الأربعاء 13 ربيع الثاني / 11 ديسمبر 2019
06:23 ص بتوقيت الدوحة

يشكّل اختراقاً ثورياً للقيود التي تحدّ من قدرة التقنية الراهنة

«هيونداي موتور» تطوّر أول نظام للتحكم النشط بضوضاء الطريق في العالم

الدوحة - العرب

الإثنين، 25 نوفمبر 2019
«هيونداي موتور» تطوّر أول نظام للتحكم النشط بضوضاء الطريق في العالم
«هيونداي موتور» تطوّر أول نظام للتحكم النشط بضوضاء الطريق في العالم
أعلنت مجموعة «هيونداي موتور»، عن تطوير أول نظام للتحكم النشط بضوضاء الطريق في العالم، والذي يعمل على تقليل الضوضاء إلى مستوى منخفض للغاية داخل مقصورة المركبة. شركة «سكايلاين» للسيارات تابعة لمجموعة الجيده والموزع الرسمي لسيارات «هيونداي موتور» في قطر.
ويعتمد نظام التحكّم النشط بضوضاء الطريق على تقنية «هيونداي» الراهنة للتحكّم النشط بالضوضاء، والتي تقلّل الضوضاء كثيراً عن طريق إصدار موجات صوتية معكوسة على موجات الضوضاء الواردة. وتقوم تقنية التحكّم النشط بالضوضاء على برمجيات خاصة تحلّل الصوت داخل المقصورة؛ بهدف تقليل ضوضاء المحرك والطريق، بخلاف الطريقة التقليدية المتبعة في صناعة السيارات لحجب الضوضاء من خلال عزل الصوت.
ولكن لم يكن من الممكن استخدام هذا النظام إلا عند ثبات الضوضاء أو إمكانية توقّع حدوثها، نظراً للقيود التي تمنع قياس الضوضاء وتحليلها. وقد استخدمت «هيونداي» التقنية الحالية للتصدّي لضوضاء المحرك الثابتة في عدد من طرز مركباتها. ويكمن وجه قصور هذه التقنية في أن وصول ضوضاء الطريق أو المحرك إلى داخل المقصورة يستغرق حوالي 0.009 ثانية فقط.
إلا أن مجموعة «هيونداي موتور» تمكّنت بفضل تقنية التحكم النشط بضوضاء الطريق -الجديدة والأولى من نوعها على الإطلاق في عالم صناعة السيارات- من تحسين مستوى الهدوء داخل المقصورة بشكل كبير؛ إذ يمكن للنظام الجديد تحليل مختلف أنواع الضوضاء لحظة بلحظة وإنتاج الموجات الصوتية المعكوسة الكفيلة بإخمادها. وثمّة أنواع مختلفة من ضوضاء الطريق التي يمكن للتقنية الجديدة معالجتها، مثل صوت العجلات على الطريق.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.