الثلاثاء 21 ربيع الأول / 19 نوفمبر 2019
03:10 ص بتوقيت الدوحة

تعرف على فوائد زيت السمك (الأوميغا 3)

متابعات

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019
تعرف على فوائد زيت السمك (الأوميغا 3)
تعرف على فوائد زيت السمك (الأوميغا 3)
نشر موقع "ديلي ميديكال" تقريرًا تحدث فيه عن فوائد زيت السمك، مبينا أنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المفيدة للجسم مثل حمض أوميغا 3 وبعض الأحماض الأخرى، وهذه الأحماض لها أهمية كبيرة للجسم.

وقال التقرير إن زيت السمك هو عبارة عن الدهون أو الزيت المستخرج من أنسجة السمك، ويتم الحصول عليه من الأسماك الزيتية مثل الرنجة والتونة.. إلخ، ولكن أحيانا أخرى يتم الحصول عليه من كبد بعض الأسماك الأخرى، مثل زيت كبد سمك القد.

وأضاف التقرير: "في العموم يقدم السمك العديد من الفوائد للجسم التي يجب الحصول عليها، لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة تناول مرة إلى مرتين من الأسماك في الأسبوع، وذلك للحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك والتي توفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحماية ضد عدد من الأمراض".

يوجد زيت السمك في الأنواع المختلفة التالية من الأسماك مثل الماكريل والتونة والسلمون والبوري والسردين والرنجة والترويت (السلمون المرقط)، وسمك المنهادن الذي يتواجد على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويستخدم في صناعة الزيوت والأسمدة). ولكن، إذا كنت لا تأكل حصة او اثنين من الأسماك في الأسبوع كما هو موصى به، يمكن أن تساعدك مكملات زيت السمك على الحصول على ما يكفي من أوميغا 3، ولكن بعد استشارة الطبيب.

فوائده:
يحتوي زيت السمك أوميغا 3 على كل من حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، وهي أحماض دهنية تعتبر من العناصر الغذائية الأساسية مهمة في منع والتحكم في أمراض القلب، ومنع عوامل الخطر المؤدية لها.

 ومن فوائد زيت السمك لصحة القلب:

زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار.
التقليل من نسبة الدهون الثلاثية. 

ضبط نسبة ضغط الدم. 

منع تراكم طبقات البلاك التي تسبب تصلب الشرايين. 

يقلل من خطر عدم انتظام ضربات القلب. 

لذلك توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك الزيتية للحصول على الأوميغا 3، وفي حال عدم تناول الكميات المناسبة، يمكن اللجوء للمكملات التي تعوض ذلك، ولكن بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة لكل حالة.

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن لزيت السمك فوائد كثيرة، حيث أنه يساعد على تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري لما يحتويه من حمض أوميغا 3، كما يُساعد على تحسين معدلات السكر في الدم.
كما يساعد زيت السمك على تعزيز جهاز المناعة لدى الطفل، واوضحت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الأطفال لكميات من زيت السمك يزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسي بشكل كبير، كما يقوي العظام ويساعد على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

وتساعد الأوميغا 3 على مكافحة جفاف فروة الرأس والحكة وقشرة الرأس وتساقط الشعر، كما تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوفير الأحماض الدهنية لتغذية بصيلات الشعر، مما يساعد على تكوين شعر صحي وقوي.

وتساعد الأوميغا 3 على علاج الصدفية والتهاب الجلد، وكذلك الوقاية من أشعة الشمس الخطيرة مما يساعد على حماية البشرة، كما تعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة مما يساعد على الحفاظ على صحة البشرة.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.