السبت 18 ربيع الأول / 16 نوفمبر 2019
02:47 ص بتوقيت الدوحة

ألمانيا تعتزم حظر تداول الأكياس البلاستيكية في المتاجر

برلين- قنا

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019
الحكومة الألمانية تعتزم حظر تداول الأكياس البلاستيكية في المتاجر
الحكومة الألمانية تعتزم حظر تداول الأكياس البلاستيكية في المتاجر
تعتزم الحكومة الألمانية اليوم، تمهيد الطريق لحظر تداول الأكياس البلاستيكية في المتاجر.
ويتعلق مشروع القانون الذي طرحته وزيرة البيئة الألمانية سفينيا شولتسه، بالأكياس البلاستيكية التقليدية التي يحصل عليها الزبائن في المتاجر أو المحلات الأخرى لتعبئة المشتريات بها، ويدفعون في المعتاد مقابل لها.
وسيشمل الحظر على وجه الخصوص الأكياس البلاستيكية الخفيفة التي تُستخدم في تعبئة الخضار والفاكهة، وكذلك الأكياس البلاستيكية الأكثر سماكة.
وعقب قرار مجلس الوزراء الألماني اليوم، سيبدأ البرلمان الألماني /بوندستاج/ مناقشة مشروع القانون، وإذا أقره البرلمان ومجلس الولايات /بوندسرات/، سيُجرى تطبيق مهلة انتقالية لمدة ستة أشهر حتى نفاد مخزون أكياس البلاستيك من المتاجر.
ولم تكن شولتسه تخطط منذ البداية لحظر الأكياس البلاستيكية، بسبب وجود اتفاق بين وزارتها وقطاعات تجارية كبيرة بأن يحصل الزبائن على الأكياس البلاستيكية بمقابل نقدي، وقد أدى هذا الاتفاق خلال الأعوام الماضية إلى خفض استهلاك كميات كبيرة من الأكياس البلاستيكية، حيث وصل متوسط الاستهلاك للفرد نحو 20 كيسا عام 2018، مقابل 68 كيسا عام 2015، حسب ما جاء في مشروع القانون.
وأوضحت الوزيرة في مشروع القانون أنه ليس من المنتظر أن ينخفض الاستهلاك على نحو كبير بناء على هذا الاتفاق.
يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد حذرت من أنه بحلول عام 2050، قد تحتوي المحيطات على كميات من البلاستيك تفوق ما في باطنها من أسماك، ما لم يتوقف الناس عن استخدام المواد البلاستيكية التي تستعمل لمرة واحدة، مثل الأكياس والزجاجات البلاستيكية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.