الأحد 08 شوال / 31 مايو 2020
03:51 م بتوقيت الدوحة

«أشغال» تعيد تركيب مجسم الصدفة في سوق الوكرة القديم

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 31 مارس 2020
إعادة تركيب مجسم الصدفة في سوق الوكرة القديم
إعادة تركيب مجسم الصدفة في سوق الوكرة القديم
أعادت هيئة الأشغال العامة "أشغال/ تركيب مجسم الصدفة الشهير، بعد نقله من طريق الوكرة، في سوق الوكرة القديم على الدوار المعروف بدوار الفرضة سابقا بمحاذاة ميناء الوكرة، وذلك بالتنسيق مع المكتب الهندسي الخاص.
جاءت هذه الخطوة في إطار الحفاظ على الإرث الحضاري للدولة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030، وضمن أعمال مشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي ولإتاحة المجال أمام استكمال أعمال التقاطع المعروف بدوار الصدفة وتحويله إلى تقاطع بإشارات ضوئية.
ومجسم الصدفة الشهير له رمزية كبيرة لسكان مدينة الوكرة والتي اشتهرت بصيد الأسماك واللؤلؤ، وقد تم تشييده في أواخر ثمانينيات القرن الماضي وتركيبه على طريق الوكرة ليستلهم تاريخ تلك المدينة الساحلية ذات الطبيعة الهادئة.
وبهذه المناسبة، قال المهندس صالح الشيبة، من إدارة مشروعات الطرق السريعة في /أشغال/: "تطلبت هذه الخطوة اتباع آلية دقيقة في رفع الصدفة وتركيبها بالشكل الأمثل، وقد قمنا بعمل قاعدة معدنية لإنجاح عملية رفع وتثبيت الصدفة على العامود الخرساني وضمان عدم انحرافها حيث يبلغ وزن الصدفتين حوالي 12 طنا".
وأضاف الشيبة أنه خلال عملية النقل والتركيب، اتخذت هيئة الأشغال العامة بالتعاون مع الجهات المعنية والإدارة العامة للمرور الإجراءات المناسبة لضمان عدم إعاقة الحركة الاعتيادية للمرور خلال عملية النقل وطوال فترة تنفيذ المشروع.
بدوره، أوضح المهندس نوح الجوف، من إدارة مشروعات الطرق السريعة في /أشغال/ أن عملية نقل المجسم تخللتها بعض أعمال الصيانة لترميم الأجزاء التي تأثرت بعملية النقل لضمان بقائها لأطول فترة ممكنة باعتبارها معلما بارزا من معالم مدينة الوكرة، وعند تحديد الموقع الجديد كان على الهيئة التغلب على منسوب المياه الجوفية العالي وذلك بتقليل عمق الأعمدة وزيادة المساحة لتدارك المشكلة.
وكانت هيئة الأشغال العامة /أشغال/ قد باشرت العمل على تحويل دوار الصدفة إلى تقاطع مروري بإشارات ضوئية بعد افتتاح نفق الوكرة وأجزاء ممتدة من المشروع على طول 3.5 كم من محطة راس بوفنطاس وحتى قرية بروة.
وتنفذ /أشغال/ مشروع تطوير الوكرة، حيث تمتد أعمال الإنشاءات به بطول 5.5 كيلومتر من قرب دوار الصدفة حتى محطة الوقود الواقعة باتجاه طريق مدينة مسيعيد، لتشمل تحويل ثلاثة دوارات رئيسية، هي دوار الصدفة ودوار أريد ودوار العفجة (المعروف بدوار الجبل) إلى تقاطعات بإشارات ضوئية، إضافة إلى إنشاء تقاطعين جديدين عند شارع الرازي وطريق الوكير.
وتعمل /أشغال/ ضمن استراتيجيتها على الحفاظ على المجسمات الفنية والمنشآت التراثية في كافة الميادين والطرق على مستوى الدولة بالتنسيق مع الجهات المعنية دون الإخلال بتنفيذ مخططات البنى التحتية في مختلف مناطق دولة قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.