الأحد 08 شوال / 31 مايو 2020
04:38 م بتوقيت الدوحة

نصائح للحفاظ على الوزن وتجنب السمنة خلال فترة الحجر المنزلي

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 31 مارس 2020
نصائح للحفاظ على الوزن وتجنب السمنة خلال فترة الحجر المنزلي- صورة من تويتر
نصائح للحفاظ على الوزن وتجنب السمنة خلال فترة الحجر المنزلي- صورة من تويتر
في إطار حرص مؤسسة الرعاية الصحية على نشر الوعى الصحي والمجتمعي ،ليصبح سلوك صحى وجزء من الثقافة الصحية، ومجتمع يتمتع أفراده بالرفاهية الصحية والخالية من الأمراض، والمنبثقة من الاستراتيجية الوطنية للصحة 2019-2023.
 
قالت موضى الهاجرى مديرة خدمات التغذية العلاجية والمجتمعية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ،تواجهنا مشكلة اكتساب الوزن خلال فترة الحجر المنزلي، وتعتبر مصدر قلق للعديد من الأشخاص وبخاصة في هذه الفترة، إذ تجتمع مع فصل الشتاء وتمتاز هذه الفترة كما هو معروف، بالخمول الحركي إضافة إلى الفراغ بسبب الانقطاع عن العمل، مما يؤدي إلى استهلاك كمية طاقة أكبر من احتياجات الجسم، وعدم مقابلتها بنشاط بدني لحرق الفائض من الطاقة المستهلكة، ويعتبر السهر والنوم المتقطع من مسببات زيادة الوزن الشائعة كنمط حياة لغالبية الأفراد في المجتمع القطري خلال فترة الحجر المنزلي والانقطاع العام عن العمل.

ونوهت الهاجرى بأنه للحفاظ على الوزن في هذه المرحلة وتخطيها من دون حدوث تغيرات في زيادة الوزن والسمنة يجب الحرص على نمط حياة صحي يتميز بما يلي:
التعاون المشترك من قبل أفراد العائلة أو الأصدقاء وذلك للانضمام إليهم في ممارسة النشاط البدني عن بعد من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتناول الطعام الصحي من خلال المساعدة حول تحديد أوقات لممارسة الرياضة وتوفير خيارات الطعام الصحي.
حيث لا تقتصر فوائد ممارسة النشاط البدني على أنقاص الوزن بل يتعدى الى بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية ويزيد أيضا من معدل الايض وأيضا يساهم في حرق السعرات الحرارية وكذلك اعطاء الشعور بالراحة والنشاط والايجابية والتحفيز على الاستمرار في خططك الصحية. وكذلك الحصول على القدر الكافي من النوم أمر ضروريا للصحة وتشير بعض الابحاث والدارسات الحديثة أن قلة النوم ترتبط بالإصابة بزيادة الوزن والسمنة. 
وأشارت الهاجرى إلى أن الجانب النفسي مهم جدا بحيث أن تكون إيجابيا ولا تقلق بشأن وزنك وإذا كان لديك طفل يعاني من زيادة الوزن أو السمنة فيحتاج الدعم والمساندة من قبل العائلة من خلال اتباع العائلة كلها عادات غذائية صحية وممارسة الرياضة وتقليل من الخيارات غير الصحية للعائلة بأكملها.
ووجهت الهاجرى أهم النصائح للتخلص من الوزن الزائد من خلال:
>طلب استشارة التغذية من خلال الاتصال على عيادة التغذية العلاجية من خلال خدمة107 المتواجدة في المراكز الصحية وأخذ الخطة للنظام الغذائي من خلال أخصائي التغذية العلاجي. 
> شرب كميات كافية من الماء. 
> تناوُل وجبات منتظمة وتجنُّب العشوائية بخاصة إهمال وجبة الفطور، إذ تعتبر المحرك الأساسي للأيض في الجسم وأساساً للغذاء السليم.
> الحرص على ممارسة نشاط بدني يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن أفضل النشاطات المنزلية تمارين الكارديو المحارِبة للدهون وتمارين المقاومة.
> استبدال المشروبات غير الصحية مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بمشروبات منزلية قليلة السعرات الحرارية ومفيدة للجسم والمناعة، مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والزهورات.
>يجب تناول الوجبة الأخيرة قبل النوم بفترة كافية، مع ملاحظة أن استهلاك الطعام الليلي بكميات كبيرة خصوصاً ذلك المكون من الأصناف الفارغة، وهي الغنية بالطاقة والفقيرة بالفائدة والقيمة الغذائية كالشيبس والحلويات، من شأنه حتماً أن يزيد الوزن.
> أفضل طريقة لإنقاص الوزن بصورة بطيئة ومنتظمة من خلال تناول الاكل الصحي وممارسة النشاط البدني. 
> الانتباه الى حجم ونوعية الحصص الغذائية والتمهل في تناول الطعام ومضغه جيدا. 
> الحرص على تقليل الساعات الجلوس أمام التلفاز والموبايل والكمبيوتر
> قراءة البطاقة الغذائية من خلال التركيز على التصنيف الغذائي المعلن للمنتج وجدول القيمة الغذائية وقائمة المكونات.
> يجب ان تكون نموذجا مثاليا لأطفالك ولعائلتك يحتذى به من خلال تبني العادات الغذائية الايجابية الصحية من خلال فترة طفولتهم المبكرة.

أخيراً، فإن الحرص على تغذية صحية وسليمة خلال فترة الحجر المنزلي تجنبك لاحقاً من مضار صحية ومضاعفات، إضافة إلى تغيرات في الحالة التغذوية والنمط الغذائي، والأهم أنها تقلل فرصة إصابتك بفيروس كورونا وتعمل على إضعافه في حال إصابتك به. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.