الثلاثاء 21 ربيع الأول / 19 نوفمبر 2019
01:48 ص بتوقيت الدوحة

قطر وباكستان تتفقان على اتخاذ المزيد من الخطوات لتوطيد التعاون التجاري والاستثماري

قنا

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019
قطر وباكستان تتفقان على اتخاذ المزيد من الخطوات لتوطيد التعاون التجاري والاستثماري
قطر وباكستان تتفقان على اتخاذ المزيد من الخطوات لتوطيد التعاون التجاري والاستثماري
 اختتمت بالدوحة أعمال اجتماع الدورة الخامسة للجنة الوزارية القطرية الباكستانية المشتركة للتعاون التجاري والفني برئاسة كل من سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة، وسعادة السيد عمر أيوب خان وزير قطاع شؤون الطاقة والبترول الباكستاني.
واستعرض الجانبان خلال اجتماع اللجنة علاقات التعاون بين البلدين في العديد من المجالات منها التجارة والاستثمار والصناعة والرياضة والثقافة والبنية التحتية وبناء المصانع والطيران المدني والزراعة والصحة والتعليم والسياحة والطاقة .
واتفق الجانبان على اتخاذ المزيد من الخطوات للمضي قدما في نهج توطيد التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بينهما ، وتيسير تدفق السلع والخدمات والاستثمارات.
وقال سعادة وزير التجارة والصناعة، إن اجتماع اللجنة يعد تتويجا لمرحلة استثنائية ومتميزة في مسيرة علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.. مشيدا بالعلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية منذ سبعينيات القرن الماضي.
وأكد أن تلك العلاقات تعمقت بالزيارات الرسمية المتبادلة بين قيادتي البلدين، لا سيما زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى إسلام آباد في شهر يونيو الماضي، وزيارتي دولة السيد عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية إلى الدوحة في شهري يناير ويوليو 2019.. لافتا إلى أن الزيارات انعكست بشكل إيجابي على كافة مجالات التعاون الثنائي بين البلدين وخاصة على المستوى التجاري والاستثماري.
وفي هذا السياق، أوضح سعادته أن حجم التبادل التجاري شهد نموا بنحو 62.5 بالمئة ليصل إلى نحو 9.52 مليار ريال في العام 2018، مقارنة بـ 5.86 مليار ريال في العام 2017.. مضيفا أن جمهورية باكستان تعتبر الشريك التجاري العاشر لدولة قطر بما نسبته 2.26 بالمئة من إجمالي حجم التجارة الخارجية للدولة حول العالم.
ونوه سعادة وزير التجارة والصناعة إلى أن شركات القطاع الخاص الباكستانية تؤدي دورا مهما في دعم اقتصاد دولة قطر.. لافتا إلى أن عدد الشركات المشتركة الباكستانية القطرية العاملة في الدولة بلغ 1488 شركة تعمل في مجال الطاقة والمقاولات والخدمات والصناعة وتأجير المعدات الثقيلة، بينما بلغ عدد الشركات المملوكة بالكامل للجانب الباكستاني 7 شركات تعمل في المجال المصرفي والخدمات الفندقية والمقاولات والهندسة.
كما نوه سعادته إلى أن باكستان تمثل وجهة متميزة للاستثمارات القطرية التي شملت عدة قطاعات اقتصادية حيوية، من أهمها الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع المالي والتأمين والعقارات وغيرها من القطاعات الأخرى.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.