الخميس 15 شعبان / 09 أبريل 2020
01:46 م بتوقيت الدوحة

دار جامعة حمد تدشّن منصة "كيوساينس" للنشر الأكاديمي

قنا

الثلاثاء، 18 فبراير 2020
دار جامعة حمد تدشّن منصة "كيوساينس" للنشر الأكاديمي
دار جامعة حمد تدشّن منصة "كيوساينس" للنشر الأكاديمي
دشنت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، منصتها المخصصة للنشر الأكاديمي كيوساينس "QScience.com" بعد إعادة تصميمها وتزويدها بمزايا بحثية محسنة، بالإضافة إلى أحدث خيارات النشر الأكاديمي بتقنية الوصول الحر.
تدعم واجهة المستخدم ثنائية اللغة، إمكانية نشر المحتوى البحثي باللغتين العربية والإنجليزية، على المنصة التي تتميز بواجهة حديثة وموقع ذي تصميم تفاعلي، للحصول على نظام عرض متطور وذكي.
وتمنح المنصة المستخدمين تجربة فائقة السلاسة، بفضل ما أُضيف من خيارات التنقل، وأدوات البحث والاكتشاف الفعالة، كما تتميز المنصة بأدوات للتوصية بالمقالات مثل "TrendMD"، التي تزيد من إمكانيات اكتشاف المحتوى المنشور.
وجرى ربط منصة النشر الجديدة بوسائل بحث واستكشاف مثل "جوجل"، "سكولار"، "سكوباس"، "بابميد سنترال" و"سيماجو" وغيرها، بما يتيح الاقتباس السليم من كل مقالات الوصول الحر المنشورة على منصة "كيوساينس".
وقالت الدكتورة ريما إسعيفان رئيسة قسم النشر الأكاديمي والدوريات بدار جامعة حمد بن خليفة للنشر، إن الدار تسعى إلى إحراز الريادة في كل ما يتعلق بالنشر الأكاديمي والإلكتروني على مستوى المنطقة، مشيرة إلى أن الموقع الجديد، يقدم منصة مبتكرة تلبي احتياجات المؤلفين في أنحاء المنطقة، وتجذب القراء والباحثين من شتى أنحاء العالم.
وأوضحت الدكتورة إسعيفان أن الدار تؤدي دوراً محورياً في نشر البحث العلمي الصادر من المنطقة وما حولها، وإخراجه إلى حيز الضوء عالمياً، لافتة إلى أن الفائدة من وراء إعادة تدشين المنصة، تكمن في المساعدة على تكوين صلات عالمية يستفيد من ورائها المجتمع الأكاديمي المحلي أيضا.
ومن المنتظر أن تكوّن المنصة الإلكترونية قاعدة بيانات للمراجعين الخبراء، يتاح للمتخصصين من شتى أنحاء العالم التسجيل بها، والإسهام بمراجعة متخصصة للمقالات المقدمة للنشر على دوريات ومجلات "كيوساينس" من مختلف المجالات.
وبهدف إعادة التصميم، أقامت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر شراكة مع "إنجنتا"، أحد رواد إنتاج الحلول الذكية للمحتوى للناشرين.
وقال السيد سكوت وينر، الرئيس التنفيذي لشركة "إنجنتا"، إن الشركة توفر للناشرين موقعاً يحمل اسماً مميزاً وكماً هائلاً من المزايا القابلة للتهيئة، للتمكن من تقديم محتوى يستهدف الأسواق المطلوبة، لافتا إلى أنه بفضل الجهود التعاونية مع دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، زُوّدت منصة "كيوساينس" بإمكانية توفير هذه المجموعة الكبيرة من الأدوات، مع كم هائل ومتنوع من المحتوى البحثي والعلمي بتقنية الوصول الحر بالعديد من اللغات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.