الإثنين 12 شعبان / 06 أبريل 2020
03:13 م بتوقيت الدوحة

لتبني آلية موحدة تجاه سوق النفط

«السادة» يعلن حاجة دول اجتماع الدوحة لمزيد من التشاور

قنا

الأحد، 17 أبريل 2016
سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة
سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة
أعلن سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، أن الدول التي شاركت في الاجتماع الوزاري للدول المنتجة للنفط بالدوحة اليوم، بحاجة إلى إجراء المزيد من المشاورات بشأن تبني آلية موحدة تجاه أسواق النفط.

وقال سعادة وزير الطاقة والصناعة في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم عقب اجتماع وزراء النفط: "إن 18 دولة اجتمعت اليوم بهدف مناقشة المضي قدما بشأن ما تم اقتراحه سابقا في اجتماع شهر فبراير الماضي بالدوحة الذي تم خلاله الاتفاق على تجميد مستويات إنتاج النفط عند مستويات شهر يناير 2016".

وأكد سعادته أنه تم خلال اجتماع اليوم طرح العديد من السيناريوهات، بهدف التوصل لاتفاق بشأن قرار التجميد، لكننا نتفهم أن هناك رغبة لإجراء المزيد من المشاورات من قبل الأطراف المجتمعة اليوم التي لديها وجهات نظر خاصة بها بهذا الشأن.

وأضاف أنه في بداية الاجتماع تم الاتفاق على أن وضع السوق الحالي للنفط أفضل مما كان عليه في شهر فبراير الماضي، وأن أساسيات سوق النفط قد شهدت تحسنا ساهم في تعافي أسعاره التي شهدت تراجعا خلال الفترة السابقة، وهو الأمر الذي كان يثير مخاوف من تدني إنتاج النفط جراء تراجع الأسعار.

وأكد أنه تم خلال الاجتماع اليوم الاعتراف بأن الأسس التي تم بناء قرار التجميد عليها خلال اجتماع الدوحة في فبراير الماضي قد اختلفت، وقد أفضى الاجتماع إلى أن الدول المشاركة بحاجة إلى مزيد من الوقت للتشاور والتباحث حتى انعقاد اجتماع /أوبك / في شهر /يونيو/ المقبل، حيث ستقوم كافة الدول المشاركة بهذا الاجتماع بالتباحث والتشاور بشأن هذا الأمر.

ولفت سعادة الدكتور السادة إلى أن أسعار النفط باتت في مسارها الصحيح حاليا، ونحن بحاجة إلى متابعة كم من الوقت سيستغرق هذا المسار حتى اكتمال عملية تصحيح الأسعار.

أ.س/س.س
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.