السبت 09 ربيع الثاني / 07 ديسمبر 2019
11:02 م بتوقيت الدوحة

استضاف وزير الثقافة والرياضة

«أجيال» يفتح عوالم السينما أمام الجمهور

الدوحة - العرب

السبت، 23 نوفمبر 2019
«أجيال» يفتح عوالم السينما أمام الجمهور
«أجيال» يفتح عوالم السينما أمام الجمهور
استضاف مهرجان أجيال السينمائي فعالية مؤسسة الدوحة للأفلام السنوية، سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، كجزء من فعالية «تعرّف على المواهب»، التي احتضنتها قرية «كتارا» الثقافية. وأدارت اللقاء فاطمة حسن الرميحي مديرة المهرجان والرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام، وقد شهد حواراً تفاعلياً، تضمّن أسئلة من أعضاء لجان التحكيم في المهرجان. وفي تأكيد على أهمية التبادل الثقافي والانفتاح والتقبّل، تحدث سعادة الوزير عن قيمة التعلّم والاستكشاف لإتاحة فرص متفرّدة أمام شبابنا.
شهد برنامج لجان تحكيم مهرجان «أجيال» -المشهود له دولياً- مشاركة 450 محكّماً من 45 بلداً، بما فيهم 48 محكّماً دولياً. في سعي لإتاحة سحر السينما والأفلام للجميع، عرض مهرجان أجيال السينمائي فعالية مؤسسة الدوحة للأفلام السنوية برنامج الأفلام المترجمة بتقنيات خاصة «صُنع في قطر: تجربة متكاملة» في 21 نوفمبر.
وتعتبر هذه المرّة الخامسة التي يتم فيها عرض برنامج التجربة المتكاملة والشمولية، الذي تمّ تقديمه بالشراكة مع معهد دراسات الترجمة التابع لكلية الدراسات الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، وقد تضمّن البرنامج مجموعة من الأفلام المنتقاة بحرص لمخرجين محليين.
وقد عكست الأفلام الخمسة شعار المهرجان ولإتاحة السينما للجميع، بصرف النظر عن الاختلافات الجسدية، لإيجاد بيئة أكثر شمولية تتجاوز المعوّقات الخفيّة، وتوفّر للجميع فرصة الاستمتاع بعالم السينما، وتذوّق جمالياته.
أما الأفلام التي عرضها -ضمن البرنامج الذي يعتبر واحداً من أكثر التجارب تفرداً من نوعها في العالم- فتضمنت كلاً من كنوز لوّل (2017) لروان النصيري وندى بدير، وألف يوم ويوم (2017) لعائشة الجيدة، وعامر: أسطورة الخيل العربية (2016) لجاسم الرميحي، وهش (2019) لخلود العلي، وشهاب (2018) لأمل المفتاح.
وتستمرفعاليات جيكدوم، والذي ينظم بالشراكة مع المجلس الوطني للسياحة، وآرك، معرض أجيال متعدد الوسائط الذي يقدم أعمال 19 فناناً واعداً في قطر. وتقدم العروض في مبنى كتارا 18 و19.
في حين يستكشف قسم إحساس للأفلام القصيرة قوة الحدس في تشكيل إحساسنا بالعالم، وذلك عبر عشرة أفلام قصيرة منتقاة سيتم عرضها في فوكس سينماز في الدوحة فسيتيفال سيتي في تمام الساعة 12:30 مساءً
أما أفلام انتصار القصيرة، التي ستعرض في تمام الساعة الثالثة مساءً في فوكس سينيماز في الدوحة فسيتسفال سيتي، فهي برهان على قدرة الإنسان على التغلب على المعوقات من أجل تحقيق الأحلام.
واليوم هو فرصة مشاهدة مجموعة من الأفلام الطويلة الشيقة
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.