الإثنين 05 شعبان / 30 مارس 2020
12:53 ص بتوقيت الدوحة

في حالة تأخر ختام الموسم لفترة مقبلة

«كورونا» يفرض على الأندية تعديلات في عقود اللاعبين

مجتبي عبد الرحمن سالم

الجمعة، 27 مارس 2020
«كورونا» يفرض على الأندية تعديلات في عقود اللاعبين
«كورونا» يفرض على الأندية تعديلات في عقود اللاعبين
تتوجه مؤسسة دوري نجوم قطر إلى تأجيل آخر لدوري النجوم من أجل التماشي مع التوجيهات الرسمية من الدولة، الرامية للحفاظ على صحة جميع من يعيش على أرض قطر، وينتظر أن يأتي قرار التأجيل في المرحلة المقبلة ليلقي بظلاله على الأندية القطرية بمسؤولية جديدة.
تكمن المسؤولية في الجوانب المالية، بعد أن ضرب فيروس كورونا «كوفيد 19» العالم في عصب الحياة وهو الصحة والمال، مما يعني أن فصلاً من المعاناة ينتظر الأندية بشأن تجديد عقود اللاعبين في الفترة المقبلة.
معالجة التدريبات
وبدخول مرحلة البقاء بالمنازل أسبوعها الثاني، تبدو الأمور جيدة وتحت السيطرة بالنسبة للأندية القطرية التي ظلت تتابع لاعبيها باستمرار، وتتأكد دائماً من التزامهم الكامل بمعايير السلامة والصحة، والتي تفرض على الجميع البقاء في المنازل وعدم الاختلاط، والابتعاد عن أي تجمع تفادياً لأية إشكالات صحية، وبدأت الأندية تدريبات لاعبيها من خلال برنامج التدريب عن بُعد، حيث حرصت الأندية على تطبيق التوجيهات الفنية بالتنسيق مع مؤسسة دوري نجوم قطر، والتي تتابع الأندية عبر برنامج «جي بي أس»، ليطبق كل نادٍ تدريباته بالطريقة التي يراها مناسبة للاعبيه.
موسم استثنائي
وستواجه الأندية ظروفاً محتملة تتعلق بالجوانب المالية، في ظل تعاقداتها مع لاعبين محترفين ومواطنين، حيث تنتهي عقود عدد منهم في الموسم الحالي، فيما يترقب بعضهم التجديد، ولكن يبقى الخيار مفتوحاً للاعبين والأندية في الوصول لصيغ تمنع الضرر عن اللاعبين والأندية، وترضي الجميع في ظل موسم استثنائي، سيكون في التعاقدات، وقد يحدث تعديل دولي في فترات الانتقالات للمرحلة المقبلة.
فهل سيكون التمديد في التعاقدات طبيعياً أم ستنجح إدارات الأندية في وضع صيغة قانونية مرضية.
أضرار منطقية
وفي ظل أزمة الفيروس التي تعصف باقتصادات العالم، وتجبر الدول على تخصيص ميزانيات لها، ستكون بعض الأندية التي لديها عقود سارية مع لاعبين محترفين أو مواطنين تنتهي عقودهم بنهاية الموسم، المفترض دائماً أن يكون في مايو، بالجلوس مع اللاعبين والوصول لصيغ جديدة من أجل استكمال الموسم، متى ما أعلنت مؤسسة دوري نجوم قطر استكماله. وينتظر أن يفرض الواقع الحالي تعديلاً بشأن العقود مع اللاعبين في حال مضي الموسم إلى فترة أبعد من المدة الزمنية المحددة، خاصة وأن الأندية تواصل التزامها المالي الكامل تجاه اللاعبين والمدربين أيضاً.
معالجات محتملة
وفي ظل رغبة بعض الأندية في عدم التجديد لعناصر محترفة في صفوفها أو تحكمها مدة عقد تنتهي في يونيو، ينتظر أن يبادر بعض اللاعبين المحترفين ويقوموا بتعديل عقودهم مع الأندية من أجل التنازل عن بعض المستحقات المالية أو تبديلها بفترة لعب إضافية تمتد لنهاية الموسم المحتملة، كنوع من التضامن مع أنديتهم في ظل الأزمة المالية التي يحدثها الفيروس في جميع قطاع الرياضة وكرة القدم بصفة خاصة.
وذلك أسوة بنجوم كرة القدم الأوربية خصوصاً ألمانيا التي تبرع لاعبوها لدعم حملة إيقاف انتشار الفيروس ومساعدة هيئات الصحة لمواجهة الوباء المستجد بتخفيض رواتبهم.
في انتظار المبادرة
وبعد إعلان لاعبي الدوري الألماني عن تنازلهم عن جزء من مستحقاتهم تضامناً مع أنديتهم والمجتمع، وعلى رأسهم العملاق مانويل نوير وزملاؤه الذين تقدموا بطلبات جماعية لتخفيض أجورهم والمساعدة في مواجهة الجائحة.
فهل نرى مبادرات مثل أوروبا في أنديتنا، خصوصاً أن ذلك سيكون تقديراً كبيراً يجنب الأندية الخسائر المالية الكبيرة جراء التعاقدات.
يذكر أن عدداً كبيراً من الأندية تعاقد مع محترفين لمدة موسم واحد وأخرى لأكثر من موسم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.