الأربعاء 17 ربيع الثاني / 02 ديسمبر 2020
 / 
09:11 ص بتوقيت الدوحة

شراكات دولية لقطر الخيرية تتجاوز 60 مليون ريال خلال عام 2019

الدوحة- قنا

السبت 01 فبراير 2020
دفعة مساعدات جديدة من قطر الخيرية للمتضررين من كورونا
 بلغت قيمة اتفاقيات التعاون والشراكة بين قطر الخيرية ومنظمات ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية، أكثر من 60 مليون ريال خلال العام الماضي، حيث بلغت قيمة المشاريع الدولية الممولة من قطر الخيرية 44,296,816 مليون ريال، فيما بلغت قيمة المشاريع التي نفذتها قطر الخيرية بتمويل من المنظمات الدولية أكثر من 16 مليون ريال.
ويأتي ذلك في إطار حرص قطر الخيرية على بناء الشراكات مع المنظمات الأممية والدولية بهدف خدمة القضايا الإنسانية والتنموية عبر العالم، وبالأخص في مناطق الكوارث والأزمات.
وفي هذا الإطار، وقعت قطر الخيرية 11 اتفاقية تعاون مع منظمات دولية ووكالات الأمم المتحدة لتمويل مشاريع دولية، منها 6 اتفاقيات تعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة UNHCR لتقديم الدعم لإعادة تأهيل مراكز الايواء طويلة الأجل للنازحين داخليا في العراق، والمساهمة في تقديم المساعدات الأساسية وتقديم إمدادات مياه الشرب وتحسين الظروف المعيشية للاجئين الروهينغا في بنغلاديش، ومساعدة العائلات العائدين من النزوح الداخلي في اليمن، بجانب توفير المساعدات متعددة الأغراض للأسر العراقية النازحة داخليا.
كما وقعت قطر الخيرية اتفاقيتي تعاون مع منظمة الهجرة الدولية IOM لتمويل مشاريع في مجال الإغاثة الشاملة في ملاوي لتنفيذ الاستجابة لإعصار ايداي، وتعزيز النظام الصحي لتحسين الوصول الخدمات الرعاية الصحية للاجئي الروهينغا في بنغلاديش، واتفاقية مع برنامج الغذاء العالمي WFP لتنفيذ مشروع تغذية الأطفال والنساء في محافظتين في اليمن بتمويل مشترك بين صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية، بالإضافة إلى توقيع مذكرتي تفاهم مع منظمة الأمومة والطفولة UNICEF، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين UNRWA.
ونظرا لثقة المنظمات الدولية في قطر الخيرية ولشفافيتها في التعامل مع المؤسسات العالمية، بلغت قيمة تمويل المنظمات الدولية لقطر الخيرية أكثر من 16 مليون ريال في عام 2019، لتنفيذ مشاريع إغاثية في كل من تركيا، النيجر، باكستان والصومال. ومن بين هذه المنظمات المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية UNOCHA، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، منظمة الصحة العالمية WHO ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF، وشبكة ستارت نت وركSTART NETWORK.
وفي هذا الإطار، قال السيد أحمد سعد الرميحي مدير إدارة الإغاثة والشراكات الدولية بقطر الخيرية "إن خبرة قطر الخيرية الطويلة في مجال العمل الإنساني مكنها من أن تكون شريكا استراتيجيا وتنفيذيا لعدد من الوكالات التابعة للأمم المتحدة، حيث نفذت عدة مشاريع ممولة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وبرنامج الغذاء العالمي ، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة FAO وغيرها من المنظمات الدولية.
واعتبر الرميحي أن عام 2020 هو عاما لمواصلة الشراكات الدولية لقطر الخيرية. كما أشاد بالتعاون القائم بين قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية في تمويل العديد من المشاريع التي نفذتها قطر الخيرية في كل من الصومال والسودان والبانيا وسوريا.
جدير بالذكر أن تعاون قطر الخيرية مع المنظمات الأممية والدولية، بدأ اعتبارا من عام 1997 وحرصت على تعزيز هذا التعاون من خلال توقيع 77 اتفاقيات تعاون في مجالات عديدة خلال 22 عاما، بقيمة إجمالية تتجاوز 76 مليون دولار أمريكي.
وتضمنت هذه الاتفاقيات التعاون الاستراتيجي والتعاون في مجالات العمل الإنساني والتنموي المختلفة، كالإغاثة وإعادة توطين النازحين وسبل العيش والمياه والاصحاح والتعاون اللوجستي والغذاء والزراعة والامن الغذائي والصحة والرعاية الاجتماعية وتبادل وحشد الموارد. واستفادت عدة دول من هذه المشاريع التي نفذت في إطار هذا التعاون مثل فلسطين والصومال وباكستان والعراق والسودان واليمن والنيجر وسوريا وبنغلاديش وغيرها من الدول.
وتحظى الشراكة بين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وقطر الخيرية بأكبر عدد من الاتفاقيات حيث بلغت 32 اتفاقية تعاون وشراكة من أجل تمويل مشاريع إنسانية لفائدة النازحين واللاجئين. وتعد مبادرة تنسيق الشراكة والتعاون بين قطر الخيرية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أهم الاتفاقيات التي وقعتها عام 2018 في المنطقة بهدف تحسين كفاءة وفعالية التدخلات الإنسانية والتنسيق والتخطيط المشترك وبما يحقق أهدافها الإنسانية المشتركة، حيث شمل هذا التعاون مشاريع متعددة لصالح النازحين واللاجئين في العراق واليمن واللاجئين الروهينغا في بنغلاديش.
وحصلت قطر الخيرية على الصفة الاستشارية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ECOSOC منذ عام 1997 كما تعد عضوا مراقبا في منظمة الهجرة العالمية IOM منذ عام 2004، وعضوا منتسبا في إدارة التواصل العالمي التابعة للأمم المتحدة DGC منذ 2019. وكذلك عضو في الشبكة العالمية ستارت نت ورك البريطانية منذ عام 2017.

_
_
  • الظهر

    11:23 ص
...