الثلاثاء 14 ربيع الأول / 12 نوفمبر 2019
12:53 ص بتوقيت الدوحة

قدمتها «نورثويسترن» بالتعاون مع «جورجتاون»

دورة مشتركة تناقش دور قطر في العالم الإسلامي المعاصر

الدوحة - العرب

السبت، 19 أكتوبر 2019
دورة مشتركة تناقش دور قطر في العالم الإسلامي المعاصر
دورة مشتركة تناقش دور قطر في العالم الإسلامي المعاصر
تعاونت جامعة جورجتاون في قطر مع جامعة نورثويسترن في قطر لتقديم ندوة الدوحة، وهي دورة خاصة تقدمها جامعة نورثويسترن منذ عام 2013.
وتميّزت ندوة هذا العام بالتعاون المشترك بين الجامعتين في تقديمها للمرة الأولى، وبالتالي، تعتبر نموذجاً للتعاون المستقبلي بين الجامعات الشريكة في المدينة التعليمية، وتسهم في تحقيق رؤية التعددية لمؤسسة قطر.
جرى تقديم ندوة الدوحة لهذا العام تحت عنوان «وراء العناوين: السياق والمعنى لتواجد قطر على الساحة العالمية، قطر في العالم الإسلامي المعاصر»، والتي تتناول عملية بناء الأمة، وتشكيل الهوية الوطنية، ومكانة قطر على الساحة العالمية.
وهذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها أحد أعضاء هيئة تدريس جامعة جورجتاون في قطر في تنظيم وتقديم الدورة، علماً أن الأستاذ الشريك في جامعة نورثويسترن في قطر زاكري رايت هو من كان يقدمها في السابق.
وعلى غرار السنوات الماضية، فإن الضيوف المميزين من الجامعات والمؤسسات الرائدة في الدوحة هم ضيوف محاضرون.
وقال إيفيرت دينيس عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي: «يسرنا انضمام جامعة جورجتاون في قطر إلينا لتقديم هذه الدورة لطلاب المدينة التعليمية، ونأمل في توسيع هذه الندوة لتشمل جامعات شريكة إضافية.
وقد نمت ندوة الدوحة بسرعة، لتصبح مؤسسة في المدينة التعليمية، ونحن نتطلع إلى المزيد من التعاون المستقبلي لهذه الدورات وغيرها مع الجامعات الشريكة لنا.»
وعلّق الدكتور أحمد دلال -عميد كلية الدراسات التربوية بجامعة جورجتاون في قطر، الذي كان أيضاً ضيفاً محاضراً في الندوة-: «نحن نشجع طلابنا على الاستفادة من الإمكانيات الفريدة التي توفرها المدينة التعليمية، ويظهر هذا التعاون بشكل ملحوظ، إننا مجتمع مشترك من العلماء والباحثين الذين يعملون معاً لصالح المجتمع على نطاق أوسع».
وأوضحت الدكتورة سهير صديقي -أستاذة شريكة في علم اللاهوت، التي تقود المبادرة في جامعة جورجتاون في قطر-: «يساعد العمل معاً على المستوى المؤسسي، والاستفادة من الخبرات الهائلة المتوفرة في المدينة التعليمية طلابنا على الاستفادة من الآراء متعددة التخصصات حول تاريخ دولة قطر وتطورها».
وأشار زاكري رايت إلى أن تنسيق الدورة التدريبية يشجع الطلاب على «تناول أسئلة موضوعية معقدة، تتعلق بالقومية والجنس والأرثوذكسية الدينية، من بين أمور أخرى، يتم استكشافه عادة في حلقات دراسية بمستوى الدراسات العليا.»
وأضاف: «قدّمنا في هذه الندوة باقة من أدوات نظرية وعملية لطلابنا، لإجراء أبحاثهم الرائدة حول التطورات الإقليمية التي تؤثر في قطر».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.