الأربعاء 15 ربيع الأول / 13 نوفمبر 2019
07:52 ص بتوقيت الدوحة

بمحاضرة لطلاب جامعة قطر

د. العريفي: النجاح يتطلب عزيمة وإصراراً

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015
د. العريفي: النجاح يتطلب عزيمة وإصراراً
د. العريفي: النجاح يتطلب عزيمة وإصراراً
استضاف نادي الإعلام بالتعاون مع نادي كلية الإدارة والاقتصاد ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية «راف» الداعية المعروف فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي.

وتحدث فضيلة د. العريفي، خلال اللقاء، عن مسيرته الأكاديمية والتي ابتدأت باختياره تخصص الطب بعد الثانوية العامة. وقال: «قُبلت في كلية الطب ولكن زملائي اتجهوا لدراسة الشريعة ونجحوا في إقناعي دراسة تخصص الشريعة، إلا أنني قررت منذ السنة الأولى ألا أكتفي بمرحلة البكالوريوس وإنما أواصل دراستي وصولا للماجستير والدكتوراه».

وحذر د.العريفي من أعداء النجاح والمثبطين الذي يعظمون العقبات أمام الطالب، وقال: «النجاح لا يتطلب إلا حرصا داخلياً وعزيمة وإصرارا وذكاء مقرونا بالجد والاجتهاد، وإذا تحققت هذه الشروط في الطالب الجامعي، فليبشر بالخير الكثير وليكن على يقين تام بأنه سيكون شيئا مذكورا وشخصية متميزة يقتدي بها الناس».

وأشار إلى ضرورة أن يحاول الطالب الجامعي أن يوجه الظروف وإن كانت صعبة لصالحه وأن يكافح الطالب ويواجهه تلك الظروف حتى يحقق النجاح والتميز، مبيناً أن الاستعانة بالله والحرص والاجتهاد والهمة العالية من أهم أسباب نجاح الطالب الجامعي.

وأشار إلى أن أحدث الدراسات تفيد بأن الناس يتفاوتون في الذكاء عند مولدهم بنسبة %3، ولكن الأفراد تتفاوت نسبة ذكائهم وفق امتحانات قياس مستوى الذكاء، ويعود ذلك بسبب رئيس إلى أن الإنسان لا يُحسن استخدام عقله وتوظيفه خاصة أن العقل يكون ذا قيمة بمقدار المعلومات والمهارات التي يتم تخزينها فيه، مضيفاً: «يجب توجيه البوصلة العقلية بشكل صحيح ليكتسب الفرد احترام جميع من حوله».

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.