الثلاثاء 21 ربيع الأول / 19 نوفمبر 2019
10:08 ص بتوقيت الدوحة

"قطر للبترول" أول شركة وطنية بالشرق الأوسط تنضم لـ"مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية"

الدوحة- قنا

الأحد، 20 أكتوبر 2019
قطر للبترول
قطر للبترول
انضمت "قطر للبترول" لعضوية "مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية" كشركة داعمة لتصبح بذلك أول شركة نفط وطنية في الشرق الأوسط تتمتع بعضوية هذا التجمع الذي يسعى لتعزيز إدارة مفتوحة وتتحمل المسؤولية لموارد النفط والغاز والموارد المعدنية.

وفي هذا الإطار أعرب سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول عن دعمه الكامل لعضوية المبادرة .. قائلاً " إنه مع توسع رقعة تواجد "قطر للبترول" إلى ما وراء دولة قطر، فإنه من المهم أن تكون معروفة كمؤسسة مفتوحة وجديرة بالثقة، وأن تكون محط رغبة الجميع في التعامل معها كالشريك المفضل في هذه الصناعة ".

وأكد سعادة الوزير الكعبي على التزام "قطر للبترول" بلعب دور قيادي في الدفاع عن مبادئ مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية إقليمياً ودولياً، مضيفا: "نحن في "قطر للبترول" نعرف فوائد إدارة أعمالنا بطريقة مهنية وشفافة، ونحن ملتزمون بتطبيق وتعزيز هذه المبادئ أينما نعمل. وسنواصل بالتعاون مع المبادرة بتعزيز الشفافية في جميع أنحاء صناعة البترول".

ويقع مقر مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية في أوسلو، النرويج، وتأسست عام 2002 حيث تسترشد المبادرة بالمبدأ القائم على أن الموارد الطبيعية لأي بلد هي ملك لمواطنيها.

وتتكون المبادرة من ائتلاف من الحكومات والشركات والمستثمرين ومجموعات المجتمع المدني والمؤسسات المالية والمنظمات الشريكة، وتعمل على بناء الثقة بين الحكومات والشركات والمجتمع المدني. وتشمل الشركات الداعمة للمبادرة شركات التعدين وشركات النفط الدولية وغيرهم من اللاعبين الرئيسيين في صناعة النفط والغاز.

وتركز المبادرة جهودها على إفصاح المعلومات في مختلف قطاعات الصناعة الاستخراجية ابتداء من نقطة الاستخراج، إلى حجم الإيرادات إلى الخزانة الحكومية، وكيفية استفادة الاقتصاد والمجتمع بشكل عام من هذه الموارد وبهذا، تسعى مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية إلى تعزيز حوكمة الشركات والمؤسسات العامة، وتعزيز فهم أكبر لإدارة الموارد الطبيعية، وتوفير البيانات لتعزيز الإصلاحات من أجل قدر أكبر من الشفافية والمساءلة داخل قطاع الاستخراج العالمي.

وتماشياً مع دعمها لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، تلتزم "قطر للبترول" بتقديم تقارير مفتوحة وشفافة، حيث تقوم في الوقت الحاضر بتعزيز ممارساتها في الإفصاح بما يتماشى مع المعايير الدولية لتقارير الشركات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.