الأربعاء 11 شوال / 03 يونيو 2020
06:32 ص بتوقيت الدوحة

«كورونا» يغزو الولايات المتحدة.. وجامعة بريطانية تقدم طوق النجاة

وكالات

السبت، 28 مارس 2020
«كورونا» يغزو الولايات المتحدة.. وجامعة بريطانية تقدم طوق النجاة
«كورونا» يغزو الولايات المتحدة.. وجامعة بريطانية تقدم طوق النجاة
تصدرت الولايات المتحدة، حتى مساء أمس (الجمعة) دول العالم من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، بعد ارتفاع الحصيلة إلى حوالي 87 ألف مصاب مقابل 81 الف في الصين، ولا تزال إيطاليا متصدرة دول العالم، من حيث عدد الوفيات بأكثر من 8215 متوفى حتى مساء أمس، ووصل عدد المصابين بالمرض حول العالم إلى ما يقرب من 600 ألف مصاب تعافى، منهم حوالي 129 ألف مصاب، وتوفي ما يقرب من 25278 مصاباً.
وأكد تقرير أعده باحثون من كلية «إمبريال كوليدج» في لندن أنه يمكن إنقاذ أكثر من 30 مليون شخص حول العالم من الفيروس، في حال تحركت الدول بسرعة، موضحاً أن الاستراتيجية المثالية تتطلب اعتماد اختبارات الفحص واسعة النطاق، واتخاذ إجراءات حازمة للتباعد الاجتماعي.
وفي منطقتنا العربية ارتفعت أعداد الإصابات في كثير من الدول العربية، كما واصلت العديد من الدول إجراءتها الاحترازية في محاولة للحد من انتشار الوباء، ونفّذت بلدية مدينة غزة حملة لتعقيم وتنظيم الأسواق المركزية، التي يرتادها المواطنون لشراء مستلزماتهم اليومية، ضمن إجراءات منع تفشي فيروس كورونا.
وأعلنت السعودية، ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 1104، عقب تسجيل 92 حالة جديدة.
أما في سلطنة عمان، فأعلنت وزارة الصحة تسجيل 22 إصابة جديدة بالفيروس، وارتفاع الإجمالي إلى 131، وأكدت الوزارة أن 23 حالة تماثلت للشفاء.
من جانبها، أعلنت الكويت تسجيل 17 إصابة جديدة، وارتفاع عدد الإصابات إلى 225.
وأعلنت العراق ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس إلى 40، بعد تسجيل 4 حالات جديدة، وتسجيل 76 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 458، وأعلنت السفارة الأميركية في بغداد إجلاء موظفيها «غير الأساسيين» من مقر سفارتها ببغداد، والقنصلية العامة في إقليم كردستان.
وفي اليمن، أعلن مسؤول حكومي، أمس، تعليق أكبر تجمع ديني سنوي للجماعة الصوفية بمحافظة حضرموت، تحسباً لانتشار الوباء.
وفي سوريا، مدّدت الحكومة السورية المؤقتة -التابعة للمعارضة- فترة تعليق التعليم في شمالي سوريا، حتى 30 أبريل، كتدبير احترازي حيال انتشار الفيروس.
وأعلنت وزارة الصحة التونسية -في بيان لها- ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس إلى 6، بعد تسجيل حالة جديدة بولاية تطاوين، وارتفاع عدد الإصابات إلى 227 حالة، بعد تسجيل 30 حالة جديدة.
وفي الجزائر، أكد مكتب رئيس الوزراء مد حظر التجول إلى 9 ولايات أخرى، للحد من انتشار الفيروس.
وفي تركيا، قررت السلطات إخضاع شاحنات نقل البضائع لعملية تعقيم تام، قبل دخول أراضيها.
وفي طهران، قال النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري إنه لا سبيل أمامهم سوى الإلتزام بالعزل الاجتماعي، والبقاء في المنازل لمواجهة انتشار «كورونا»، كما أعلنت أفغانستان فرض الحجر الصحي على العاصمة كابل.
وعالمياً وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق من فجر الجمعة، على «تويتر»، إنه والرئيس الأميركي دونالد ترمب سيعلنان خلال أيام مبادرة جديدة لمكافحة فيروس «كورونا»، وأعلنت روسيا تعليق عمل المرافق السياحية والفنادق إلى 1 يونيو.
من جانبه، طالب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، فجر الجمعة «بوقف كامل وفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا، تماشياً مع القرار 2254، لتمكين الجهود الشاملة لمكافحة فيروس كورونا».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.