الأحد 19 ربيع الأول / 17 نوفمبر 2019
04:51 ص بتوقيت الدوحة

وزارة البيئة تنظم محاضرة حول الشجرة بالتعاون مع حديقة القرآن النباتية

الدوحة - قنا

الخميس، 21 مايو 2015
شعار وزارة البيئة
شعار وزارة البيئة
نظمت وزارة البيئة - ممثلة في إدارة الشئون الزراعية - محاضرة حول الشجرة، من حيث أهميتها ورعايتها من منظور إسلامي، وذلك بالتعاون مع حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

جاءت هذه الفعالية في إطار حرص الإدارة الدائم على التواصل مع منظمات المجتمع المدني والجهات ذات العلاقة المهتمة بالبحوث الزراعية والبيئية، ومن أجل رفع الوعي البيئي في المجالات المرتبطة بقضايا البيئة كافة.

كما أتت المحاضرة بمناسبة إصدار حديقة القرآن النباتية كتيباً بعنوان "الشجرة أهميتها ورعايتها من منظور بيئي وأخلاقي"، فضلا عما للشجرة من إسهامات في النظام البيئي.

ويهدف الكتيب إلى تسليط الضوء على أهمية الشجرة وفوائدها المتعددة في البيئة، خاصة البيئات الجافة مثل البيئة القطرية التي يعد الشجر فيها عنصرا مهماً، لمدّ البيئة بالأكسجين وامتصاصه غاز ثاني أكسيد الكربون، بالتالي الإسهام في خفض معدلات التلوث في البيئة، بالإضافة إلى جوانبه الجمالية.

تحدثت في المحاضرة السيدة فاطمة صالح الخليفي، مدير مشروع حديقة القرآن النباتية، والمهندس محمد مهدي عطية مسؤول البستنة بالمشروع.

وقدمت السيدة الخليفي شرحا حول المعارف القرآنية المرتبطة بمشروع حديقة القرآن النباتية، والأخلاقيات الكامنة وراء ذكر النبات في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. كما تطرقت إلى المواضع التي ذكر فيها لفظ شجر في القرآن والسنة النبوية.

من ناحيته تحدث المهندس عطية عن الشجرة من منظور بيئي؛ متناولا - في هذا الصدد - قيمة الشجرة من جوانب عدة، شارحا أهميتها في الحياة والأبعاد الاقتصادية والبيئية والنقدية والجمالية للشجرة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.