الإثنين 19 ذو القعدة / 22 يوليه 2019
07:38 م بتوقيت الدوحة

في ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية

«يوروموني قطر» يناقش وضع اقتصاد الدولة

قنا

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015
يورو موني قطر
يورو موني قطر
تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تستضيف دولة قطر النسخة الرابعة من مؤتمر "يوروموني قطر" في شهر ديسمبر المقبل؛ لمناقشة آفاق الاقتصاد العالمي، إذ تعد فرص النجاح التي تمتلكها قطر لتحقيق نمو خلال فترة من الاضطراب الاقتصادي الدولي، من أبرز المحاور التي سيتم استعراضها خلال جلسة خاصة ضمن فعاليات المؤتمر المقرر انعقاده يومي 9 و10 من ديسمبر، في فندق ريتز كارلتون -الدوحة.

ومن المتوقع أن تشهد الجلسة - التي ستعقد تحت عنوان "استراتيجية قطر ضمن عالم متغير" - حضور خبراء من بنك قطر الوطني، ووزارة الخزانة الأمريكية، وكلية الأعمال في جامعة IE، ليتم التباحث حول التأثير المحتمل للاتجاهات العالمية، مثل التقلب الذي تشهده الصين وإجراءات التقشف المستمرة في منطقة اليورو، على خطط قطر طويلة الأجل للتنمية. 

وقال بيان صدر عن المنظمين للمؤتمر، اليوم، إن قطر حققت خلال الربع الثاني من عام 2015 نمواً نسبته 4.8 بالمائة، أسهمت في تحقيقه - على وجه الخصوص - المشاريع الكبرى التي عززت الإنفاق الاستثماري والنمو السكاني، وعلى الرغم من التوجه الاستراتيجي لتنويع الاقتصاد، فإن إيرادات النفط والغاز لا زالت تمثل حوالي نصف الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال العام 2014، كما يشكل حصة كبيرة من الإيرادات والصادرات الحكومية، بالتالي فإن انخفاض الأسعار الذي تشهده هذه القطاعات - خلال العام الجاري - سوف يكون له أثر بصورة أو بأخرى، وهو الأمر الذي ستنصب المناقشات حوله. 

وسيُعقد المؤتمر في محاولة لدراسة فَهم البيئة الاستثمارية الدولية، إذ سيجمع أبرز قادة القطاع المالي وممثلين حكوميين كبارًا، إذ من المقرر أن يتحدث في يوم افتتاح المؤتمر كل من سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية، وسعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي.

وكان أكثر من 600 شخص من كبار المسؤولين في القطاعين المالي والمصرفي قد شاركوا في نسخة 2014 من هذا المؤتمر، وهو أعلى رقم سُجل حتى الآن. ويأمل المنظمون أن يلقى المؤتمر هذا العام إقبالاً مماثلا للعام الماضي، أو يتجاوزه.
                   /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.