السبت 03 شعبان / 28 مارس 2020
12:04 م بتوقيت الدوحة

العربي يقتنص تعادلاً ثميناً من السد

علاء الدين قريعة

الجمعة، 28 فبراير 2020
العربي يقتنص تعادلاً ثميناً من السد
العربي يقتنص تعادلاً ثميناً من السد
خطف فريق العربي تعادلاً غالياً من السد، وأوقعه في المصيدة بهدف لمثله، في المواجهة التي جمعتهما مساء أمس الخميس، لحساب الأسبوع 16 لدوري «نجوم QNB»، على استاد جاسم بن حمد، ليصل السد إلى النقطة 32 فيما رفع العربي رصيده إلى 21 نقطة.
السد دفع ضريبة إهداره الفرصة تلو الأخرى، واكتفى بهدف وحيد حمل إمضاء أكرم عفيف قبل ربع ساعة من نهاية الشوط الأول، وقبل أن تلفظ المباراة أنفاسها الأخيرة عادل العربي بواسطة الألماني بير لاسوجا.
في الشوط الأول ظهرت أفضلية أصحاب الضيافة، وكان بادياً على الإسباني تشافي مدرب الزعيم أن الضغط في الثلث الأخير هو الحل الذي يضمن لفريقه عدم الدخول في حسابات معقدة في المباراة، ونجح مدرب السد في تجسيد أسلوب 4-2-3-1، والذي تحول في بعض الأحيان إلى 4-3-3 لينجح في عزل الهجوم العرباوي عن وسطه، وأطبق بالكامل على منطقة العربي الخلفية، وتمكن من تضييع العديد من الفرص، حتى جاءت الدقيقة 29، والتي تلقى خلالها أكرم عفيف كرة تلاعب فيها بدفاع العربي كيفما شاء، ليواجه الحارس الواعد محمود إبراهيم، ويضع الكرة من فوقه في المرمى.
العربي حاول التقاط أنفاسه في آخر ربع ساعة قبل الاستراحة، ونجح في المحافظة على هدوئه في الخلف والاعتماد على الحذر في الانطلاقات، لعدم ترك المنطقة الخلفية مشرعة أمام مهاجمي السد، وبالفعل بقي مرمى العربي عصياً على مهاجمي الزعيم، وكاد يوسف عبدالرزاق أن يباغت السد بتسديدة قوية تألق سعد الشيب في التصدي لها وحمى مرماه من هدف مؤكد. الشوط الثاني لم يختلف عن سابقه، وكان نسخة كربونية منه، لكن دفاع العربي كان يقظاً لكل المحاولات السداوية، وقطع الماء والهواء عن بونجاح وعفيف، بفرضه الرقابة اللصيقة عليهما عند استلام الكرة وعند التسليم، وكان خيار هالجريمسون مدرب العربي الدفع بحمدي الحرباوي قبل ربع ساعة من النهاية، وسبقه هلال محمد سعياً منه إلى تعزيز الكثافة الهجومية في حالة الارتداد وخطف هدف التعادل، والتعامل بواقعية مع المجريات، وهو ما جعل تشافي يفكر في تأمين الخطوط الخلفية فأشرك محمد وعد مكان المكسيكي فابيان.
ولجأ الدولي عبدالرحمن المري إلى تقنية الفيديو لاحتساب ركلة جزاء لصالح العربي، إثر لمس بوعلام خوخي الكرة بيده داخل منطقة الجزاء، ليتصدى لها الألماني لاسوجا، ويمنح العربي التعادل في وقت قاتل «د. 88»، وسط فرحة عرباوية كبيرة.

تشافي: مع الريان حياة أو موت
قال الإسباني تشافي هيرنانديز مدرب فريق السد، إنه يشعر بخيبة أمل كبيرة عقب هذا التعادل، مضيفاً: لم نستغل الفرص وهذه هي كرة القدم، إن لم تسجل فستتلقى الأهداف.
وأضاف مدرب السد: الدوري دخل مرحلة صعبة ومباراة الأمس، مشابهة للقاء أم صلال، وأمامنا 6 مباريات مقبلة وما زال هناك متسع من الوقت، وسنقاتل من أجل أن نحافظ على آمالنا، وإن لم نفز بالدوري فسيرجع ذلك إلى الأخطاء التي ارتكبت من قبلنا.
وتابع تشافي: الدوري صعب للغاية والفرق تطورت ولا توجد مباراة سهلة والمباريات مع الفرق التي تحتل المراكز المتأخرة من أصعب المواجهات، وقلت للاعبين إن البطولة صعبة ونحن نرتكب الأخطاء ولا نسجل.
وواصل مدرب السد: العربي من أقوى خطوط الدفاع في الدوري، ومع ذلك صنعنا العديد من الفرص والرغبة في التسجيل كانت موجودة، ولكن من خلال خبرتي فالثقة غابت والحظ عاندنا.
وعن المباراة المقبلة ضد الريان قال: مواجهتنا المقبلة مصيرية وهي بمثابة حياة أو موت، والخسارة تعني أن أملنا انتهى في الحصول على بطولة الدوري، وعلينا أن نحصد الانتصارات في المباريات الست المقبلة ونقاتل ومن ثم ننتظر أن يتعثر الدحيل، وأنا أشك أن يتعادل الدحيل في مباراتين ولكن مع ذلك لن نستسلم حتى يرفع الدحيل درع الدوري، وحسابياً ما زالت آمالنا قائمة.

هالجريمسون: التحكيم أثر على العربي
وصف الأيسلندي هيمير هالجريمسون مدرب فريق العربي، التعادل أمام السد بالنتيجة الإيجابية والمرضية، مشيراً إلى أن فريقه كان قريباً جداً من خطف الفوز. وأضاف مدرب العربي: الجميع هنأني على النتيجة وبلا شك أعرف ما هو السبب، كان بإمكاننا أن نخرج بالنقاط الثلاث ولكن نقطة التعادل تعتبر إيجابية جداً. اعتمدنا في الشوط الأول على المناولات الطويلة وكان هناك نوع من القلق لدى فريقنا وارتكبنا خطأ واحداً كلفنا الهدف، وبعد الهدف استعدنا توازننا وكنا الأفضل وخلقنا العديد من الفرص ونجحنا في المحافظة على الأداء الدفاعي.
ولفت هالجريمسون إلى أن فريقه دخل اللقاء بهدف تحقيق النتيجة المرضية ولعب بروح قتالية عالية، كما أن الفريق ضم 5 لاعبين أقل من 23 سنة أمام فريق بطل آسيا.
وأضاف: التعادل أعطانا الثقة الكبيرة لتطوير الفريق في المرحلة المقبلة.
وعلق هالجريمسون على أداء الحكام بقوله: التحكيم لم يوفق في الكثير من القرارات وارتكب أخطاء لصالح فريق السد وكانت مؤثرة للغاية على فريقنا، وحرمتنا الصافرات من العديد من الهجمات المرتدة.

بطاقة المباراة
المكان: استاد جاسم بن حمد
الزمان: 27 فبراير 2020
المناسبة: الأسبوع 16 ديربي الكرة القطرية
الفريقان: السد – العربي
النتيجة: 1-1
الأهداف: أكرم عفيف د: 29 «السد»، بير لاسوغا د: 88 «العربي»
الإنذارات: طارق سلمان د: 12، نام تاي هي د: 21 «السد»
الحكام: أدار المباراة عبدالرحمن علي المري وساعده محمد ظرمان وسعود أحمد، والحكم الرابع حمد السبيعي.

تشكيلة الفريقين
السد
سعد الشيب، وبيدرو ميحيل، وطارق سلمان، وجابي فيرنانديز، وطارق سلمان، وأكرم عفيف، وماركو فابيان دي لامورا، وعبدالكريم حسن، ويونج جونج، ونام تاي هي.
العربي
محمود إبراهيم، ومارك هونيسا مارتينيز، وجاسم جابر، وبير لاسوغا، ويوسف عبدالرزاق، وفهد شنين «عبدالله السليطي»، ومرتضى كنجي، وياسين يعقوب، وأرون غونارسون، وعبدالله معرفيه، ومحمد سعد البدر «هلال محمد د: 65».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.