الأربعاء 16 صفر / 16 أكتوبر 2019
01:30 م بتوقيت الدوحة

مذكرة تفاهم بين "الاقتصاد" و"قطر الإسلامي" لتمويل المستثمرين

الدوحة - قنا

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015
وزارة الاقتصاد والتجارة
وزارة الاقتصاد والتجارة
وقعت اللجنة اللوجستية بوزارة الاقتصاد والتجارة وشركة المناطق الاقتصادية "مناطق" مذكرة تفاهم اليوم، مع مصرف قطر الإسلامي (المصرف)، لتأمين التمويل اللازم لمستثمري المناطق اللوجستية جنوب الدولة، وذلك بشروط تمويلية مناسبة تصل إلى عشر سنوات. 

وقَّع مذكرة التفاهم عن وزارة الاقتصاد والتجارة السيد فهد راشد الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة مناطق، ونائب رئيس اللجنة اللوجستية، ومن الجانب الآخر السيد طارق فوزي المدير العام للخدمات المصرفية للشركات بالمصرف. 

وذكرت الوزارة أن مذكرة التفاهم هذه تأتي في إطار حرص اللجنة اللوجستية على توفير حلول استثمارية متكاملة للمستثمرين في المشاريع ذات القيمة المضافة في المناطق اللوجستية، في جنوب الدولة، ودعماً لدور المؤسسات المالية للمشاركة في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة وفقاً لرؤية قطر الوطنية 2030.

وأكد السيد فهد راشد الكعبي أهمية دور البنوك الوطنية في مشاريع التنمية الاقتصادية، مشيراً إلى أن التوقيع على تمويل مستثمري المناطق اللوجستية بجنوب الدولة يعد خطوة مهمة نحو تنفيذ أهداف المشروع، المتمثلة في تنويع قاعدة الاقتصاد القطري، ودعم تنافسية القطاع الخاص للقيام بدوره في عملية التنمية.

من جانبه، أشار السيد طارق فوزي إلى أن توقيع المصرف لمذكرة التفاهم مع اللجنة اللوجستية يأتي في إطار حرص المصرف على مواصلة دوره الرائد في تعزيز إسهاماته في الاقتصاد الوطني، عبر تقديم الحلول المالية الإسلامية للشركات، التي تعمل على تنفيذ المشروعات الاقتصادية الاستراتيجية في مختلف قطاعات الاقتصاد القطري، معربا عن استعداد المصرف الكامل لمساندة المشروع عن طريق تمويل مستثمري المناطق اللوجستية.

ويعد مشروع المناطق اللوجستية بجنوب الدولة من أكبر المشاريع التي طرحتها الحكومة في تلك القطاعات الاقتصادية؛ إذ يتمركز في ثلاث مناطق: جنوب الوكرة، وبركة العوامر، وأبا الصليل، ويتضمن 1583 قطعة أرض ممتدة على مساحة تبلغ 6.330.907 م2، ويهدف المشروع إلى تقليل التكاليف التشغيلية على المستثمرين والإسهام في تحسين إنتاجيتهم، إذ يوفر بنية تحتية عالية المستوى ومرافق متنوعة واستخدامات مختلفة، وهو ما سينعكس إيجابيا على السوق وأسعار الخدمات اللوجستية والتخزين، في المستقبل القريب.

يذكر أن اللجنة اللوجستية بدأت في استقبال طلبات المستثمرين الراغبين في الاستثمار في مشروع المناطق اللوجستية في جنوب الدولة، بنظام الإيجار طويل الأمد، وفقا لسياسة التخصيص المقرة، إذ يستمر تلقي الطلبات حتى التاسع من نوفمبر المقبل، وذلك لتوفير الوقت الكافي لكل شرائح المستثمرين للتقدم بطلباتهم الاستثمارية للدخول في مرحلة التأهيل.

وتعمل اللجنة اللوجستية - المنبثقة من وزارة الاقتصاد والتجارة، ويشارك بعضويتها ممثلون من عدة جهات حكومية مختلفة - على تنفيذ متطلبات الدولة في تنمية القطاع اللوجستي، بما في ذلك سياسات الشراكة بين الحكومة والشركات الوطنية، وغيرها من شركات القطاع الخاص.

وتعمل شركة مناطق على تطوير مناطق اقتصادية خاصة وإدارتها في قطر، ومشاريع أخرى ذات صلة؛ بهدف توفير بنية تحتية وفق أعلى المعايير العالمية، لتسهيل نمو شركات القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة والاستثمارات الأجنبية، كما تلعب الشركة دورا محوريا في دفع النمو الاقتصادي والتنوع والتنافسية، وتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة مما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية التي تعد من أهم ركائز رؤية قطر الوطنية.

س.ص  /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.