 2021 في نسختها التاسعة عشرة، والمقامة حالياً على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، حيث تلعب الأميركية ماديسون كيز مع السويسرية بيلندا بنشيتش، والصينية سيساي تشينج مع الأميركية أماندا انيسيموفا، وستخوض التونسية أُنس جابر مواجهة صعبة أمام التشيكية كارولينا بيشكوفا، كما تلعب الإسبانية كريستينا بوكا مع التشيكية كريستينا بليسكوفا، والألمانية لورا سيجموند الأوكرانية لسيا تسورينكو، والصينية تشينغ سيساي مع اليابانية ميساكي دوي، والصينية وانغ كيانغ مع الأميركية جيسيكا بيجلا.
ودعت اللاعبة الهولندية كيكي بيرتنز المصنفة الحادية عشرة عالمياً، الدور الثالث الـ32 من منافسات البطولة. 
وجاء خروج بيرتنز المصنفة الخامسة في البطولة، بعد خسارتها أمام اللاعبة اللاتفية يلينا أوستابنكو بمجموعتين مقابل لا شيء.
وضربت اللاعبة اللاتفية أوستابنكو موعداً في الدور ثمن النهائي مع الفائزة من مباراة الأميركية جيسيكا بيجولا المصنفة الـ44 عالمياً، والصينية تشيانغ وانغ المصنفة الـ35 عالمياً.
وتمكنت اللاعبة الألمانية أنجليك كيربر، وصيفة بطولة قطر عام 2014، من التأهل إلى الدور ثمن النهائي أيضاً بعد تغلبها على منافستها التركية تشاغلا بويوكاكاشاي، والمشاركة ببطاقة دعوة، بمجموعتين متتاليتين.
وتلتقي كيربر إحدى أكبر لاعبات البطولة (33 عاماً)، في الدور ثمن النهائي مع اللاعبة الأستونية أنيت كونتافيت، التي تأهلت هي الأخرى بعد تفوقها على منافساتها الأميركية جنيفر برايدي، المصنفة 13 عالمياً والسابعة في البطولة، بمجموعتين نظيفتين. 
ولحقت اللاعبة الإسبانية غاربيني موغوروزا المصنفة 15 عالمياً، بركب المتأهلات إلى الدور ثمن النهائي، بعد فوزها على منافساتها الروسية فيرونيكا كوديرميتوفا المصنفة الـ26 عالمياً، بمجموعتين نظيفتين.
كما تأهلت اللاعبة اليونانية ماريا سكاري المصنفة الـ25 عالمياً، إلى الدور ثمن النهائي، بعد فوزها على المصرية ميار شريف المصنفة الـ114 عالمياً، والمشاركة ببطاقة دعوة، بمجموعتين متتاليتين.
وتلتقي سكاري، البالغة من العمر 25 عاماً، في الدور المقبل مع الفائزة من مباراة الأميركية ماديسون كيز المصنفة الـ19 على العالم، والسويسرية السويسرية بليندا بينسيتش المصنفة الثانية عشرة عالمياً، والسادسة في البطولة.
وكانت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا المصنفة الرابعة عشرة عالمياً، والثامنة في البطولة، آخر المتأهلات إلى الدور ربع النهائي في مباريات اليوم الأول من المنافسات بعد فوزها الصعب على منافستها الروسية سفتلانا كوزنتسوفا بمجموعتين نظيفتين.
وضربت أزارينكا (31 عاماً) الفائزة باللقب في قطر عامي 2012 و2013، موعداً في الدور المقبل مع الفائزة من مواجهة الكازاخستانية إيلينا ريباكينا المصنفة الـ23 عالمياً، والألمانية لورا سيجموند المصنفة الـ56 عالمياً.

 طارق زينل: 
الأجواء مميزة للغاية 
 أكد طارق زينل، أمين السر العام للاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة، المنسق العام لبطولة قطر توتال المفتوحة للتنس، أن حضور وتشريف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى لمنافسة بطولة قطر توتال للتنس للسيدات، وحضور اليوم الافتتاحي يعتبر وساماً على صدر اللجنة المنظمة ودافعاً كبيراً لتحقيق أقصى درجات النجاح، وقال: «الأجواء تبدو مميزة للغاية في ظل تواجد الجمهور حتى ولو بشكل محدود في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة في مواجهة جائحة كورونا، ونتمنى أن تزول تلك الجائحة، وتعود الأمور إلى طبيعتها، لكننا في اللجنة المنظمة حرصنا على تواجد عدد محدود وفق الاشتراطات المحددة من قبل وزارة الصحة، ولم نقم الفعاليات المصاحبة حتى لا  تكون هناك تجمعات، وحرصنا بشكل كامل على الحفاظ على سلامة الجميع». 
وقال: «البطولة تقام وفق الفقاعة الصحية، وهناك شروط سلامة كبيرة لكل المشاركين في البطولة».
آرينا سابالينكا (حاملة اللقب): 
إحدى بطولاتي المفضلة 
 قالت آرينا سابالينكا (حاملة اللقب): إنني سعيدة حقاً بوجودي هنا فهي إحدى بطولات المفضلة... تبدو الرياح قوية بعض الشيء والأجواء باردة... تتميز الدوحة بملاعبها الرائعة وبأجوائها الجميلة كما هو الحال في العام الماضي. إنني سعيدة بحصولي على الفرصة للتواجد هنا مرة أخرى، إذ أود خوض عدد من المباريات والقتال على اللقب.
كارولينا بيشكوفا: 
سعيدة بالعودة للدوحة 
 أعربت التشيكية كارولينا بيشكوفا عن سعادتها بالعودة إلى مدينة الدوحة، والمشاركة في بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس، وخاصة بعد حصولها على لقبها من قبل.
وعن مواجهتها للتونسية أنس جابر، قالت: «إنها لاعبة قوية وخاصة هنا، ولا أدري إن كان سيسمح بدخول عدد من الجماهير أم لا. في العام الماضي، وجدت صعوبة في مواجهتها».
ومضت تقول: «أعتقد أنها لاعبة كبيرة وتجيد تسديد العديد من الضربات، ويمكنها تغيير طريقة أدائها، ولا أعتقد أن المواجهة التي ستجمعني بها ستكون سهلة بأي حال من الأحوال».

إيلينا سفيتولينا: 
اللعب في الدوحة يمنحني قوة 
 قالت إيلينا سفيتولينا (المصنفة الأولى): من الرائع بالتأكيد أن أكون المصنفة الأولى في البطولة، ولكن ينبغي عليك التعامل مع البطولة مباراة بمباراة... إنني المصنفة الخامسة على العالم، لذلك فمن المتوقع أن أصبح المصنفة الأولى في عدد من البطولات. أحب دائماً اللعب في الدوحة، ويمنحني الأمر دافعاً إضافياً... تبدو هذه السنة مختلفة لأن أرضية الميدان جاءت مختلفة بعض الشيء، إذ تم تجهيزها لتناسب الأدوار التمهيدية لبطولة أستراليا المفتوحة للتنس».

_
_
  • الفجر

    03:48 ص
...