الثلاثاء 14 ربيع الأول / 12 نوفمبر 2019
01:45 ص بتوقيت الدوحة

المواصلات والاتصالات: برنامج "تسمو" يلعب دورا محوريا في مؤتمر كيتكوم 2019

الدوحة- قنا

السبت، 19 أكتوبر 2019
وزارة المواصلات والاتصالات
وزارة المواصلات والاتصالات
أكدت وزارة المواصلات والاتصالات اليوم أن برنامجها (قطر الذكية "تسمو") سيلعب دورا محوريا في مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات "كيتكوم 2019" من خلال الجمع بين المبتكرين ورواد الأعمال المحليين والدوليين وكبرى شركات التكنولوجيا.

وذكرت الوزارة أنه خلال المؤتمر لن يكتفي برنامج "تسمو" بعرض المشروعات والإنجازات الرئيسية التي تحققت فحسب، ولكنه سوف يعمل أيضا على التواصل مع مختلف الجهات والكيانات بهدف تطوير آفاق التعاون والتنسيق بين هذه الجهات، ومن ثم وضع رؤية قطر الذكية موضع التطبيق، مضيفة أنه قد روعي عند تصميم البرنامج أن تتماشى أهدافه مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030 وأن يسهم في تحقيق هذه الركائز.

وأشارت إلى أن البرنامج يؤدي دورا حيويا في تعزيز تحول قطر إلى دولة مستدامة وقائمة على التكنولوجيا، حيث يشرف على تطوير وتطبيق التكنولوجيا الذكية في خمسة قطاعات ذات أولوية في جميع أنحاء البلاد وهي المواصلات والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والبيئة والرياضة.

وتنظم وزارة المواصلات والاتصالات فعاليات هذه النسخة من "كيتكوم 2019" المؤتمر التي تقام تحت شعار "مدن ذكية وآمنة " خلال الفترة من 29 أكتوبر حتى 1 نوفمبر 2019.

وفي هذا الإطار، قالت سعادة السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات إن نسخة هذا العام من كيتكوم تستقطب أكثر من 300 شركة عارضة للتكنولوجيا و100 شركة ناشئة و300 مبتكر ورائد أعمال، مضيفة أن المؤتمر يسعى لأن يكون بمثابة المحطة الواحدة التي تضم التكنولوجيا الذكية عالمية المستوى وأن يتيح الفرصة للمطورين والمبتكرين لعرض تقنياتهم وتبادل المعرفة المتطورة.

كما أكدت المنصوري أن البرنامج يؤدي دورا محوريا في كيتكوم، حيث سيقوم بالربط بين الجهات الحكومية المختلفة والتواصل مع شركات التكنولوجيا بشأن الاستثمارات والعمل مع المؤسسات البحثية للتعاون في مجال الابتكار والتواصل مع الشركات المحلية الناشئة لدعم جهودها في تطوير الأفكار، مضيفة "وهكذا فإن كيتكوم يوفر لبرنامج تسمو منصة يمكنها العثور على قطع الأحجية المفقودة ومن ثم استكمال رؤية قطر الذكية".

ويعمل برنامج قطر الذكية "تسمو" على تطوير منصة مركزية ستكون بمثابة الأساس الداعم لمسيرة التحول التي تشهدها قطر إلى بلد ذكي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين القطاعات وتبادل المعرفة والمعلومات لتشجيع الابتكار، وسوف تكون هذه المنصة المركزية هي الأساس الرئيسي لبرنامج قطر الذكية الذي سيقوم بالربط بين جميع القطاعات لتفعيل الحلول الذكية.

ويلتزم برنامج "تسمو" بتحسين نوعية الحياة لسكان قطر عبر قطاعات خمسة هي القطاعات ذات الأولوية في البرنامج.

ففي قطاع المواصلات على سبيل المثال، يهدف البرنامج إلى تسهيل الحركة عبر شبكة مواصلات آمنة وصديقة للبيئة وخفض فترات التأخير على الطرقات بنسبة 20%، وخفض وفيات الطرق إلى 6 حالات وفاة لكل 100 ألف، بالإضافة إلى خفض انبعاثات المركبات للرحلات الاعتيادية بنسبة 10%.

وسوف يجمع برنامج قطر الذكية بين الجهات الحكومية والشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية والشركات الكبرى متعددة الجنسيات والمعاهد البحثية والأكاديمية والشركات الناشئة والمنظمات غير الحكومية، وذلك لإنشاء تطبيقات ملموسة تختص بالحياة العملية وتتلاءم مع الظروف وتعالج التحديات وتلبي التطلعات والاحتياجات الحالية والمستقبلية لقطر
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.