الخميس 27 جمادى الأولى / 23 يناير 2020
05:58 ص بتوقيت الدوحة

«أوركسترا قطر الفلهارمونية» تؤدي «تنويعات إينيجما»

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019
«أوركسترا قطر الفلهارمونية» تؤدي «تنويعات إينيجما»
«أوركسترا قطر الفلهارمونية» تؤدي «تنويعات إينيجما»
أحيت «أوركسترا قطر الفلهارمونية» حفلاً فنياً بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، أمس الأول، قدمت فيه «تنويعات إينيجما» لإلجار، بقيادة إلياس جراندي، وسافيتري جرير، عازفة على الكمان.
في الجزء الأول من الحفل، عزفت «أوركسترا قطر الفلهارمونية»، كونشيرتو الكمان والأوركسترا في سلم (سي الصغير، مصنف 61) لإدوارد إلجار الذي عاش خلال الفترة من (1857 - 1934)، في حين تم تخصيص الجزء الثاني لأداء «تنويعات إنيجما» بعنوان «تنويعات اللغز»، لإدوارد إلجار.
ويعد إدوارد ويليام إلجار مؤلفاً إنجليزياً، وأحد أهم الشخصيات الموسيقية في عصره في إنجلترا. من بين أعماله للأوركسترا، وأهمها، «تنويعات اللغز»، و»مارشات بومب»، و»سيركمستانس»، وكونشيرتوهات الكمان والتشيللو والسيمفونيات.
قام أيضاً بتأليف أعمال للكورال، مثل: «حلم جيرينتيوس» وموسيقى الحجرة والأغاني، وكونشيرتو التشيللو، وأوركسترا بتاريخ 1919، وكان آخر أعماله.
يقول برنارد شو، الكاتب والناقد المسرحي الأيرلندي الذي امتد تأثيره على المسرح الغربي والثقافة والسياسة منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر وحتى وفاته عام 1950 حول كتابه المعاصر «إدوارد إلجار في الموسيقى والرسائل»، إن إلجار، يعد رمز الموسيقى في إنجلترا، فهو مؤلف ليس من الممكن تحديده أو وصفه بالفعل.. إنه شاب من غرب البلاد بدون شهادة موسيقية، يتقدم بهدوء وسلاسة طبيعية وبلا وعي منه وكأنه واحد من المؤلفين الكبار. فلا يظهر في مجال الموسيقى كخبير ومستكشف، مثل شونبرج وسكرايبن.
وكان قد استمتع رواد مكتبة قطر الوطنية، بعزف أوركسترا قطر الفلهارمونية لمقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية للموسيقار «تشايكوفوسكي»، وذلك في حفلها ضمن سلسلة حفلات «الفلهارمونية في المكتبة» التي تحييها الأوركسترا بصفة شهرية.
وعزفت الأوركسترا موسيقى «ألبوم الشباب» الذي يضم 24 قطعة موسيقية قصيرة، وضع ألحانها بيوتر تشايكوفوسكي في 1878، وأهداها لابن أخيه المفضل، وهي مقطوعات موسيقية أُلّفت في الأساس لتُعزَف على البيانو، غير أنها في الحفل عزفت باستخدام توزيع الخماسية الوترية الذي وضعه الموسيقار جينادي كروتيكوف.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.