الخميس 15 شعبان / 09 أبريل 2020
01:56 ص بتوقيت الدوحة

«التعليم» تحتفل بتأهيل 23 من الخريجين القطريين غير التربويين للعمل في مهنة التدريس

الدوحة - قنا

الإثنين، 10 فبراير 2020
شعار وزارة التعليم والتعليم العالي
شعار وزارة التعليم والتعليم العالي
احتفلت وزارة التعليم والتعليم العالي اليوم بنهاية المرحلة الأولى من برنامج "تمهين" الخاص بتأهيل الخريجين القطريين غير التربويين للعمل في مهنة التدريس، وشاركت فيها 23 متدربة.
وهنأ سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي جميع العاملين بالبرنامج، على الإنجاز الذي حققه في استقطاب الفوج الأول من المعلمات المتدربات واجتيازهن للمرحلة الأولى من البرنامج، لينتقلن بعد ذلك للتدريب الميداني.
وأكد الدكتور النعيمي في كلمته بهذه المناسبة أن وزارة التعليم والتعليم العالي ممثلة بمركز التدريب والتطوير التربوي، تسعى جاهدة إلى توفير الدعم للمتدربين من خلال توفير الكفاءات المناسبة لتدريبهم نظرياً وعملياً ، وممارستهم للعملية التعليمية في المدارس، معربا عن أمله في أن يصبح البرنامج في السنوات القادمة رافدا للوزارة بالكفاءات غير التربوية.
من ناحيتها نوهت السيدة حصة العالي مديرة مركز التدريب والتطوير التربوي بما تحقق من انجاز خلال المرحلة الأولى من التدريب بالبرنامج، وبدعم الوزارة في هذا الخصوص، وتعاون الشركاء وهم مركز "مدى" للتكنولوجيا المساعدة ، ومنظمة "علم من أجل قطر"، والقائمين على البرنامج من حيث التخطيط وضمان الجودة والتدريب والإشراف.
وأضافت قائلة إن وزارة التعليم والتعليم العالي تهدف إلى تعزيز وتطوير قوى عاملة فعالة ذات مستوى عال من التأهيل والتدريب لقطاع التعليم، معربة عن ثقتها في الدور الرائد الذي ستقوم به المتدربات بالمدارس، داعية إياهن للتسلح بالخبرة العلمية التي ستمكنهن من اجتياز مرحلة التدريب الميداني الثانية من البرنامج.
واستعرضت السيدة مها المنصوري الرئيسة التنفيذية لمركز (مدى) في كلمة مماثلة أهداف برنامج (تمهين) في نشر الوعي بأهمية التعليم الشامل والمعرفة الرقمية، ومواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة التي تشمل كلاً من الطالب والمعلم والبيئة التعليمية وإستراتيجيات ووسائل التعليم، مع أهمية التركيز على الطالب باعتباره المحور الأساسي للعملية التعليمية، وتنمية مهاراته لتتواكب مع المهارات والكفاءات التكنولوجية التي يتميز بها طلبة القرن الحادي والعشرين.
ونوهت إلى أن المركز انطلاقاً من رسالته واستراتيجيته المتوافقة مع رؤية قطر 2030 واستراتيجية وزارة التعليم والتعليم العالي، يعمل على تمكين قطاع التعليم من خلال المعلومات والاتصالات.
جدير بالذكر أن برنامج "تمهين" يهدف إلى الاستفادة من الكوادر الوطنية من خريجي جامعة قطر غير التربويين والمرشحين لوظيفة "معلم"، ويعد مبادرة رائدة ضمن مبادرات وزارة التعليم والتعليم العالي، لجذب الخريجين للعمل في سلك التعليم.
وتم تقسيم البرنامج الذي يمتد لستة أشهر إلى مرحلتين تستغرق كل واحدة منهما ثلاثة أشهر، حيث تم التركيز في المرحلة الأولى على محاور أخلاقيات المهنة والتخطيط والاستراتيجيات وخصائص النمو للمرحلة العمرية والتقييم والتقويم من حيث أساليبه وأدواته والتكنولوجيا والنفاذ الرقمي، فيما سيتم التركيز في المرحلة الثانية التي ستنطلق بعد غد الأربعاء على التدريب الميداني والعملي من البرنامج.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.