الإثنين 11 ربيع الثاني / 09 ديسمبر 2019
09:06 م بتوقيت الدوحة

تأهلا بالفوز على سايمون روزنر ومروان الشوربجي

طارق مؤمن وبول كول في نهائي بطولة العالم للاسكواش الليلة

معتصم عيدروس

الجمعة، 15 نوفمبر 2019
طارق مؤمن وبول كول في نهائي بطولة العالم للاسكواش الليلة
طارق مؤمن وبول كول في نهائي بطولة العالم للاسكواش الليلة
تختتم في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء اليوم بمجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش بطولة العالم للاسكواش في نسختها الـ 40 التي يستضيفها الاتحاد القطري. ويلتقي في النهائي المصري طارق مؤمن مع النيوزيلندي بول كول، واللّذان فازا توالياً على الألماني سايمون روزنر والمصري مروان الشوربجي، بعد مباراتين قويتين، شهدتا حضوراً كبيراً، تقدّمه السيد ناصر بن غانم الخليفي رئيس الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة، وأليكس غوف الرئيس التنفيذي لرابطة محترفي الاسكواش.
شهدت المباراة الأولى في نصف النهائي أمس فوز المصري طارق مؤمن -المصنف الثالث في البطولة- على الألماني سايمون روزنر -المصنّف السادس- بنتيجة (3- 1) بنتيجة الأشواط (9- 11، 11- 7، 11- 6 ،11- 6)، بعد مباراة امتدّت لـ 58 دقيقة، عرف خلالها طارق مؤمن كيف يعود بالنتيجة بعد خسارته الشوط الأول، ورغم تقدّم روزنر عليه في الشوط الثاني إلى 6- 3، استعاد اللاعب المصري رباطة جأشه، وتركيزه، واستغلّ ضعف اللياقة البدنية لدى منافسه، ليعرف كيف يحسم هذا الشوط لمصلحته، لمعادلة النتيجة، ومن ثم أظهر تفوّقاً واضحاً في الشوطين الثالث والرابع.
وفي المباراة الثانية، حقّق النيوزيلندي بول كول الفوز على المصري مروان الشوربجي (3- 2)، بعد مباراة قوية ومثيرة بين اللاعبين، خسر بول كول الشوط الأول (9- 11)، ثم فاز بالشوط الثاني (11- 9)، وعاد ليخسر الشوط الثالث 8- 11)، ثم عادل النتيجة بالفوز بالشوط الرابع (11- 6)، ثم حسم النتيجة لمصلحته بالفوز في الشوط الخامس (11- 7)، وامتدّت المباراة المثيرة بين اللاعبين لـ 84 دقيقة.

طارق مؤمن: الأكثر تركيزاً سيفوز باللقب
عبّر المصري طارق مؤمن عن سعادته الكبيرة بالوصول إلى نهائي بطولة العالم للاسكواش في نسختها الـ 40، التي تستضيفها الدوحة حالياً، بعد فوزه على الألماني سايمون رونزر، وقال طارق مؤمن في تصريحات صحافية عقب نهاية المباراة: كنت في موقف محرج جداً، لأن سايمون حقق الفوز بالشوط الأول، وتقدم عليّ 6-3 في الشوط الثاني، لأنه إذا استمر على هذه الطريقة فسيكون الفارق شوطين، وهو ما يصعّب مهمة العودة للمباراة، ولكنني نجحت في تحقيق الفوز بالشوط الثاني، ومعادلة النتيجة، ثم الفوز بالشوطين الثالث والرابع، مما أهّلني إلى المباراة النهائية.
وأضاف طارق مؤمن: بالنسبة لي، أرى أن سايمون لاعب صعب ومنافس قوي، وهو يكبرني بشهور فقط، وقد ظللنا منذ كنا في عمر 11 سنة نتنافس مع بعض، وبالتالي فكل واحد منا يعرف ميزات وعيوب الثاني، ولذلك فقد سعدت كثيراً لتحقيقي الفوز عليه في مواجهة بنصف نهائي بطولة العالم.
وعن النهائي، قال مؤمن: من المهم جداً في مثل هذه المباريات أن تدخلها بهدوء، وتنسى أنها مباراة نهائية، حتى تبعد الضغوط عنك وتخففها قدر الإمكان، مع التأكيد أن الضغوط تكون على اللاعبين. ولكن لا بد من القول، إنها مباراة كبيرة، ومن يكون في قمة التركيز ويسيطر على أعصابه سيحقق الفوز بالنتيجة وباللقب.

مروان الشوربجي:
مقتنع بما قدمته في البطولة
أكد مروان الشوربجي أن الإصابة التي تعرّض لها قد أثّرت على مستواه من الشوط الثاني، حيث بدأ المباراة بشكل جيد، وحقّق الفوز في الشوط الأول، ولكن بعد تقدّمه بنتيجة 7- 3 تأثّر بالإصابة وتراجع مستواه، ليخسر النتيجة، وحاول العودة في الشوط الثالث، ولكنه فشل.
وقال مروان الشوربجي إنه مقتنع بما قدّمه في البطولة، رغم ضياع فرصة الوصول إلى نهائي بطولة كأس العالم، مؤكداً أنه سيسعى للتعويض في البطولات المقبلة.

الألماني سايمون روزنر:
لم أكن في كامل لياقتي البدنية
بدأ الألماني سايمون رونزر مقتنعاً بأن مؤمن طارق قد استحق الفوز عليه في مباراة نصف النهائي أمس من بطولة العالم للاسكواش، حيث قال -في تصريحات صحافية- إنه قد ظلّ يبدأ كل شوط بطريقة أقوى، ولكن بمرور الوقت ينخفض لديه مستوى اللياقة، وهذا الأمر نجح طارق مؤمن في استغلاله بصورة جيدة لصالحه، ليتفوق عليه.
وتابع: «يمكن أن يكون التأثير على مستوى اللياقة بسبب خوضي 4 مباريات قوية في البطولة، ولكن المؤكد أن مؤمن طارق كان أفضل مني، لذلك، فقد حقق الفوز».
وعن البطولة بشكل عام، قال: «البطولة بالنسبة لي كلها إيجابيات، فعلى مستوى التنظيم يعتبر مميّزاً جداً، وبالنسبة للمستوى الفني، فهي البطولة الأكبر التي أشارك فيها منذ بداية الموسم».
وعن مشاركاته المقبلة، قال: «لن أذهب إلى المشاركة في بطولة لندن، وسأشارك في إحدى البطولات في نيويورك».


النيوزيلندي بول كول:
هدفي صدارة التصنيف
اعتبر النيوزيلندي بول كول أن وصوله إلى المباراة النهائية يعتبر أمراً مميزاً، ومهم بالنسبة له، لأنّ هدفه هو الوصول إلى صدارة تصنيف اللاعبين، وهو ما يتطلّب الفوز بلقب بطولة كبيرة، مثل بطولة العالم الحالية. وعن فوزه على 3 لاعبين مصريين، قال كول: «لا يخفى على أحد أن المصريين يمثّلون أكبر قوة في عالم الاسكواش اليوم، وحتى تفوز بأيّ لقب، يجب أن تحقّق الفوز عليهم».
وعن تقييمه للأداء الذي قدّمه أمام الشوربجي، قال: «كنت ألعب بأريحية كبيرة، وفي قمة التركيز».
وعن النهائي، قال: «ما يهمّني الآن هو أن أستمتع باللعب، وكما ذكرت، فهدفي هو الوصول إلى صدارة التصنيف، ولهذا، سألعب من أجل الفوز باللقب».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.