الأحد 04 شعبان / 29 مارس 2020
03:39 م بتوقيت الدوحة

أسعار النفط تواصل الارتفاع بسبب المخاوف من تداعيات التوتر بين أمريكا وإيران

د.ب.أ

الإثنين، 06 يناير 2020
أسعار النفط تواصل الارتفاع بسبب المخاوف من تداعيات التوتر بين أمريكا وإيران
أسعار النفط تواصل الارتفاع بسبب المخاوف من تداعيات التوتر بين أمريكا وإيران
واصلت أسعار النفط ارتفاعها في تعاملات اليوم الاثنين لتتجاوز ولفترة قصيرة في تعاملات لندن مستوى 70 دولار للبرميل لأول مرة منذ سبتمبر الماضي، في ظل المخاوف من تداعيات التوتر الحالي بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية قتل الأخيرة للجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وهو من أبرز القادة العسكريين في إيران.

وخلال تعاملات اليوم ارتفع سعر التعاقدات الآجلة للنفط بنسبة 1ر3% في الوقت الذي حذرت فيه وزارة الخارجية الأمريكية من "تزايد مخاطر" وقوع هجمات صاروخية على المنشآت النفطية في السعودية، ولكن الأسعار فقدت جزءا من مكاسبها فيما بعد، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

ويأتي ذلك في الوقت الذي هدد فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرد على إيران إذا "فعلت أي شيء" وتعهد بفرض عقوبات غير مسبوقة على العراق إذا أصرت على إنهاء الوجود العسكري على أراضيها.

يذكر أن اسواق النفط العالمية تخشى من اضطراب إمدادات الخام من منطقة الخليج التي توفر حوالي ثلث إمدادات السوق العالمية إذا تحول التوتر الحالي إلى صراع عسكري أوسع نطاقا. وقد ارتفعت أسعار النفط منذ مقتل سليماني يوم الجمعة الماضي لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أيلول/سبتمبر الماضي.

وقد ارتفع سعر خام برنت القياسي في تعاملات صباح اليوم في بورصة لندن إلى 74ر70 دولار للبرميل تسليم مارس المقبل قبل أن تتراجع مكاسبه ليرتفع بنسبة 1ر1% إلى 37ر69 دولار للبرميل في تعاملات الظهيرة. وكانت الأسعار قد ارتفعت يوم الجمعة أخر أيام أسبوع التداول الماضي بنسبة 6ر3%.

وفي نيويورك ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بنسبة 1% إلى 66ر63 دولار للبرميل تسليم فبراير المقبل.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.