الأربعاء 21 ذو القعدة / 24 يوليه 2019
08:10 ص بتوقيت الدوحة

بالصور.. أكبر معمل سري لصناعة القنابل النووية في العالم

العرب

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014
معمل سري
معمل سري
سلطت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، في تقرير لها، الضوء على المعمل السري لصناعة القنابل النووية، والذي كشف عنه النقاب الأسبوع الماضي في مدينة سانت جورج الهولندية.

وقالت الصحيفة، إن المعمل الذي ينتمي للحقبة النازية يقع على مساحة تصل إلى 75 فدانًا تحت سطح الأرض، ويصف بأنه «أكبر منشأة تصنيع أسلحة في عهد الرايخ الثالث».

وأشارت الصحيفة، في تقريرها الذي اعتمدت فيه على فيلم تسجيلي للمخرج اندرياس سولزر، إلى أن اكتشاف الباحثين لارتفاع نسبة الإشعاعات الصادرة من هذه المنطقة هي التي دفعتهم إلى محاولة استكتشاف مصدر الإشعاعات، وإلى الجزم بأن النازي كان يطور أسلحة نووية داخل المعمل.

وأوضحت «ديلي ميل»، أن البعض اعتقد أن المعمل متصل بمصنع B8 BergkristallK، الموجود تحت الأرض والذي تم فيه تصنيع أول مقاتلة اعتراضية في العالم "مسرشميدت أم اي 262"، فيما ربطه البعض الآخر بمعسكر اعتقال ماوتهاوزنن، مشيرين إلى أن 320 ألف نزيل من نزلاء المعتقلات سخرهم النازي لإنشاء هذين المبنيين، وأن مئات الآلاف منهم لقوا مصرعهم داخل تلك الأنفاق السرية، ولكن المؤكد أن النازي نفذ داخل ذلك المعمل برنامجًا سريًتا لتصنيع القذائف النووية.

فريق الاستكشاف الذي يقوده مخرج الأفلام التسجيلية أندرياس سولزر، استمر في عملية إزالة الصخور وطبقات الجرانيت التي تغطي مدخل الأنفاق، حتى اوقفته الشرطة لعدم وجود تصريح لدى الفريق يخول لهم مهمة التنقيب والحفر في موقع أثري، ولكن أندرياس على ثقة بمشروعية ما يقوم به، وأكد لفريقه أن استئناف العمل سيتحقق في موعد أقصاه الشهر المقبل.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.