الأربعاء 2 رمضان / 14 أبريل 2021
 / 
04:38 ص بتوقيت الدوحة

«الحضور التناوبي» للمدارس.. رقابة وتباعد اجتماعي لتوفير بيئة آمنة

علي العفيفي

الأحد 01 نوفمبر 2020
نظام الحضور التناوبي يستمر حتى 26 نوفمبر

مديرو مدارس لـ «العرب»: العودة التدريجية تعوّض الفاقد التعليمي للطلاب

أكد مديرو مدارس بالدولة أن تطبيق نظام الحضور التناوبي والعودة التدريجية للمدارس ابتداء من اليوم الأحد، يهدف إلى معالجة حالة الضعف لدى بعض الطلاب الذين ابتعدوا كثيراً عن الحضور المدرسي، مضيفين أن المدارس أجرت استعدادات مكثفة لاستقبال الطلاب، وتنظيم عملية الدخول والخروج بانتظام.
وفي 22 أكتوبر، أعلن قطاع شؤون التعليم في وزارة التعليم والتعليم العالي، بدء تطبيق الحضور التناوبي ابتداء من 1 نوفمبر حتى 26 نوفمبر، مع تطبيق سياسة الحضور والغياب للطلبة بصفة حثيثة.
وقال مديرو المدارس لـ «العرب» إن جداول الحضور التناوبي تم إرسالها إلى الطلاب وأولياء أمورهم أواخر الأسبوع الماضي، موضحين أن المدارس اتخذت كل الإجراءات الاحترازية والرقابية لتوفير بيئة آمنة للطلاب، وعدم حدوث تزاحم بين الطلاب، وللحفاظ على التباعد الاجتماعي.
وطمأنوا أولياء الأمور بأن المدارس حريصة على تعويض أبنائهم عن الفاقد الكبير في التعليم، مطالبين إياهم بأهمية إحضار الطلاب إلى المدارس، نظراً لأهمية التمدرس داخل المبنى المدرسي.

نجلاء الكواري: توعية أولياء الأمور بأهمية حضور الأبناء

أوضحت الأستاذة نجلاء الكواري، مديرة مدرسة الشفاء الابتدائية، أن المدرسة حرصت خلال الإعداد لنظام الحضور التناوبي مراعاة سلاسة دخول وخروج الطلاب من وإلى المدرسة، ورفع مستوى التوعية لدى أولياء الأمور بأهمية تعليم أبنائهم داخل المدرسة.
وقالت الكواري إن المدرسة رفعت نسبة الحضور الطلابي في المبنى إلى 42%، الأمر الذي استلزم جهوداً جبارة من قيادة المدرسة لتوزيع الطلبة على القاعات المدرسية، بمعدل 15 طالباً في القاعة الواحدة لتأمين التباعد الاجتماعي المطلوب، للحفاظ على سلامة وصحة الطلاب.
وأضاف أنه «تمت إعادة تنظيم جدول الحصص، حيث يحضر نص عدد الطلبة من الصف الأول إلى الصف الثالث يومياً لمدة أسبوع، فيما يداوم الصفان الرابع والخامس يومين في الأسبوع والمستوى السادس يوماً واحداً فقط».
وتابعت «تم ترتيب أيام الحضور بناءً على الكثافة الطلابية، فكل مدرسة تختلف من حيث الأعداد، بالتالي قد تكون فيه اختلافات طفيفة في ترتيب الأيام، لكن في النهاية الجميع ملتزم بنسبة 42%». 
وشملت الإجراءات التي قامت بها المدرسة -وفقاً للكواري- «إعداد قوائم الطلبة، وتوعية أولياء الأمور بأهمية حضور الأبناء، وتم إعداد جدول الحصص وتسليمه لأولياء الأمور، وتهيئة البيئة المدرسية، ورفع مستوى الرقابة والمتابعة، والتخطيط لـ 3 فسح لتحقيق التباعد الاجتماعي، وتحديد أماكن انصراف طلبة السيارات وطلبة الباصات».

مدارس خاصة تستقبل طلاب صفوف دراسية بنسبة 100%

استكملت المدارس الخاصة استعداداتها لاستقبال الطلاب بنظام الحضور التناوبي ابتداء من اليوم الأحد، بعد إلغاء الوزارة خيار التعليم «أونلاين» كلياً استجابة لقرار وزارة التعليم والتعليم العالي.
ووضعت الوزارة 3 سيناريوهات للمدارس الخاصة، الأول للمدارس التي تتجاوز أعداد الطلبة ما نسبته 42% من الطاقة الاستيعابية، والثاني المدارس التي لا تتجاوز أعداد الطلبة ما نسبته 42%، والثالث نظام الفترتين في اليوم الواحد لمرحلة رياض الأطفال وجعلته اختيارياً.
وسلّمت المدارس جداول الحضور التناوبي للطلاب وأولياء أمورهم، وفقاً لتعميم الوزارة، حيث اختلفت حسب كل مدرسة، وعدد الطلاب المنتسبين لها، وقدرتها الاستيعابية.
وذكرت مدرسة «فيجين» الدولية، في تعميم أرسلته لأولياء الأمور أن اليوم المدرسي لطلاب الصفوف من الثاني وحتى الثاني عشر بدءاً من اليوم الأحد سيعود إلى وقت الانتهاء الأصلي الثانية وخمس عشرة دقيقة ظهراً، مشددة على أن المدرسة لن تتجاوز 42% من قدرة المدرسة الاستيعابية في أي وقت، ولن يزيد عدد طلاب الفصل عن 15 طالبًا في القاعة الواحدة. وأوضحت المدرسة أنه بالنظر إلى أن عدد الطلاب المسجلين في بعض الفصول يبلغ 15 طالبًا أو أقل، فسيُطلب من طلابها حضور الفصول الدراسية في المدرسة من الأحد إلى الخميس بنسبة 100% من الوقت. ولن تكون الدراسة عن طريق «زووم» خياراً لهذه المجموعات ما لم يكن لدى الطالب شهادة إعفاء طبي.
كما بيّنت أن الفصول الدراسية التي تضم 16 طالبًا أو أكثر، بدءًا من 1 نوفمبر، فإنهم يتبعون المجموعات الذهبية والزرقاء التي تم تعيين الطلاب فيها أساساً في بداية هذا العام الدراسي. سيكون لكل مجموعة أسبوع واحد للدراسة في المدرسة وأسبوع واحد عبر الإنترنت. وفي الأسبوع الذي يبدأ اليوم ستكون المجموعة الذهبية موجودة في المدرسة بنسبة 100% وستكون المجموعة الزرقاء عبر الإنترنت بنسبة 100%. وطمأنت المدرسة أولياء الأمور بأنه سوف تتبع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وسيظل تناول الغداء للجميع داخل الفصول الدراسية.
 وفيما يتعلق بمرحلة الطفولة المبكرة ستقوم مدرسة فيجن الدولية بإجراء جلسات مقسمة لمدة ٤ أيام في المدرسة، ويوم واحد عبر الإنترنت (الخميس) بحيث يكون جميع طلاب المرحلة في المدرسة في كل يوم من أيام التعلّم في المدرسة. 
وأكدت المدرسة أنه لا يوجد لديها سوى ١٢ طالباً لديهم إعفاءات طبية، وستعمل على متابعتهم عن كثب، وتقديم المساعدة لهم من معلمي الفصل والمديرين، وقسم دعم التعلم، والمختصين الاجتماعيين.

إبراهيم المحمدي: راعينا عدم حدوث تزاحم أثناء توزيع الطلاب

قال الأستاذ إبراهيم عبدالله المحمدي، النائب الأكاديمي في مدرسة ابن الهيثم الابتدائية للبنين، إن المدرسة أجرت استعدادات كبيرة لاستقبال الطلاب، حسب الجداول الجديدة لنظام الحضور التناوبي، الذي اعتمدته وزارة التعليم والتعليم العالي.
وأضاف المحمدي أن المدرسة أرسلت الجداول الجديدة إلى الطلاب وأولياء أمورهم، سواء عبر البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية، أو عبر منصات المدرسة. 
وأوضح النائب الأكاديمي أن الاستعدادات التي تم إنجازها الأسبوع الماضي، جرت وفقاً لتعليمات الوزارة بأن يكون حضور الصفوف الأول والثاني والرابع 3 مرات في الأسبوع بالتناوب، بينما الصف الثالث يكون الحضور لكل الشعب يوم واحد في الأسبوع، ونصف الشعب يومان، ونصف الشعب الأخرى يومان آخران، مما يساوي حضور 3 أيام في الأسبوع أيضاً.
وبخصوص الفصلين الخامس والسادس، ذكر المحمدي أنه تم استثناؤهم بأن تكون نسبة الحضور 50% من الطاقة الاستيعابية، بحيث يكون الأسبوع الأول لشعب «A»، والأسبوع الثاني لشعب «B».
وتابع: «تم تقسيم الجدول المدرسي إلى 6 حصص يومية، يتخللها 3 فسح يومية، مقسمة على أعداد الطلاب الحاضرين فعلياً في المدرسة، وذلك منعاً للازدحام، وحرصاً على التباعد الاجتماعي»، مضيفاً أنه «في الوقت نفسه، سيتم بث الدرس أونلاين للشعب التي تدرس عن بُعد».
وحول الإجراءات الاحترازية، أكد المحمدي أن الإجراءات الاعتيادية منذ بداية الفصل الدراسي الأول مستمرة، مشيراً إلى أنه إذا تم الشك في حالة واحدة يتم إجراء الفحص مجدداً، ثم يتم تحويله للمستشفى عن طريق ولي الأمر». 
وذكر أن إدارة المدرسة أشركت بعض المعلمين ضمن الكادر التنظيمي لتوزيع الطلاب على الفصول، حتى لا يحدث تكدس أثناء الفترة الصباحية.

جاسم المهندي: تطبيق سياسة الغياب من اليوم الأول

ذكر الأستاذ جاسم المهندي، مدير  مدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية، أن مدرسته وزّعت جداول الحضور التناوبي يوم الأربعاء الماضي، والتي سيتم تطبيقها اعتباراً من اليوم الأحد، حتى يوم 26 نوفمبر، مضيفاً أنه تم إرسال الجداول عبر رسائل بريدية وعبر الهاتف.
وأوضح المهندي أنه تم تخصيص يومي الاثنين والأربعاء للصف العاشر، وأيام الاثنين والأربعاء والخميس للصف الحادي عشر المسار العلمي، وأيام الأحد والثلاثاء والخميس للصف الحادي عشر المسار التكنولوجي، ويوم الثلاثاء للصف الحادي عشر المسار الأدبي.
وعن الصف الثاني عشر أضاف أنه تم تخصيص أيام الأحد والثلاثاء والخميس للمسارين العلمي والتكنولوجي، ويوم الأحد للمسار الأدبي.
وأكد المهندي أن المدرسة حرصت على منع التزاحم ومراعاة التباعد الاجتماعي خلال عملية تنظيم دخول وخروج الطلبة إلى المبنى المدرسي، بالتزامن مع تشديد الإجراءات الاحترازية سواء من الارتداء الإلزامي للكمامة للطلاب أم من الكادر الإداري والأكاديمي.
وشدد على أن المدرسة ستطبّق سياسة الحضور والغياب ابتداء من اليوم الأحد، وتم إبلاغ أولياء الأمور بأهمية حضور أبنائهم إلى الصفوف، وفقاً للجدول المرسل لكل صف وشعبها، وأضاف أن الوزارة تسعى من خلال نظام الحضور التناوبي إلى تحقيق مصلحة الطلبة، والعمل على عودتهم التدريجية للبيئة المدرسية، لما لذلك من فوائد عديدة على تعويض الفاقد التعليمي، خلال الفترة الماضية، وعلى الجوانب النفسية والاجتماعية للطالب وارتباطه بالمعلم.

خليفة المناعي: تشديد الالتزام بـ «دروس الأونلاين»

قال السيد خليفة المناعي، مدير مدرسة خليفة الثانوية، إن المدرسة متأهبة لاستقبال الطلاب، وفقاً للجدول التناوبي الذي تم إعداده وفقاً لتعليمات وزارة التعليم.
وأضاف المناعي أن طلاب الصف العاشر سيحضرون إلى المدرسة يومين، وخصصت 3 أيام في الأسبوع لطلاب الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر المسارين العلمي والتكنولوجي، أما طلاب الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر المسار الأدبي سيكون حضورهم يوماً واحداً في الأسبوع.
وشدد على أن المدرسة راعت أن تكون نسبة الحضور 42% من إجمالي عدد الطلاب في اليوم الواحد، موضحاً أن الطلاب الذين ليست لديهم أيام حضور في المدرسة يستكملون دراستهم عن طريق منصة «تيمز» للتعلم عن بعد.
وقال المناعي إن المدرسة ستجري تقييماً للطلاب لمعالجة الكسور والضعف في التحصيل لدى الطلاب، بهدف معالجة الفاقد التعليمي الذي حدث خلال المرحلة الماضية، من أجل تأهيلهم لمقررات العام الدراسي.
وشدد مدير مدرسة خليفة الثانوية على أنه تم التشديد على المدرسين بضرورة التزام الطلاب بالاستماع إلى الدروس المصورة عبر نظام التعلّم عن بعد، والقيام بالواجبات اليومية المرفقة مع الدرس المصور، مشيراً إلى أنه في حال عدم التزام الطالب بذلك سيتم إبلاغ ولي الأمر، وعد الطالب متغيباً.

 

_
_
  • الظهر

    11:34 ص
...