الإثنين 7 رمضان / 19 أبريل 2021
 / 
03:36 م بتوقيت الدوحة

د. صباح القاضي المدير الطبي لـ «العرب»: تجهيزات لإضافة وحدتي «أطفال الأنابيب» و«الأم والجنين» بمستشفى الوكرة

حامد سليمان

الإثنين 01 مارس 2021

إضافة عيادات تأخّر الحمل والإسقاطات المتكررة ومنظار الرحم بدون تخدير وعيادة المسالك البولية النسائية
المستشفى يضمّ المركز الوطني لعلاج الحروق.. والتخطيط لتوفير جهاز تفتيت الحصى قريباً
إضافة أجهزة تخطيط الدماغ وتخطيط العضلات إلى شعبة الأمراض العصبية

أكد الدكتور صباح القاضي، المدير الطبي لمستشفى الوكرة، أحد مستشفيات مؤسسة حمد الطبية، أن المستشفى يستقبل 702 من مراجعي أقسام الطوارئ يومياً، بمعدل شهري يبلغ 21442 مريضاً، في حين يصل مراجعو العيادات الخارجية إلى 26236 مراجعاً شهرياً، بإجمالي مراجعين يبلغ 47678 مريضاً لمختلف أقسام المستشفى بصورة شهرية.


وكشف الدكتور صباح القاضي في حوار مع «العرب» عن إضافة الكثير من العيادات والخدمات في قسم النساء والولادة، من بينها عيادات تأخر الحمل والإسقاطات المتكررة وعمليات منظار الرحم بدون تخدير وعيادة المسالك البولية النسائية، كما يجري التجهيز حالياً لإضافة وحدة أطفال الأنابيب ووحدة الأم والجنين.
وأشار المدير الطبي لمستشفى الوكرة إلى إضافة أجهزة تخطيط الدماغ وتخطيط العضلات إلى شعبة الأمراض العصبية، والتخطيط لتوفير جهاز تفتيت الحصى قريباً، كما تم توفير أحدث جهاز في عمليات العيون، واستحداث تخصصات أخرى مثل علاج الاعتلال الشبكي الناتج عن مرض السكري.
وعن معدلات تقطير الوظائف في المستشفى، نوه بأن بعض الأقسام تبلغ نسبة القطريين بها 100 %، وأن ثمة تخطيطاً مستمراً لاستقطاب الكوادر القطرية.. وإلى نص الحوار:

 في البداية.. هل توقفت أي من خدمات المستشفى عن العمل؟
- لم تتوقف أي من خدمات المستشفى عن العمل خلال فترة الجائحة، ولكن بعض العمليات غير المستعجلة والتي إذا أُجلت لا تؤثر على صحة المريض تم تقنينها، بحيث لا تؤثر على جهود المستشفى في مكافحة الجائحة.

 كم عدد المراجعين يومياً وشهرياً؟
- المعدل اليومي لمراجعي أقسام الطوارئ «العامة والنسائية والأطفال» 702 من المرضى والشهري 21442 مريضاً، أما مراجعو جميع أقسام العيادات الخارجية فيبلغ معدل عددهم 26236 شهرياً خلال فترة الجائحة، وعليه يبلغ عدد جميع مراجعي المستشفى 47678 شهرياً.

 هل من عيادات تمت إضافتها مؤخراً للمستشفى أو تخططون لإضافتها؟ 
- يوجد في مستشفى الوكرة عيادات لجميع الاختصاصات، بالإضافة إلى ذلك فإن مستشفى الوكرة هو المركز الوطني لعلاج الحروق، وهو المستشفى الوحيد الذي توجد فيه عيادات الحروق. 
ومؤخراً تمت إضافة عيادة علاج الآلام، وكذلك إضافة عيادة التدخين لمساعدة المدخنين على التوقف عن التدخين، وعيادة أمراض الروماتيزم وأمراض الدم، وعيادة الحساسية والأمراض النفسية. كما تمت إضافة الكثير من العيادات والخدمات في قسم النساء والولادة، مثل عيادات تأخر الحمل، وعيادات الإسقاطات المتكررة، وعيادة عمليات منظار الرحم بدون تخدير، وعيادة المسالك البولية النسائية، ويتم التجهيز حالياً لإضافة وحدة أطفال الأنابيب ووحدة الأم والجنين.

أجهزة تخطيط الدماغ 
 هل تمت إضافة أجهزة مؤخراً للمستشفى؟ وكيف ترون مستوى التجهيز بالمستشفى؟ 
- تمت إضافة أجهزة تخطيط الدماغ وتخطيط العضلات إلى شعبة الأمراض العصبية وتعيين الكادر اللازم لإدارتها، وذلك يوفر لسكان الوكرة الفحص محلياً دون الاضطرار للذهاب إلى الدوحة كما كان سابقاً. تمت إضافة جهاز آخر من «المفراس الحلزوني» وبدء العمل به لكثرة المراجعين، وتمت الموافقة على شراء جهاز رنين مغناطيسي إضافي لزيادة الحاجة لذلك، وحالياً تم التخطيط لجلب جهاز تفتيت الحصى قريباً. تم نصب أحدث جهاز متطور في عمليات العيون لتوسعة خدمة طب العيون باستحداث تخصصات أخرى مثل تخصص الالتهابات الداخلية للعين وعلاج الاعتلال الشبكي بسبب مرض السكري، كما تم استيراد أحدث أنواع عدسات العيون لزراعتها في العين.
كما تمت إضافة أجهزة لتحضير مختبر الحيوانات المنوية لتخدم وحدة أطفال الأنابيب.

 ماذا عن عمليات تدريب الكوادر الطبية العاملة في المستشفى؟ 
- يوجد في المستشفى وهو جزء من مؤسسة حمد الطبية، نظام تعليم صحي مستمر يندرج ضمن منظومة التعليم الطبي المستمر في المؤسسة ككل، ويُعنى المستشفى بتوفير كل ما يلزم من محاضرات وأنشطة تعليمية لجميع الكوادر؛ للمحافظة على مستواهم العلمي والعملي للارتقاء به.
ويقدم المستشفى محاضرات دائمة في مجالات مختلفة مثل مكافحة وضبط العدوى، وتطوير الجودة الصحية، والتعامل مع أنظمة الحريق، ودورات الإنعاش القلبي الرئوي العامة والتخصصية، بالتعاون مع مركز حمد الدولي للتدريب.

 هل من أبحاث تعمل عليها الكوادر الطبية في المستشفى؟ وما هي؟ 
- هناك العديد من الأبحاث التي تجري حالياً في المستشفى، والتي تتناول جوانب مختلفة مع التركيز على الأمور المتعلقة بفيروس كورونا، فمنها على سبيل المثال لا الحصر: دراسة نتائج العمليات الجراحية خلال فترة الجائحة، دراسة مدى تأثير تعرض الكوادر الصحية لفيروس كورونا خلال تقديم الخدمة الصحية للمرضى، والكثير من الأبحاث المتعلقة بتحسين نتائج العلاج والخدمة الطبية في جميع الأقسام.

 كم يشكل القطريون من إجمالي العاملين في المستشفى؟.. حدثنا عن خطط التقطير.
- تتفاوت نسبة القطريين بأقسام المستشفى، ففي بعض الأقسام نسبة القطريين تصل إلى 100 %، وكذلك فإن التخطيط لاستقطاب الكوادر القطرية مستقبلاً مستمر بدون انقطاع.

 هل تخططون لإضافة المزيد من الخدمات خلال الفترة المقبلة؟
- يقدم المستشفى جميع الخدمات الجراحية عدا جراحة القلب وجراحة الدماغ والأعصاب؛ لأن مثل هذه الجراحات يحب أن تتم في مراكز معينة ومؤهلة، إلا أننا نسعى إلى توسيع الخدمات المقدمة لمرضى القلب وإنشاء مختبر لقسطرة القلب وتثبيت الدعامات القلبية؛ للتخفيف من الزخم الهائل في مستشفى القلب، وذلك بالتعاون والاتفاق مع مستشفى القلب.

 كم يبلغ عدد الجراحات والولادات بالمستشفى؟
- يبلغ عدد الجراحات حوالي 10208 جراحة سنوياً، بمتوسط شهري 851 جراحة شهرياً، وبالنسبة لعدد الولادات تبلغ 6643 ولادة و2400 جراحة قيصرية بالسنة.
 

_
_
  • المغرب

    5:59 م
...