الثلاثاء 21 ربيع الأول / 19 نوفمبر 2019
01:29 ص بتوقيت الدوحة

بإجماع الدول الأعضاء في المنظمة

دولة قطر تفوز بعضوية أربعة مكاتب لهيئات وجمعيات المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو"

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 21 أكتوبر 2019
دولة قطر تفوز بعضوية أربعة مكاتب للويبو
دولة قطر تفوز بعضوية أربعة مكاتب للويبو
فازت دولة قطر بعضوية أربعة مكاتب لهيئات وجمعيات المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وذلك خلال أعمال الدورة التاسعة والخمسين لجمعيات الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، التي عقدت في مقر المنظمة بجنيف خلال الفترة من 30 سبتمبر – 9 أكتوبر 2019.

وترأس وفد دولة قطر في أعمال الدورة سعادة السيد علي بن خلفان المنصوري، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف. وقد تمكّن وفد دولة قطر الذي شارك بنشاط في جميع أعمال هذه الدورة، من الحصول على إجماع الدول الأعضاء في المنظمة لانتخاب أربعة من أعضاء الوفد القطري كأعضاء مكاتب لهيئات الويبو وجمعياتها لمدّة عامين حتّى نهاية جمعيات الويبو في عام 2021.

حيث تمّ انتخاب السيدة آمنة الكوّاري، مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في وزارة التجارة والصناعة، رئيساً لاتحاد بودابست المعني بالاعتراف الدولي بإيداع الكائنات الدقيقة لأغراض الإجراءات الخاصة بالبراءات، وانتخب السيد صالح المانع، رئيس مكتب دولة قطر لدى منظمة التجارة العالمية في جنيف، نائباً لرئيس جمعية اتحاد باريس المعنية بالإشراف على تنفيذ اتفاقية باريس بشأن الملكية الصناعية، بما في ذلك البراءات والعلامات والرسوم والنماذج الصناعية ونماذج المنفعة وعلامات الخدمة والأسماء التجارية والبيانات الجغرافية وقمع المنافسة غير المشروعة. 

كما تمّ انتخاب السيد أحمد السليطي، الملحق التجاري في جنيف، نائباً لرئيس جمعية اتحاد برن، المعنية بالإشراف على تنفيذ اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية وحقوق مؤلفيها، وكذلك تمّ انتخاب السيد قاسم فخرو، الملحق التجاري في جنيف، نائباً لرئيس جمعية الويبو المعنية بحق المؤلّف والتي تشرف على مسائل حماية المصنفات وحقوق مؤلفيها في البيئة الرقمية، وتمنح هذه المعاهدة بعض الحقوق الاقتصادية للمؤلفين.

وتُعتبر جمعية الويبو الهيئة الرئيسية لصنع القرار ووضع السياسات في المنظمة العالمية للملكية الفكرية. وتجتمع الجمعيات وسائر الهيئات الـ21 للدول الأعضاء في الويبو والاتحادات التي تديرها الويبو في دورة عادية أو استثنائية تنعقد عادةً في الخريف.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ الويبو هي واحدة من أقدم الوكالات المتخصصة في منظومة الأمم المتحدة ومن أكبر المنظمات الدوليّة في جنيف، وتعتبر المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون في مجال الملكية الفكرية، ويبلغ عدد أعضائها 192 دولة، وتعمل بشكل رئيسي على تطوير نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.