السبت 14 شوال / 06 يونيو 2020
06:46 ص بتوقيت الدوحة

فكّر كيف تواجه

فكّر كيف تواجه
فكّر كيف تواجه
«واجه بلا خوف».. هذه أول قاعدة تساعدك على تحدي الوقوف أمام مجموعة من الناس، فالمواجهة تعني التجربة، وهي بداية طريق النجاح، حتى لو فشل الشخص وأصيب بالخوف فسوف يحقق نتائج مميزة، والبداية تكون بطريقة مبسّطة واختيار موضوع واضح يمكن تذكّره أمام الجمهور ونقله إليهم بشكل متميز. إذاً، اقرأ معي هذه القوانين إذا كنت تفكر بالمواجهة، واقرأ عن مشاهير الإلقاء مثل ستيف جوبز.
«واجه بذكاء» واستخدم كل القدرات التي لديك، مثل القدرة على التذكر والحفظ وسرعة البديهة في استحضار المواضيع والتمكن من التحليل والمقارنة وطرح الأسئلة؛ فعند بداية أية مواجهة استحضر بذكاء الموضوع الذي تريد التحدث عنه، باستخدام الخرائط الذهنية لتسهيل التذكر، وأيضاً الجداول والمصفوفات والملخصات والدلائل اللفظية، مثل تلخيص بعض الكلمات المهمة، بالإضافة إلى أسلوب التكرار حتى يرسخ الموضوع في الذهن.
«واجه بالتدرب» والتعلم والقراءة، فلا تحرم نفسك من مساعدتها على التطور، فجرّب بداية أسلوب الصديق المساند لك، بحيث يقوم بتقييم الأداء ويضع لك نقاطاً على صوتك وأيضاً لغة الجسد والوقوف الصحيح، ويُلاحظ قوة الموضوع والهدف منه وطريقة الإعداد، وهناك أسلوب التصوير بحيث يصوّر الإنسان نفسه ويقيّم طريقته، بالإضافة إلى أسلوب المحاكاة بأن يتدرب الإنسان في قاعة خالية ويتخيل وجود الجمهور.
«واجه بالتحضير»، بدايةً من اختيار الفكرة العامة عن الموضوع والرسالة التي تريد إيصالها للجمهور، ثم حضر المعلومات واجمع الأدلة وابحث في الكتب ومواقع الإنترنت، وبعدها قسّم موضوعك إلى ثلاث مراحل؛ الأولى المقدّمة التوضيحية والتشويقية، وثانياً عرض الموضوع، وذلك بتقسيمه إلى جزء تتحدث فيه عن الأهمية ثم الأسباب وبعدها العلاج، ثالثاً وأخيراً التمهيد للختام، والذي يتم من خلاله ذكر الملخص والتوصيات.
«واجه بالتطبيق».. ابدأ الآن، وطبّق ما تم ذكره من القواعد السابقة باختيار موضوع تحبّه ودائماً تطرحه أمام الآخرين وجرّب أن ترتجل باستخدام الأسلوب السلبي والإيجابي للموضوع، أو بطريقة وضعه في المراحل الزمنية: الماضي والحاضر والمستقبل، أو بطرح تساؤلات متنوعة أو بطريقة أبسط بعرض رأيك عن الموضوع واستخدام كلمات سهلة. وتذكّر دائماً أن المواجهة بالإلقاء تصنع نجاحك وتميّزك، فابدأ ولا تتردّد.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

فكّر كيف ترتقي

03 يونيو 2020

فكّر كيف تقتدي

13 مايو 2020

فكّر كيف تتنافس

29 أبريل 2020