الأحد 28 جمادى الثانية / 23 فبراير 2020
07:07 ص بتوقيت الدوحة

على هامش الدوري الثالث للجامعات باللغة الإنجليزية

20 فريقاً من 6 جامعات يشاركون في مناظرة استعراضية تناقش حظر الأسلحة

الدوحة - العرب

الأربعاء، 29 يناير 2020
20 فريقاً من 6 جامعات يشاركون في مناظرة
استعراضية تناقش حظر الأسلحة
20 فريقاً من 6 جامعات يشاركون في مناظرة استعراضية تناقش حظر الأسلحة
نظَّم مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، السبت الماضي، مناظرة عامة بين أفضل 4 فرق من دوري الجامعات الثالث للمناظرات، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، وذلك على هامش الدوري الثالث لمناظرات الجامعات باللغة الإنجليزية الذي أقيم في المركز الطلابي للمدينة التعليمية. شارك في الدوري 20 فريقاً من 6 جامعات، هي: كلية شمال الأطلنطي، وجامعة قطر، وكلية طب وايل كورنيل، ونورثويسترن، ومعهد الدوحة، وجامعة جورج تاون. كما بلغ عدد الطلبة المتناظرين 43 طالباً، وشارك في تحكيمه 14 محكماً.
من خلال سعي مركز مناظرات قطر إلى ربط جسور التعاون مع جميع مؤسسات الدولة المختلفة الخاصة والعامة، فقد نظم للسنة الرابعة على التوالي مناظرة عامة بين أفضل 4 فرق من دوري الجامعات، بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية لحظر الأسلحة الكيميائية، التي تعمل جاهدة لتقديم برامج توعوية للمجتمع عامة، وجيل الشباب خاصة -طلبة الجامعات- من خلال عقد مناظرات عامة.
كانت المناظرة فرصة جيدة لعرض مواهب ومهارات الطلبة المتناظرين الذين قدموا عرضاً ذا أهمية وطنية في توعية وتثقيف الشباب بمخاطر أسلحة الدمار الشامل، بهدف تحقيق الأمن والسلم الدوليين، لا سيما أن اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة تسعى جاهدة، بالتعاون مع المؤسسة التعليمية، إلى إشراك الطلبة في الورش التدريبية التوعوية.
شارك بالمناظرة كل من الجامعات التالية: جامعة قطر، وكلية طب وايل كورنيل، وجورج تاون، وقد اختتمت بتقديم شهادات شكر للمتناظرين من قبل اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة.
وركزت قضايا الدوري الثالث لمناظرات الجامعات باللغة الإنجليزية على الجانب الاقتصادي والسياسي.
وتناظرت الفرق المشاركة في الدوري حول القضايا الآتية: «سيمنع هذا المجلس البنود المتعلقة بنمط الحياة في عقود الزواج»، «يرى هذا المجلس أن العراق كان سيكون أفضل حالاً لو تمَّ تقسيمه إلى ثلاث دول منفصلة في بداية فترة ما بعد صدام»، «يرى هذا المجلس أنه يجب على الآباء والأمهات من الأقليات تربية أطفالهم ليكونوا أنانيين».
وتمَّ حساب النتائج لأفضل الفرق والمتحدثين على أساس تراكمي بتجميع أكبر عدد من النقاط.
حيث جاء بالمركز الأول فريق جامعة جورج تاون، أما المركز الثاني فكان من نصيب فريق جامعة قطر، وفي المركز الثالث كلية طب وايل كورنيل، أما المركز الرابع فكان لفريق جامعة نورثويسترن، والمركز الخامس لفريق كلية شمال الأطلنطي، وأخيراً جاء معهد الدوحة بالمركز السادس.
كما حصل على لقب أفضل متحدثي الدوري كل من: مونزا فاروقي وعبدالله من جامعة نورث ويسترن، وعبد القدوس من جامعة قطر.
حضر المناظرة العامة والدوري ممثلو اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، وهما المقدم عبد العزيز حمدان الأحمد السكرتير العام، والملازم علي سلطان الغانم، والدكتور سلوان العاني خبير الإشعاع، والسيد وائل ناصر الأسد، خبير، والسيد محمد عبدالله مساعد خبير، كما حضر من المركز كل من: الأستاذ جمال الباكر مدير المشاركة المجتمعية، وأ. عائشة النصف، رئيس قسم البرامج التعليمية، إلى جانب المشاركين، وعدد كبير من طلبة الجامعات والمدارس والضيوف، بهدف توعية الشباب بأخطار هذه الأسلحة، ووسائل الحماية منها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.