الأربعاء 11 ربيع الأول / 28 أكتوبر 2020
 / 
11:59 ص بتوقيت الدوحة

صيدلة جامعة قطر تحتفل باليوم العالمي للصيادلة

الدوحة - العرب

الخميس 01 أكتوبر 2020
صيدلة جامعة قطر
احتفلت كلية الصيدلة في جامعة قطر بالتعاون مع جمعية طلبة الصيدلة في قطر باليوم العالمي العاشر للصيادلة عبر المنصات الافتراضية، وحضر الاحتفال أعضاء هيئة التدريس والطلبة، وتم عرضه على موقع يوتيوب. 

كان موضوع هذا العام هو تطوير الصحة العالمية والتأكيد عن كيفية قيام الصيادلة بتطوير الصحة من خلال مجموعة متنوعة من الخدمات الصحية في مجتمعاتهم. ويعد اليوم العالمي للصيادلة احتفالًا سنويًا لتكريم دور الصيدلي للإسهام في تحسين صحة المرضى.

وفي كلمته الافتتاحية، قال الدكتور محمد دياب عميد كلية الصيدلة: "يشرفنا أن نحتفل بالمناسبة السنوية لليوم العالمي للصيادلة هنا في كلية الصيدلة. بدأ الاتحاد الدولي للصيدلة الاحتفال بهذا اليوم في عام 2009، ومنذ أن نشأت الكلية حرصنا على مشاركة الاحتفال؛ وذلك للتأكيد على أهمية الصيادلة كجزء لا يتجزأ من فريق الرعاية الصحية، بالإضافة إلى دورهم الحاسم في النهوض بالرعاية الصحية.
 يتماشى هذا مع رؤيتنا في النهوض بالرعاية الصحية في قطر والعالم من خلال التميز والابتكار في تعليم الصيدلة والأبحاث والخدمات".

من جانبها، رحبت بالحضور رئيسة جمعية طلبة الصيدلة في قطر وطالبة السنة الرابعة هند النعيمي، وقالت في مداخلة لها: "نحتفل هذا العام باليوم العالمي للصيادلة تحت شعار "تطوير الصحة العالمية" والذي يأتي في الوقت المناسب مع جائحة فيروس كورونا المستجد الذي نواجهة جميعًا. الصيادلة هم أحد المتخصصين الرئيسيين في الرعاية الصحية الذين كانوا من ضمن الخطوط الأمامية لمواجهة هذه الجائحة. خلال هذا الحدث، تود جمعية طلبة الصيدلة في قطر أن تنتهز الفرصة لتقدم شكرًا لجميع الصيادلة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك صيادلة المستقبل المتحمسين لمستقبل مشرق ينتظرهم في مجال الصيدلة".

وبدوره، قال المتحدث الرئيسي في الفعالية الدكتور وسام سميدي، مساعد المدير التنفيذي للخدمات السريرية، بمستشفى الصحة النفسية في مؤسسة حمد الطبية: "نريد أن نهنئ زملاءنا الصيادلة في يومهم، ونقدِّر كل العمل الجاد والتفاني الذي يبذلونه يومًا بعد يوم، لتقديم الرعاية الأكثر أمانًا وفعالية لمرضانا في قطر".

وقد ناقش الدكتور وسام الأدوار المتطورة للصيدلاني في قطر، كجزءٍ لا يتجزأ من الرعاية الصحية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد. وذكر أنها تشمل خدمة توصيل الأدوية إلى المنزل، وتقديم المشورة عبر الهاتف للمرضى، ومشاركة الصيادلة في التحديث المستمر للإرشادات والبروتوكولات لعلاج فيروس كورونا المستجد. كما ناقش الدكتور وسام الأدوار المستقبلية للصيادلة التي ستساعد في إدارة الوباء. 

أخيرًا، قدم طلبة الصيدلة بجامعة قطر مقطع فيديو لشكر وتكريم جميع الصيادلة وشكرهم على عملهم الدؤوب، واختُتِم الحدث بالإعلان عن الفائز في مسابقة الفيديو "تعزيز القدرة على التحمل والصمود لطلاب الصيدلة" وهي طالبة السنة الأولى، ضحى عكاشة، والتي عقَّبت على فوزها قائلة: "إنني سعيدة جدًا بالمشاركة والفوز بمسابقة جديدة وفريدة من نوعها، قُدَّمت لنا كطلبة في كلية الصيدلة. بالنسبة لي، مثَّلت هذه المسابقة فرصة رائعة لمشاركة تجربتي كطالبة صيدلة في ظل ظروف جائحة الكورونا وكيفية التغلب على التحديات المختلفة التي تواجهنا في ظل الوضع الراهن. ومن هذا المنطلق، أود أن أشكر الكلية على منحنا الفرصة لإطلاق العنان لمواهبنا وإبداعنا في مختلف الأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية".

_
_
  • العصر

    2:31 م
...