السبت 18 ربيع الأول / 16 نوفمبر 2019
01:39 ص بتوقيت الدوحة

قطر تفوز برئاسة الاتحاد العربي للعمل التطوعي

قنا

السبت، 09 نوفمبر 2019
قطر تفوز برئاسة الاتحاد العربي للعمل التطوعي
قطر تفوز برئاسة الاتحاد العربي للعمل التطوعي
فازت قطر بمنصبي رئاسة الاتحاد العربي للعمل التطوعي وأمانته العامة بالإجماع في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد والذي عقد مؤخرا في إسطنبول بتركيا.
وتم اختيار الدكتور يوسف علي الكاظم رئيسا للاتحاد والسيد يوسف راشد السويدي أمينا عاما.
والمعروف أن الاتحاد العربي للعمل التطوعي كان قد تأسس في 2003 بمبادرة من قطر للاستفادة من جهود المتطوعين والشباب.
وفي اجتماع الجمعية العمومية بتركيا تم تشكيل 6 لجان على النحو التالي: لجنة البرامج والأنشطة، ولجنة التدريب والتطوير، ولجنة تنمية الموارد، ولجنة تنمية خدمة المجتمع والتعاون الدولي، ولجنة الإعلام والتوثيق، ولجنة البحوث والدراسات.. كما تم في الاجتماع التوافق على تفعيل المرصد العربي للتطوع وتفعيل مراكز التدريب في البلاد العربية من أجل تأهيل المتطوعين والشباب.
وألقى الدكتور يوسف علي الكاظم رئيس الاتحاد كلمة أكد فيها على أهمية تنشيط الفعاليات التطوعية الميدانية واعتماد خطط واقعية من قبل المنظمات والمراكز والهيئات المنظمة للاتحاد.
وكان رئيس الاتحاد استعرض التقرير الإداري والتقرير المالي للاتحاد خلال الفترة من 2016 ولغاية 2019 وتمت المصادقة عليهما.
وتضمن اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للعمل التطوعي عددا من الموضوعات من بينها المصادقة على محضر اجتماع الجمعية العمومية غير العادية السابقة للاتحاد والمنعقد بتاريخ 19 سبتمبر 2016 في مدينة القاهرة.
كما تم استعراض تقرير لجنة مراجعة طلبات انضمام الهيئات والمنظمات والمراكز لعضوية الاتحاد وتم اعتماد المنظمات التالية أعضاء في الاتحاد وتشمل فريق الحلم الأخضر من الكويت وقنوات للتنمية والتدريب (همم بنك العمل التطوعي) من الأردن والمركز الوطني لصحافة المواطنة في تونس وكذلك الجمعية التونسية أولادنا لحماية الأطفال وجمعية متطوعون بلا حدود من لبنان والمؤسسة اليمنية للعمل التطوعي في اليمن والهلال الأحمر القطري من قطر وجمعية شباب العزم في لبنان ومؤسسة وطن في فلسطين والجمعية المغربية لأجيال العمل التطوعي في المغرب وجمعية وتعانوا للأعمال الخيرية والتطوعية من موريتانيا وجمعية التنمية الاجتماعية والبيئة من موريتانيا أيضا، بجانب جمعية التأصيل الثقافي من الجزائر .
واستمع المشاركون في اجتماع الجمعية العمومية إلى استعراض تقرير لجنة تعديلات النظام الأساسي للاتحاد والمكونة من السادة افهيد نمر التميمي والدكتور كاظم نوري عبد والدكتور سمير جمعة البلوشي وتمت المصادقة على جميع التعديلات.
واستعرض يوسف علي الكاظم رئيس الاتحاد أجندة الاتحاد للفترة القادمة.. وتتضمن الأجندة : الاتفاقية مع برنامج متطوعي الأمم المتحدة، وتفعيل دور مراكز التدريب في الوطن العربي، ومشاركة الاتحاد في كأس العالم لكرة القدم 2022، والاتفاقية مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وتفعيل الاتفاقية مع منظمة الإيسيسكو، وإنشاء وتفعيل الشراكات مع المنظمات الدولية في مجال العمل التطوعي.
وأقرت الجمعية العامة للاتحاد العربي للعمل التطوعي تشكيل اللجان وتشمل لجنة التدريب والتطوير، ولجنة الإعلام والتوثيق، ولجنة تنمية الموارد، ولجنة خدمة تنمية المجتمع والتعاون الدولي، ولجنة البرامج والأنشطة، ولجنة البحوث والدراسات، وتم تكليف الأمين العام بمتابعة تشكليها.
واتفق المشاركون على تنشيط المرصد العربي والرخصة الدولية للعمل التطوعي وتفعيل النشاطات التطوعية المختلفة وتشمل المتطوع الصغير والمعسكرات الشبابية ولقاء القيادات التطوعية ومؤتمرا سنويا للاتحاد مع الاحتفال باليوم العربي للتطوع الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام إضافة الى ملتقى الجامعات السنوي.
وارتأى المشاركون على أن تقوم كل جمعية أو منظمة أو مركز بإعداد تقرير نصف سنوي عن نشاطاتها يقدم إلى الأمانة العامة للاتحاد.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.