الإثنين 01 جمادى الثانية / 27 يناير 2020
02:35 ص بتوقيت الدوحة

الشيخة موزا تفتتح المؤتمر الدولي لهذه الفئة.. وتؤكد ضرورة توظيفهم

دعوة من الدوحة لزيادة الاستثمار في ذوي الإعاقة

هبة فتحي

الأحد، 08 ديسمبر 2019
دعوة من الدوحة لزيادة الاستثمار في ذوي الإعاقة
دعوة من الدوحة لزيادة الاستثمار في ذوي الإعاقة
وأكدت أن المفاهيم تتأسس على الإعاقة الظاهرة وتتجاهل الإعاقة الخفية، متسائلة: «ألا يعاني الأميّ من إعاقة تعليمية؟ أليس الجهل إعاقة معرفية؟ أليست هناك إعاقة سياسية؟ أليس الاعتداء على الغير إعاقة أخلاقية؟».
وأضافت: «أعتقد أن تمييز بعض الأشخاص بتوصيف مشتقّ من مفردة الإعاقة نفسها هو توصيف متورّط بشكل من أشكال التمييز العنصري، بل إنني أشعر في بعض الأحيان أن الاستثناء الذي يحصل عليه الأشخاص ذوو الإعاقة استثناء يضرّ بهم أكثر ممّا ينفعهم، كما هي الحال بالنسبة إلى الامتياز النابع من الشفقة».
وفي ختام كلمتها، شدّدت سموّها على ضرورة الاستثمار في الأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم من أداء دورهم التنموي في المجتمع، قائلة: «ويتعيّن علينا، في العالم أجمع، التعاون لابتكار آليات قادرة على وقف الهدر الناجم عن غياب الاستثمار في ذوي الإعاقة وعدم تمكينهم من أداء دورهم التنموي، وذلك من خلال التوظيف المهني لهذه الأعداد الكبيرة من المهمشين بدعوى الإعاقة، لا سيّما أن بينهم موهوبين جديرين برعاية مواهبهم».
حضر الافتتاح سعادة السيدة أمينة محمد، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء والمختصين في هذا المجال.اجتمعت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، مؤسس المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، صباح أمس، بسعادة السيدة أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك على هامش انعقاد مؤتمر الدوحة الدولي للإعاقة والتنمية.
تم خلال الاجتماع مناقشة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وآليات تمكينهم كجزء مهم من أهداف التنمية المستدامة.قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، مؤسس المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي بجولة في المعرض المصاحب لفعاليات المؤتمر، وهو بعنوان «إنجازات رغم التحديات».
ويُلقي المعرض الضوء على إنجازات الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى عرض عدد من المبادرات المحلية والمشروعات والتقنيات المساعدة في هذا المجال.

صاحبة السمو تجتمع مع نائبة الأمين العام للأمم المتحدة
اجتمعت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، مؤسس المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، صباح أمس، بسعادة السيدة أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك على هامش انعقاد مؤتمر الدوحة الدولي للإعاقة والتنمية.
تم خلال الاجتماع مناقشة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وآليات تمكينهم كجزء مهم من أهداف التنمية المستدامة.

صاحبة السمو تقوم بجولة في معرض «إنجازات رغم التحديات»
قامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، مؤسس المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي بجولة في المعرض المصاحب لفعاليات المؤتمر، وهو بعنوان «إنجازات رغم التحديات».
ويُلقي المعرض الضوء على إنجازات الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى عرض عدد من المبادرات المحلية والمشروعات والتقنيات المساعدة في هذا المجال.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.