الجمعة 15 ربيع الثاني / 13 ديسمبر 2019
02:19 م بتوقيت الدوحة

لتسهيل تقديم طلبات الراغبين في القدوم إلى الدولة

وزارة الداخلية تدشّن منصة بوابة تأشيرات قطر الإلكترونية

هبة فتحي

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019
وزارة الداخلية تدشّن منصة بوابة تأشيرات قطر الإلكترونية
وزارة الداخلية تدشّن منصة بوابة تأشيرات قطر الإلكترونية
دشّنت وزارة الداخلية، أمس، منصة بوابة تأشيرات قطر على شبكة الإنترنت، في إطار تسهيل عملية تقديم الطلبات على الزائرين الراغبين في القدوم إلى دولة قطر. وتتيح هذه المنصة خدمة الحصول على التأشيرة الإلكترونية ومتابعتها لمواطني جميع دول العالم، بما يمكّنهم من زيارة دولة قطر وحضور الفعاليات المختلفة التي تستضيفها على مدار العام.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس بإدارة الخدمات المساندة للاستقدام، حضره كلّ من الرائد عبدالله خليفة المهندي مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام، والمقدم جاسم عبدالرحيم السيد مدير إدارة النظم الأمنية بوزارة الداخلية، والمقدم دكتور جبر حمود النعيمي المتحدث الرسمي باسم اللجنة الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والرائد مبارك سالم البوعينين مساعد مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية.
من جهته، قال الرائد عبدالله خليفة المهندي: «إن تدشين هذه المنصة الإلكترونية يُضاف إلى قائمة المشاريع الريادية في مجال إصدار التأشيرات، والذي يأتي في ظل جهود وزارة الداخلية لتطوير الخدمات الإلكترونية المقدّمة للجمهور والمساهمة في تعزيز حركة النمو الاقتصادي المتزايد الذي تشهده الدولة؛ تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030».
وأكد أن حركة الدخول والخروج في دولة قطر تشهد نمواً سريعاً، بفضل البرامج الكثيرة المتنوعة التي عكفت الدولة على تبنّيها؛ حيث إن هناك أكثر من 90 دولة يحصل مواطنوها على تأشيرات فورية عند دخولهم مطار حمد الدولي، مما جعل دولة قطر في مصافّ الدول الأكثر انفتاحاً على العالم.
وأشار إلى أن دولة قطر تستضيف العديد من الفعاليات والأحداث الكبرى؛ الثقافية والعلمية والرياضية والسياحية المختلفة، والتي تقام على مدار العام؛ حيث أصبحت هذه الفعاليات تستقطب الكثير من الجماهير من داخل دولة قطر وخارجها، الأمر الذي تطلّب معه إنشاء منصة موحّدة تستقبل طلبات الحصول على تأشيرة دخول إلى الدولة؛ إذ لا تقتصر منصة بوابة قطر على تأشيرة الفعاليات فحسب، بل تغطي كذلك تأشيرات الأعمال والاستثمار وأنشطة أخرى متنوعة.
وأوضح أن تدشين بوابة تأشيرات قطر يهدف إلى تسهيل عملية تقديم الطلبات على الزائرين؛ حيث تم الحرص على تصميم نموذج طلب سهل وسلس لا يتجاوز الصفحة الواحدة، يمكن لأي مستخدم أن يقوم بتعبئته إلكترونياً من أي مكان بالعالم في فترة زمنية قصيرة جداً، كما أن إصدار التأشيرة لا يتجاوز 48 ساعة من تاريخ استلام الطلب، مستوفياً الشروط المطلوبة.
واعتبر أن تصميم البوابة تم بجهود وزارة الداخلية، بالتعاون مع عدد من الجهات -كلّ حسب اختصاصه- حيث تضمّ قسماً خاصاً بالفعاليات يحتوي على جميع تفاصيل الفعاليات المقامة في الدولة؛ إذ تسمح للجمهور من داخل دولة قطر وخارجها بالاطلاع على الفعاليات المقامة كافة، والبقاء على اطّلاع دائم بما يجري من أحداث في قطر.

سرعة صدورها من جميع دول العالم دون استثناء.. المقدم جاسم السيد:
البوابة تختص بأداء خدمات التأشيرات السياحية للدخول إلى قطر
قال المقدم جاسم عبدالرحيم السيد -مدير إدارة النظم الأمنية ورئيس وحدة الشؤون التقنية باللجنة الأمنية التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث- إنّ تدشين بوابة تأشيرات قطر يعدّ من الإنجازات المهمة، التي حققتها وزارة الداخلية، ومن خلال التنسيق التام بين الجهات المختصة، كإدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالإدارة العامة للجوازات، واللجنة الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، إضافة إلى اللجنة الأولمبية القطرية.
ولفت إلى أن البوّابة تختص بأداء خدمات التأشيرات السياحية للدخول إلى دولة قطر، بغرض حضور الفعاليات الكبرى، كالفعاليات الرياضية المهمة التي تستضيفها دولة قطر، مثل بطولتي «كأس الخليج العربي» و«كأس العالم للأندية» 2019، وصولاً إلى الحدث الرياضي الأهم، وهو مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022.
وأضاف أنّ أهم مميزات هذه الخدمة هي سرعة صدور التأشيرات من جميع دول العالم دون استثناء، وهو ما عملت عليه دولة قطر عبر إتاحة الفرصة لجميع المشجعين من مختلف بلدان العالم، للقدوم إلى الدوحة للمشاركة في الفعاليات والأحداث الكبرى التي تستضيفها الدولة.

خطوات تقديم الطلب
أكد الرائد عبدالله خليفة المهندي أن البوابة تقدّم خدمة الحصول على التأشيرة الإلكترونية، ومتابعتها لمواطني جميع دول العالم، حيث إنه من خلال الدخول على المنصّة يوجد طلب الحصول على التأشيرة، والتي تتيح للمتقدّمين الحصول على التأشيرة لزيارة دولة قطر، وحضور الفعاليات التي تستضيفها الدولة.
وقال: «خطوات تقديم الطلب تتضمّن التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني، وإدخال بيانات الطلب، وإرفاق كل المستندات المطلوبة، والتي تشمل صورة من الصفحة الرئيسية لجواز السفر، متضمّنة كل المعلومات، والبيانات الشخصية لمقدم الطلب وصورته، وصورة من تذكرة الطيران، وصورة من مستند متعلق بحجز الفندق، أو مكان إقامة مقدم الطلب في دولة قطر».
وأضاف: «بعد ذلك يقوم الشخص باختيار الفعالية التي يرغب في متابعتها داخل الدولة، حيث يمكن له متابعة أكثر من فعالية خلال مدة صلاحية التأشيرة، والتي تقّدر بثلاثين يوماً قابلة للتمديد لمدة أخرى، ومن ثم يقوم بالاستعلام عن حالة طلب التأشيرة.
وشدّد على أنه يتعين على مقدّم الطلب إلكترونياً أن يقوم بتقديمه للطلب قبل السفر بـ 90 يوماً كحد أقصى و4 أيام كحد أدنى، ويجب أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ الدخول لدولة قطر، مشيراً إلى أن هذه الخدمة لا يمكن استخدامها للحصول على تأشيرة للأطفال المسجّلين على جوازات سفر والديهم.

1800 مراجع في قطر يومياً
أكثر من 140 ألف تأشيرة منذ بداية العمل في المراكز
قال الرائد عبدالله خليفة المهندي: «عدد التأشيرات التي تم تسليمها حتى الآن تقريباً أكثر من 140 ألف تأشيرة، من بداية العمل في المراكز، واليوم لدينا أكثر من 14 مركزاً لتأشيرات قطر يعملون في 6 دول، ومعدل الخدمات في المراكز في تصاعد مستمر، كما أن معدل المراجعين في تزايد أيضاً، حيث اقتربنا من الوصول إلى 1800 مراجع داخل مراكز تأشيرات قطر يومياً.
ولفت إلى أن خدمات المراجعين تتمحور بداية من تقديم تأشيرات العمل بشكل عام لتأخذ الموافقات الصادرة من دولة قطر، سواء كانت بأخذ بياناتهم الحيوية أو توقيع عقود عملهم، أو من خلال إجراءات فحوصاتهم الطبية والرد عليها ومعالجة التأشيرة بشكل عام.
ونوه بأن المركز المقبل سيتم افتتاحه في تونس بالتنسيق مع الحكومة التونسية، فضلاً عن تفعيل الخدمات في مركز مانيلا، وهناك دول أخرى سيتم الإعلان عنها قريباً، بحيث مع نهاية عام 2019 سيكون قد تم افتتاح حوالي 15 مركزاً لتأشيرات قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.