الأربعاء 24 جمادى الثانية / 19 فبراير 2020
12:43 ص بتوقيت الدوحة

فكّر كيف تسيطر

فكّر كيف تسيطر
فكّر كيف تسيطر
«سيطر على» وقتك بألا يضيع، وتعلّم كيف تخطّط بشكل بسيط ليومك، حتى تتعود على التميز، فمثلاً أجب عن سؤال: ما الذي تريد أن تفعله اليوم؟ وكيف يكون ذلك؟ وضع أهم الأمور التي تريد أن تحققها مثل المحافظة على الصلاة، بالإضافة إلى وقت لدراسة مادة معينة، أو القيام بنشاط رياضي، وقراءة لمدة خمس دقائق، وتذكر قاعدة «ابدأ بشيء قليل».
«سيطر على» مشاكلك التي تتعرض لها، واعتبرها تحديات، فهي فرصة لكي تتدرب على كيفية تخطيها، عن طريق التعرف على المشكلة هل هي كبيرة أم صغيرة، وعدم إهمالها حتى لا تكبر، بعد ذلك من المهم أن تنظر في أسباب المشكلة، هل هي بسبب سلوكياتك أو البيئة من حولك، ثم ابحث عن العلاج مع أصحاب الخبرة وسؤالهم، ووضع خطة لتخطي المشاكل مستقبلاً.
«سيطر على» نجاحك بالاستمرار، عن طريق الإجابة عن سؤال: أين تريد أن ترى نفسك بعد خمس سنوات؟ وهذا بناء على قدراتك التعليمية والمهارية، وأيضاً هواياتك المتعددة، فهذا السؤال يساعدك على بناء الهدف ثم التخطيط له، ووضع المراحل التي توصلك للقمة، فإذا كنت ترى نفسك بعد خمس سنوات كرائد أعمال، ابدأ من الآن، وخطّط بالتعلم والتدرب والممارسة ومتابعة رواد الأعمال.
«سيطر على» الإحباط، الذي قد يصيب أي شاب أحياناً عن طريق الجلوس مع الناجحين في المجال الذي تحبه، أو اقرأ في سير المبدعين بشكل مستمر، أو مشاهدتهم في اليوتيوب، فاقرأ مثلاً عن «ساشين تندولكر» لاعب الكريكت الهندي، الذي حقق 200 ركضة في مباراة دولية سنة 2010، بعد أكثر من ألفي مباراة، حتى وصل لهذا الرقم الذي صنع من اسمه نجماً.
«سيطر على» مخاوفك، التي تصيب أي إنسان أحياناً، مثل الخوف من مواجهة الجمهور، أو الكتابة أو الدراسة، وابدأ رحلة محاربة الخوف بالتدريج، فتعرف بداية على نوع الخوف الذي يمنعك من النجاح، ثم عالج هذا الخوف بالتدرب والتعلم والتجربة، ولا تتوقف أبداً، فتخيل لو أنك توقفت عن الدراسة الجامعية لمدة سنة كاملة بسبب صعوبتها، سوف تخسر كثيراً من عمرك وتتأسف.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

فكّر كيف تفكّر

05 فبراير 2020

حياتك غير بالفوز

29 يناير 2020

حياتك غير بالتميز

22 يناير 2020

حياتك غير بالقراءة

15 يناير 2020

حياتك غير بالتحدي

08 يناير 2020

حياتك غير بالتخطيط

01 يناير 2020