الأربعاء 13 ربيع الثاني / 11 ديسمبر 2019
11:02 م بتوقيت الدوحة

"فيتش العالمية" تثبت تصنيفها لبنك الدوحة عند "A" مستقر

قنا

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019
"فيتش العالمية" تثبت تصنيفها لبنك الدوحة عند "A" مستقر
"فيتش العالمية" تثبت تصنيفها لبنك الدوحة عند "A" مستقر
 ثبتت وكالة فيتش العالمية التصنيف الائتماني لبنك الدوحة المتعلق بقدرته على الوفاء بالتزاماته المالية على المدى الطويل "IDR" عند الدرجة "A" مستقر.
ويرتكز تقييم الجدارة الائتمانية لبنك الدوحة على سمعته كأكبر خامس بنك في قطر وحصته السوقية التي تتراوح ما بين 6% و7% على مستوى القروض والودائع كما في نهاية النصف الأول من العام الجاري 2019.
وتعكس التصنيفات الائتمانية الممنوحة من وكالة فيتش إلى بنك الدوحة والتي تشمل قدرة البنك على الوفاء بالتزاماته المالية على المدى الطويل IDR، وتصنيف الدعم SR، وتصنيف الحد الأدنى للدعم SRF، توقعات الوكالة بأرجحية قيام الجهات الحكومية بدعم البنوك المحلية إن دعت الحاجة وهو ما يؤكد القدرة القوية للحكومة القطرية على دعم بنوكها بحسب التصنيف الممنوح لها عند (-AA/ مستقر).
وأوضح الدكتور ر.سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، أن التصنيفات الائتمانية الممنوحة من وكالة فيتش إلى بنك الدوحة تعكس أهمية تبني دولة قطر للعديد من الإصلاحات، والتي تصب في صالح النهوض بالعديد من القطاعات المهمة وذلك جنبا إلى جنب مع الدعم الذي تقدمه الجهات الحكومية للقطاع المصرفي في الدولة.
من جهة أخرى، شهدت نسبة القروض المتعثرة لدى بنك الدوحة، المدرج في بورصة قطر، تقلصا طفيفا في الشهر التاسع من عام 2019 نظرا إلى شطب ديون بقيمة 537 مليون ريال، بينما ارتفعت نسبة نمو القروض بالمقارنة مع البنوك الأخرى إلى حوالي 9%، فيما بقيت نسبة نشوء القروض المتعثرة (صافي القروض المتعثرة الجديدة إلى القروض المتوسطة الأداء) مرتفعة عند 1.7% على أساس سنوي في الشهر التاسع من عام 2019 بالرغم من انخفاضها من ذروتها المسجلة عند 2.3% في عام 2018.
كما بلغت نسبة رأس المال الأساسي (FCC) لبنك الدوحة بحسب وكالة فيتش 12% في نهاية الربع الثالث لعام 2019 وهي تقل عن النسب المسجلة لدى البنوك الأخرى، وقد انخفضت هذه النسبة بشكل كبير في عام 2018 بسبب تطبيق المعيار الدولي التاسع لإعداد للتقارير المالية لكنها شهدت تحسنا طفيفا بعد ذلك، خاصة وأن نسبة التغطية العالية للقروض المتعثرة لدى بنك الدوحة تساهم في التخفيف من المخاطر الممكنة للقروض المتعثرة على رأس المال.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.