الأربعاء 02 رجب / 26 فبراير 2020
12:22 ص بتوقيت الدوحة

20 طالباً يطرحون حلولاً جديدة للتحديات الهندسية في الزراعة

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 21 يناير 2020
20 طالباً يطرحون حلولاً جديدة للتحديات الهندسية في الزراعة
20 طالباً يطرحون حلولاً جديدة للتحديات الهندسية في الزراعة
نجح 20 طالباً من الصفوف التاسع حتى الثاني عشر من المدارس الثانوية في دولة قطر في تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس، من خلال برنامج «قطر تبتكر» للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، الذي أقيم على مدى أسبوع، والمُصمَّم لتشجيع الطلاب على تقديم حلول مبتكرة للتحديات الحقيقية في الدولة. ووفر برنامج «قطر تبتكر» -الذي يستضيفه وينظمه خبراء العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في جامعة تكساس إي أند أم في قطر- للمشاركين فرصة الاطلاع على أسس عملية التصميم الهندسي، من خلال معالجة مشكلة حقيقية.
شجعت تجربة التصميم والابتكار الهندسي المكثف الطلاب على المشاركة في مشاريع التدريب العملي، التي حفزتهم على تطوير مهاراتهم في الابتكار والإبداع والتواصل.
وقد طوّر الطلاب بأنفسهم حلولاً جديدة للتحديات الهندسية في مجال الزراعة، وقاموا ببناء نماذج أولية لعرض ابتكاراتهم، واختتم البرنامج فعالياته بتقديم الطلاب لابتكاراتهم أمام لجنة تحكيم خاصة. وقد جرى اختيار موضوع المشروع التدريبي لهذا العام من أحد التحديات الرئيسية التي تواجهها قطر، والذي يتمثل بالأمن الغذائي والمائي.
وقد استعان البرنامج بالهندسة لتحسين الواقع الزراعي في قطر من خلال تكليف الطلاب بتصميم وبناء نظام للزراعة في الماء يعيد استخدام المياه، وبالتالي، يخفض كمية استهلاك المياه في الزراعة.
وخاض الطلاب تحدياً يتمثل في ابتكار حلول فاعلة من حيث التكلفة، وسهلة التركيب والاستخدام، مع قدرتها على خفض كمية المياه المستخدمة، والطاقة الخارجية اللازمة لتشغيلها.
وقالت الطالبة المبتكِرة آريا كانادي -التي انضمت إلى البرنامج-: «إن برنامج «قطر تبتكر» منحني تجربة استثنائية، وأتاح لي الفرصة لتكوين صداقات جديدة، وتعلم الكثير عن عالم الهندسة، وكانت تجربتي في البرنامج رائعة، وتعلمت مفاهيم معقدة بطريقة ممتعة».
وقال روهيت لال: «شكّل البرنامج تجربة لا تنسى بالنسبة لي، وقد أتيحت لي فرصة خوض تجربة علمية وعملية حقيقية، والتعرف إلى أشخاص رائعين ما كنت سأقابلهم لولا مشاركتي في ورشة العمل هذه».
وأكد الدكتور سيزار أوكتافيو مالافي -عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر- أن برنامج «قطر تبتكر» يهدف إلى تحفيز الطلاب على دراسة العلوم والهندسة، وتعليمهم المهارات الأساسية، حتى يصبحوا قادة في الهندسة والابتكار.
وقال مالافي: «يسهم تعليم الطلاب من المهندسين المستقبليين العلوم والهندسة عبر برامج التدريب العملية والتفاعلية -مثل برنامج «قطر تبتكر»- في مساعدتهم على فهم أهمية الهندسة في دولة قطر».
وأضاف: «يمكن لكل واحد من هؤلاء الطلاب المشاركين في البرنامج أن يصبح من المهندسين والمبتكرين الذين تحتاجهم قطر لتحقيق أهداف رؤيتها الوطنية».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.