السبت 27 جمادى الثانية / 22 فبراير 2020
12:43 م بتوقيت الدوحة

أطعمة تساعد على تقليل الكولسترول الضار في الدم

وكالات

الجمعة، 05 فبراير 2016
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يعتبر الكولسترول من أهم العناصر والمركبات الموجودة بالدم ولمن لا يعلم فإن الكولسترول ينقسم إلى نوعين وهما النوع الجيد والمفيد HDL وهو الذي يفرز طبيعيا في الجسم، والنوع الضار LDL وهو الي يدخل الجسم من خلال الأطعمة.

وبذلك نجد أن الحمية الغذائية تلعب دورا هاما للغاية في التحكم في نسبة الكولسترول الضار في الدم والذي يلعب يتسبب في العديد من الأمراض أهمها أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفيما يلي أهم الأطعمة التي تساعد على تقليل الكولسترول الضار في الدم:

1– الشوفان والقمح: حيث أن الشوفان ونخالة القمح يحتويا على نسبة عالية من الألياف الذائبة التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم وهناك بعض الأطعمة الخرى التي تحتوي على الألياف الذائبة مثل الشعير والتفاح والفاصوليا أيضا.

2- الأسماك: حيث أن الأسماك وخصوصا التونة والسلمون والسردين تحتوي على نسبة من الحمض الدهني أوميجا 3 الذي يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول ويحمي من أمراض القلب بتقليل ضغط الدم وتقليل خطر التعرض للتجلط.

3- المكسرات: حيث أن المكسرات كالجوز واللوز تقلل من مستوى الكولسترول بالدم لأنها غنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة.

4- زيت الزيتون: ويعمل زيت الزيتون على تخفيض مستوى الكولسترول بالدم لاحتواءه على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة، كما ينضح الأطباء بالحرص على تناول ملعقتين من زيت الزيتون يوميات او إضافته إلى الطعام للحصول على فوائده للمحافظة على سلامة القلب.

5- أطعمة محصنة بالاسترولات أو الاستناولات: مثل المرجرين وعصير البرتقال واللبن حيث أن هذه المواد  تمنع امتصاص الكولسترول وتعمل على تقليله بنسبة قد تصل إلى 10 % ويحتاج الجسم ل 2 جرام من هذه المادة يوميا والجدير بالذكر أن الاسترولات لا تؤثر على نسبة الكولسترول الجيد HDL بالجسم.

6- الشعير: يساعد الشعير بشكل كبير على تحفيز الكبد لعدم انتاج الكولسترول ويمكن أن تتناول الشعير بشكل يومي أو أسبوعي عن طريق تناوله بالخبز أو التوست.

7- الفاصوليا: إن تناول كوب واحد من الفاصوليا المطبوخة يعمل بشكل فعال في خفض نسبة الكولسترول الضار بنسبة 19 % ويحافظ على الكولسترول في معدل طبيعي وغير ضار.

8- التفاح: وهو من الفواكه المحببة للجميع ويعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم حيث ان تناول ثمرة واحدة يعمل على تقليله بنسبة 10 %، وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن تناول 3 تفاحات خصوصا من النوع الأخضر يوميا بمعدل واحدة بعد كل وجبة غذائية أساسية يعمل تقليل نسبة الكولسترول بنسبة 10 % من أجماليالكولسترول بالدم كما أنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار LDL ورفع نسبة الكولستيرول الجيد HDL.

9- الجزر: تناول من 2- 3 ثمرات جذر طازج يوميا تعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم بنسبة قد تصل إلى 11 %.

10-  الجريب فروت: إن المداومة على تناول نصف كوب من الجريب فروت (باكتين الليمون الهندي) يوميا لمدة أربعة شهور يعمل على خفض نسبة الكولسترول الموجود في الجسم بنسبة 4 %.

11- الليستين: وهو عبارة عن مادة صفراء تستخرج من فول الصويا وتناول ملعقة صغيرة من هذه المادة يعغمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم بنسبة 18 %.

12-  البطاطا (البطاطس الحلوى): وهي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان في الماء ومادة البيتا كاروتين التي تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم.

13- الموز: إن تناول موزة واحدة من النوع كبير الحجم الأخضر يوميا يساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم تدريجيا ويحافظ على النسبة بين الكولسترول الضار LDL والكولسترول الجيدHDL.

14-  البصل: يعمل البصل على خفض نسبة الكولسترول في الجسم بشكل فعال وينصح الاطباء بتناول بصلة واحدة غير مطبوخة يوميا للمحافظة على صحة القلب خصوصا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

15- السبانخ: إن تناول السبانخ بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعيا يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم ومحاربة التجمعات الدهنية.

16- فول الصويا: وهو من أهم أنواع الأطعمة التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول بالدم حيث أنه يساعد على تجزئة التجمعات الدهنية بالجسم وبذلك يتخلص الجسم من الدهون ويقل مستوى الكولستيرول بالجسم، وينصح الطباء الأشخاص الذين يعانون من معدلات مرتفعة جدا من الكولستيرول في الدم بتناول فول الصويا أو مشتقاته كحليب الصويا حيث أنه يعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم بنسبة (25 – 50 %) من النسبة الكلية الكولسترول الموجود بالدم.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.