الجمعة 28 جمادى الأولى / 24 يناير 2020
04:38 م بتوقيت الدوحة

رتّب كلامك عند الإلقاء

رتّب كلامك عند الإلقاء
رتّب كلامك عند الإلقاء
«فرصة حديثك» أمام الجمهور تصنع منك شخصاً مميزاً، بشرط إذا طبّقت ما ذكرته في المقالات السابقة، والتي تحدّثت فيها عن صناعة الفكرة والانطلاقة الأولى عند الإلقاء. وهنا سأضع لكل شخص يقف أمام الجمهور خطته في ترتيب كلامه بشكل مميز، يقول ديل كارينجي: «إن قدرة المرء على تجميع أفكاره والحديث ارتجالاً تفوق في أهميتها القدرة على الحديث بعد عملية إعداد مطولة».
«قبل رحلة» الترتيب، هناك أمور من المهم أن يقوم بتنسيقها الملقي. بعد اختيار عنوان الموضوع وصناعة الفكرة، من المهم أن يبدأ بجمع كل الأفكار والمعلومات المهمة عن الموضوع ويكبتها بشكل عشوائي، حتى يستعد لترتيبها وتنسيقها والتدرب عليها؛ فهي تساعده على مرحلة بناء الموضوع بشكل موزون، ومع الجمع تأتي مرحلة القراءة والبحث في المصادر المهمة عن طريق مواقع الإنترنت وغيرها.
«البناء القوي» للإلقاء يبدأ بمقدمة جاذبة تصنع التآلف بينك وبين الآخرين، وهذا يُطلق عليه «صياغة ما ستقوله في البداية»؛ فمن المهم أن يكون له ارتباط بالموضوع، مثل أن يبدأ الشخص بعد الترحيب بقصة أو ذكر حقائق مختلفة أو طرح سؤال أو القيام بلعبة معينة، وتذكّر أن الانطباع الأولي يُعتبر سحراً جاذباً يترك أثراً لدى الجمهور ويتابعك حتى النهاية.
«قوة الكلام» وتنسيقه يكون في مرحلة العرض، التي تأتي بعد المقدمة، ويقسّم الموضوع إلى فصول يسهل عليك التحضير لها وجمع المعلومات؛ فمثلاً: لو تحدثنا عن فكرة التحذير من التدخين، ابدأ بكتابة العنوان وبعدها اختر مقدمة لتبني عليها مرحلة العرض وترتيب كلامك، فمثلاً الفصل الأول آثار التدخين، ثم الفصل الثاني أسبابه، والأخير العلاج. وهذا الشيء يساعدك في تنسيق عرضك على ملف «بوربوينت».
«ختام الكلام» مرحلة تجمع فيها جميع ما ذكرته بقالب ممتع، وتختم كلامك بوصية أو بنتائج مهمة أو بعمل اختبارات تقيس فهم الحضور لما قلته أو تطبيق مسابقة معينة. وبعد ذلك أدعوك، عزيزي القارئ، إلى تصفّح هذه الكتب، مثل كتاب «فن الإلقاء الرائع» للدكتور طارق السويدان، وكتاب «فن الخطابة» لديل كارينجي؛ ففي القراءة إضافة وقوة لتنسيق كلامك وعرضه أمام الجمهور.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

حياتك غير بالتميز

22 يناير 2020

حياتك غير بالقراءة

15 يناير 2020

حياتك غير بالتحدي

08 يناير 2020

حياتك غير بالتخطيط

01 يناير 2020

السعادة في صورة!

25 ديسمبر 2019

سوبر واثق

11 ديسمبر 2019