الأحد 11 شعبان / 05 أبريل 2020
09:14 ص بتوقيت الدوحة

«التعليم» تدشن خدمة معادلة الشهادات المدرسية إلكترونيا

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 04 فبراير 2020
«التعليم» تدشن خدمة معادلة الشهادات المدرسية إلكترونيا
«التعليم» تدشن خدمة معادلة الشهادات المدرسية إلكترونيا
دشنت وزارة التعليم والتعليم العالي اليوم، خدمة معادلة الشهادات المدرسية إلكترونيا، ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها للجمهور.
وأعلن السيد خالد عبدالله الحرقان وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي في مؤتمر صحفي، أن هذه الخدمة سيتم تطبيقها على مرحلتين، الأولى تخص طلبة المدارس الخاصة داخل دولة قطر، والثانية تعنى بمعادلة شهادات الطلبة القادمين للدولة من خارجها.
وأشار إلى أنه في ظل زيادة عدد المدارس الخاصة في قطر، والحراك الكبير على صعيد انتقال الطلبة من التعليم الخاص إلى التعليم الحكومي، وغيرهم ممن ينهون دراسة المرحلة الثانوية بالمدارس الخاصة، يصبح الجميع في حاجة لمعادلة شهاداتهم، لا سيما وأن لدى المدارس الخاصة أنظمة تعليمية متنوعة، وتحتاج جميعها لمعادلة الشهادات المدرسية وفقا للسلم التعليمي لدولة قطر.
ونوه إلى أن الكثير من طلبة المدارس الخاصة والتي هي في ازدياد، ينهون الصف الثاني عشر في قطر، وسواء كانوا سيلتحقون بإحدى الجامعات داخل الدولة، أو يرغبون في الابتعاث للخارج، أو الالتحاق بسوق العمل، فجميعهم بحاجة لمعادلة شهاداتهم المدرسية، فضلا عن وجود شريحة من الطلاب ترغب في تغيير نوع التعليم، بالنقل من المدارس الخاصة للحكومية، ما يتطلب أيضا معادلة الشهادة لمعرفة أي مستوى دراسي يمكن إلحاقهم به.
وكشف الحرقان عن أنه تم خلال العام الدراسي الماضي، استقبال حوالي 7 آلاف طلب لمعادلة الشهادات المدرسية يدويا، منها نحو 4 آلاف من داخل الدولة و3 آلاف من خارجها، لافتا إلى أن تدشين هذه الخدمة الكترونيا اعتبارا من اليوم فيه تسهيل كبير على أولياء الأمور والأبناء الطلبة خريجي المدارس، ما يتيح لهم الحصول على الخدمة من خلال أجهزة الحواسيب العادية وكذلك أجهزة الهواتف المحمولة.
وتوقع أن يواجه البعض صعوبات في مسألة التعامل مع النظام الإلكتروني لأسباب مختلفة، وقال إنه لذلك قام فريق العمل بإدارة نظم المعلومات بالوزارة بتدريب موظفيها المتواجدين بمراكز الخدمات الحكومية من أجل تقديم المساعدة للأولياء الأمور والمراجعين والطلبة، بالإضافة للمركز الرئيسي "قسم معادلة الشهادات المدرسية" والمعني بتقديم الخدمة والدعم الفني لمن تواجههم صعوبات في استخدام النظام الإلكتروني أيضا. وقال إن شروط المعادلة لم تتغير ومتوفرة بالنظام الإلكتروني، علما أن الوزارة توفر خدمة معادلة الشهادات المدرسية بالمجان.
ولفت إلى أنه مع النظام الالكتروني لمعادلة الشهادات المدرسية، فإن النظام اليدوي السابق متاح أيضا، لمعرفة أعداد المستفيدين من النظام الجديد ومقارنتها بالنظام اليدوي الذي سيتم إيقافه تدريجيا.
وأوضح الحرقان أن لدى وزارة التعليم والتعليم العالي حزمة من الخدمات الإلكترونية التي تهم أولياء الأمور ستعلن عن تفاصيلها لاحقا، منها ما يتعلق بالحصول على الشهادات المدرسية، واستعرض في سياق متصل خطوات الدخول للنظام، وتحميل المستندات المطلوبة، والمتوفرة داخله، ما يسهل على ولي الأمر القيام بالإجراء المطلوبة، واستلام الكتاب الرسمي بمعادلة شهادة ابنه ومستواه الدراسي والنسبة التي تحصل عليها.
من ناحيته، تحدث السيد إبراهيم رجب الكواري مدير إدارة مركز معلومات الطلبة بالوزارة عن مزايا النظام الإلكتروني لمعادلة الشهادات المدرسية، والتسهيلات التي يوفرها لولي الأمر والطلبة والجمهور، وشكر الفريق الذي أنجز هذا البرنامج الذي جرى تفعيله اليوم.
وقال إنه بإمكان أي شخص تقديم طلب معادلة الشهادة والحصول على النتيجة حسب كل فئة، حيث إن بعض المعاملات قد يتم إنجازها في 24 ساعة وبعضها في غضون 48 ساعة حسب سياسة معادلة الشهادات بوزارة التعليم والتعليم العالي، التي تحرص على تقديم هذه الخدمات بالتزامن مع سياسة الدولة بتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين.
يذكر أنه يقصد بمعادلة الشهادات المدرسية تحديد المرحلة الصفية التي توازيها الشهادة المراد معادلتها في السلم التعليمي القطري، وهي خدمة تقدمها وزارة التعليم والتعليم العالي للجمهور، علما أن الصفحة الرئيسة لمعادلة الشهادات والموافقة المسبقة تشتمل على ثلاث خدمات هي معادلة الشهادات المدرسية ومعادلة الشهادات الجامعية والموافقة المسبقة للدراسة الجامعية على النفقة الخاصة.
ويشترط لتقديم طلب المعادلة إلكترونيا، اعتبارا من اليوم أن يكون الطالب حاصلا على الإقامة الرسمية في دولة قطر .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.